TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"موديز" تؤكد تصنيفات 5 بنوك قطرية مع توقعات مستقرة

"موديز" تؤكد تصنيفات 5 بنوك قطرية مع توقعات مستقرة
وكالة موديز للتقييمات الائتمانية
الوطني
QNBK
-0.07% 13.89 -0.01
المصرف
QIBK
-1.55% 17.82 -0.28

بنك دخان
DUBK
-0.54% 3.86 -0.02
الأهلي
ABQK
-0.08% 3.72 -0.00

مباشر – إيمان غالي: أكدت وكالة موديز للتقييمات الائتمانية تصنيف الودائع المصرفية بالعملة المحلية والأجنبية لـ5 بنوك قطرية، مع تثبيت تصنيفات المصدر، والائتمان الأساسية، والمخاطر، مع نظرة مستقبلية مستقرة.

ولفتت الوكالة في مذكرة بحثية صادرة اليوم الثلاثاء إلى أن البنوك الخميس هي: بنك قطر الوطني، ومصرف قطر الإسلامي، وبنك قطر الدولي الإسلامي، وبنك دخان، والبنك الأهلي.

بنك قطر الوطني

ثبتت الوكالة تصنيفات الودائع طويلة وقصيرة الأجل لـ"الوطني" عند "Aa3/pel" مع نظرة إيجابية وتقييمات الائتمان الأساسية عند " baa1" بما يعكس ربحية البنك القوية وعائد الأصول المدعوم بالمركز المهيمن في السوق والعلاقات الحكومية القوية التي تدعم وجود دعم كبير جدا عند الحاجة.

ووصلت نسبة الأصول المتعثرة للبنك عند 2.3% كما في مارس/آذار السابق، مدعومة بتعرض منخفض نسبياً لمخاطر حكومة قطر والكيانات ذات الصلة، مع توقعات استمرار جودة الأصول والرسملة القوية والربحية العالية للبنك.

ولفتت إلى البنك يظهر رأس مال، وسيولة احتياطية "قوية"، ويخفف من حدة نقاط القوة ارتفاع درجة التركيز في الميزانية العمومية، وهي سمة لبنوك مجلس التعاون الخليجي، فضلاً عن التمويل الخارجي المرتفع، ووجوده في بيئة تشغيلية مثل جمهوريتي مصر وتركيا.

مصرف قطر الإسلامي

ثبتت الوكالة تقييم الودائع طويل وقصير الأجل لـ"المصرف" عند " A1/P-1 "، مع توقعات مستقرة بما يعكس تقديرات "موديز" بمحافظة "المصرف" على ربحيته القوية ورسملته السليمة وسيولته، وما يقابل ذلك من ضعف معتدل في جودة الأصول بسبب مخاطر الإقراض والتركيز في الميزانية العمومية والاعتماد على التمويل الخارجي.

وأكدت "موديز" التصنيف الائتمان الأساسي لـ"المصرف" عند " baa2"، ويعكس ذلك رأس المال السليم للبنك، وربحيته القوية والمستقرة، مدعومة بكفاءة التكلفة الاستثنائية، وجودة الأصول القوية.

ويخفف من حدة نقاط القوة هذه تركيزات الميزانية العمومية الكبيرة للبنك وتعرضه للقطاعات الدورية، مثل العقارات واعتماده الكبير نسبيًا على التمويل الخارجي الحساس للثقة، بالإضافة إلى بعض تركيزات الودائع.

وتتوقع الوكالة احتمالية تقديم دعم حكمي كبير جداُ عند الحاجة استناداً إلى سجل قطر القوي الداعي والاستباقي لجميع البنوك، فضلاً عن أهمية المصرف للنظام المالي المحلي، نظرًا لحصته البالغة 10.2% من ودائع النظام المصرفي في البلاد اعتبارًا من نهاية عام 2022، ومليكة بـ16.7٪ من قبل الكيانات الحكومية القطرية.

بنك دخان

ثبتت "موديز" تصنيف الودائع طويلة وقصيرة الأجل لبنك دخان عند " A2/P-1" بدعم احتمالية الدعم الحكومي القوي عند الحاجة، مع تأكيد تقييم الائتمان الأساسي عند " baa3"، الذي يعكس امتياز البنوك المحلي القوي الذي يدعم الربحية السليمة للبنك.

وبينت أن العائد على الأصول الملموسة يبلغ 1.1% لعام 2022 مع مقاييس رأس المال المرتفعة، منوهة بانخفاض الائتمان للسوق من 23% بنهاية ديسمبر/كانون الأول الماضي إلى 16% نهاية مارس/آذار السابق، مع امتلاك البنك احتياطيات السيولة القوية.

وتوازن التوقعات المستقرة لتصنيفات الودائع طويلة الأجل لبنك دخان توقعات "موديز" بأن البنك سيحافظ على ربحية قوية ورأس مال وسيولة احتياطية مقابل مخاطر التركيز العالية وجودة الأصول الضعيفة نسبيًا.

بنك قطر الدولي الإسلامي

حافظت الوكالة على تصنيفاتها لودائع "الدولي الإسلامي" على المدى الطويل والقصير عند " A2/P-1"، لوجود احتمال كبير جداً للحصول على دعم من السلطات القطرية، مرجحة أن يحافظ البنك على ربحيته القوية ورأس المال والسيولة الاحتياطية مقابل مخاطر التركيز العالية وضعف جودة الأصول.

وأكدت "موديز" تصنيف القوة المالية الأساسية للبنك عند " baa3"، بما يعكس ربحية البنك القوية مع عائد على الأصول الملموسة بنسبة 2.1% للأشهر الثلاثة الأولى من عام 2023، مدعومًا بامتيازه المصرفي الإسلامي الراسخ وكفاءة التكلفة الاستثنائية التي تبلغ 19.1% نسبة إلى الدخل في الربع الأول.

كما أن البنك يجسد الاعتماد المنخفض على تمويل السوق الذي انخفض إلى 17% اعتباراً من مارس/آذار 2023 من 29% اعتباراً من ديسمبر/كانون الأول، إلى جانب الاحتياطات القوية من السيولة، ويخف من نقاط القوة ارتفاع تركيزات الميزانية العمومية للمصرف وتعرضه لقطاعات مثل العقارات والبناء.

البنك الأهلي

لم تغير الوكالة توقعاتها لودائع البنك الأهلي القطري على المستوى الطويل والقصير عند " A2/P-1"، مدفوعة بالدعم الحكومة الكبير جدا المتوقع عند الحاجة استناداً إلى سجل دولة قطر، فضلاً عن توقعاتها بمحافظة البنك على رأس ماله السليم والسيولة الصحية مقابل بعض المشكلات المعتدلة في تكوين القروض والمخاطر التي تنشأ على التركز والاعتماد على السوق المحلي والتنوع المحدود.

كما أكدت "موديز" تصنيف القوة المالية الأساسية عند " baa3"، بدعم رأس مال القوي للبنك وسيولة صحية، مبينة أن نسبة قروض المتعثرة استقر عند 1.9% من إجمالي القروض في مارس/آذار السابق، وبلغت التغطية حسب المخصصات 84%، مع وجود تركزات في البنك بالميزانية العمومية، واعتماده على السوق الأجنبية.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

ترشيحات:

"الميرة": صدور حكم قضائي في دعوى استئناف

"قطر للأسمنت" بصدد بيع مصنع موقوف