TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الحقيقة الكاملة وراء فرض رسوم على السلع المعمرة والمشروبات الغازية في مصر

الحقيقة الكاملة وراء فرض رسوم على السلع المعمرة والمشروبات الغازية في مصر
الحقيقة الكاملة وراء فرض رسوم على السلع المعمرة والمشروبات الغازية في مصر

القاهرة - مباشر: تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي خبراً يوضح موافقة لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب المصري على فرض ضرائب بنسب مختلفة على عدة سلع بينها المياه الغازية والمشروبات الروحية.

أثار الخبر حالة من الجدل، خاصة أنه يمس شريحة كبيرة من المصريين بشكل مباشر، ويؤثر في رفع أسعار بعض السلع.

تضمن الخبر المتداول موافقة اللجنة على فرض رسوم بنسبة 2 بالمائة من قيمة المنتج النهائي للسلع المعمرة بأنواعها، وكذلك فرض رسوم بنسبة 5 بالمائة على المشروبات الغازية بحد أدنى 25 قرشاً، فضلاً عن رسوم أخرى تتعلق بالمسارح والسينمات والمشروبات الروحية ومغادرة البلاد.

حقيقة فرض الرسوم

من جانبه، كشف فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، حقيقة فرض ضريبة جديدة على السلع المعمرة والمشروبات الغازية.

وقال الفقي، خلال تصريحات تليفزيونية أمس الخميس، إنه لا يوجد أي ضريبة جديدة على السلع المعمرة والمشروبات الغازية.

وأوضح رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أن قانون فرض 3% رسوم من قيمة كل سلعة تشترى من الأسواق الحرة عُرض على مجلس النواب منذ عام وتم رفضه في البرلمان، وتم سحبه من وزارة المالية وأعادت النظر فيه.

وأضاف رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أن القانون الجديد يشير إلى فرض 10% من قيمة الفاتورة على الأغراض الجمركية على سلع مثل؛ السالمون، الجمبري، والاستاكوزا، والجبنة الريكفورد، والكافيار، والفواكه المستوردة الطازجة والمجففة، والبن المحمص.

وأشار إلى أنه تم فرض ضرائب على ساعات اليد والجيب وسماعات الأذن، إضافة إلى رسم مغادرة بواقع 100 جنيه على مغادرة المصريين للأراضي المصرية للسفر للخارج.

وأوضح فخري الفقي أنه تم فرض 50 جنيهاً رسوم مغادرة على الأجانب القادمين لغرض السياحة لمحافظات؛ البحر الأحمر، وجنوب سيناء، والأقصر، وأسوان، ومطروح.

الحكومة تعلق على فرض الرسوم

وقال محمد معيط وزير المالية، إن مشروع قانون تعديل بعض أحكام قانون رسوم تنمية موارد الدولة - الذي وافقت عليه لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب - لا يتعلق بالسلع المعمرة.

ونفى الوزير أن القانون الجديد يفرض ضريبة على السلع العمرة وقال في بيان اليوم الجمعة: "لا صحة لزيادة رسوم تنمية موارد الدولة على السلع المعمرة والمشروبات الغازية وأدوات التجميل والبرفانات".

وقال الوزير إن التعديلات اقتصرت على بعض السلع الترفيهية وغير الضرورية وغير الأساسية مثل الكافيار والسيمون فيميه.