TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مؤشر الإنتاج الصناعي بالسعودية يسجل نمواً 3.2% خلال إبريل

مؤشر الإنتاج الصناعي بالسعودية يسجل نمواً 3.2% خلال إبريل
منشأة صناعية- أرشيفية

الرياض – مباشر: سجل الرقم القياسي لكميات الإنتاج الصناعي بالمملكة العربية السعودية ارتفاعاً بسبة 3.2% خلال شهر إبريل/ نيسان 2023 على أساس سنوي، ليستمر في النطاق الإيجابي للشهر الـ 24 على التوالي.

وقالت الهيئة العامة للإحصاء، في تقريرها الشهري الصادر اليوم الأحد، إن مؤشر الإنتاج الصناعي استمر في تحقيق اتجاهات نمو إيجابية بنهاية إبريل/ نيسان الماضي؛ نتيجة لارتفاع الإنتاج في نشاط التعدين واستغلال المحاجر، ونشاط الصناعة التحويلية، ونشاط إمدادات الكهرباء والغاز.

وأضافت هيئة الإحصاء، أن مؤشر الرقم القياسي للإنتاج الصناعي حقق معدلات نمو إيجابية متتالية خلال عام 2022 بلغت ذروتها في شهر إبريل/ نيسان من العام ذاته، ثم بدأت المعدلات في الانخفاض التدريجي بداية من شهر مايو/ أيار ليصل معدل النمو السنوي في الرقم القياسي للإنتاج الصناعي خلال شهر إبريل/ نيسان 2023 إلى 3.2%.

وكانت وتيرة نمو الإنتاج الصناعي في إبريل/ نيسان 2023 الأقل في 23 شهراً؛ وبالتحديد منذ شهر مايو/ أيار 2021 عندما ارتفعت مؤشر الإنتاج الصناعي بنسبة 0.5%.

وارتفع الإنتاج في نشاط التعدين واستغلال المحاجر بنسبة 0.2% خلال شهر إبريل/ نيسان الماضي على أساس سنوي؛ حيث بلغ إنتاج المملكة النفطي أكثر من 10 ملايين برميل يومياً.

واستمر نشاط الصناعة التحويلية في الارتفاع بنسبة 10.5% على أساس سنوي، وارتفاع نشاط إمدادات الكهرباء والغاز بنحو 25.5% مقارنةً بــشهر إبريل/ نيسان 2022.

يذكر أن الأهمية النسبية للأنشطة المكونة لمؤشر الإنتاج الصناعي في المملكة، تتمثل في أنشطة التعدين واستغلال المحاجر بنسبة 74.5%، والصناعة التحويلية بنحو 22.6%، وأخيراً نشاط إمدادات الكهرباء والغاز بنسبة 2.9%؛ وبالتالي فإن اتجاهات مؤشر الإنتاج الصناعي في نشاط التعدين واستغلال المحاجر تهيمن على الاتجاه العام في الرقم القياسي للإنتاج الصناعي.

الصورة

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

ترشيحات:

تابعة لصندوق الاستثمارات السعودي توقع اتفاقية مع رابطة الرهن العقاري الأمريكية

وكيل وزارة السياحة السعودية: إصدار مليون تأشيرة بالربع الأول من 2023

بدء تنفيذ مشروع الربط الكهربائي الخليجي بين دول مجلس التعاون والعراق

السعودية تطلق تأشيرة جديدة لجذب المستثمرين الأجانب

الاقتصاد السعودي ينمو بمعدل 3.8% بالربع الأول بدعم نمو الأنشطة غير النفطية

صندوق النقد: نظام ربط الريال بالدولار ملائم وعائد بالنفع للسعودية