TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"توتال" تكشف تفاصيل الاتفاق مع حكومة العراق على استئناف مشاريع بـ27 مليار دولار

"توتال" تكشف تفاصيل الاتفاق مع حكومة العراق على استئناف مشاريع بـ27 مليار دولار
موقع نفطي في العراق

مباشر: كشفت شركة توتال إنيرجيز عن توصلها لاتفاق مع الحكومة العراقية؛ يتضمن تحديد حصة تبلغ 30% لشركة نفط البصرة في 4 مشاريع نفطية مزمع تنفيذها في العراق، تشمل مشاريع الاستثمار الأمثل للغاز المصاحب وتطوير الحقول النفطية.

وقالت "توتال"، في بيان لها، إنها قامت بناء على الاتفاق مع الحكومة العراقية بدعوة شركة قطر للطاقة للاستحواذ على حصة 25% في المشاريع، وبالتالي سيتكون كونسورتيوم من شركة توتال إنيرجيز بحصة تبلغ 45%، وشركة نفط البصرة بحصة 30% وقطر للطاقة بحصة 25%.

وأضافت "توتال"، أن الاتفاق مع الحكومة العراقية تضمن التأكيد على جميع شروط عقد التطوير والإنتاج الموقع في عام 2021، مشيرة إلى أن الطرفين قاما من خلال التبادلات في الأشهر الماضية، بما في ذلك في 4 مناسبات بين رئيس الوزراء العراقي ورئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي باتريك بوياني، بتحديد ما هو ضروري بشكل مشترك بالنسبة للشروط والتأمينات المتبادلة للمضي قدما في المشروع المتكامل للغاز المصاحب.

ورحبت "توتال"، بتفاهم الحكومة العراقية في عقد التطوير والإنتاج الخاص بالمشروع، مبينة أن ذلك يعد إشارة قوية وإيجابية للاستثمار الأجنبي في البلاد.

وتم توقيع عقود المشاريع في سبتمبر/ أيلول 2021؛ لغرض رئيسي هو تعزيز تنمية الموارد الطبيعية للعراق لتحسين إمدادات الكهرباء في البلاد.

وبينت "توتال"، أنه وفقًا لهذه الاتفاقيات، ستستثمر توتال إنيرجيز وشركاؤها نحو 10 مليارات دولار.

ونوهت، بأن الاتفاق يشمل قيامها بتطوير محطة طاقة شمسية بقدرة 1 جيجاوات لتزويد الكهرباء لشبكة البصرة الإقليمية، وبالاتفاق مع السلطات العراقية ستدعو "توتال" شركة أكوا باور السعودية للانضمام إلى مشروع الطاقة الشمسية هذا.

وفي 5 سبمبر/ أيلول 2021، جرت مراسم التوقيع على مظلة الاتفاق لمشاريع الاستثمار الأمثل للغاز المصاحب وتطوير الحقول النفطية، والمتضمن ثلاثة عقود بين وزارة النفط العراقية وشركة توتال الفرنسية، والعقد الرابع مشروع الطاقة الشمسية بين وزارة الكهرباء وشركة توتال الفرنسية.

وكشف المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء، حينها، أن القيمة الإجمالية للمشاريع الأربعة تبلغ 27 مليار دولار، فيما يصل العائد الإجمالي من الأرباح خلال مدة العقد إلى 95 مليار دولار، باحتساب سعر البرميل 50 دولاراً.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

ترشيحات:

العراق يوافق على امتلاك 30% بمشروع لـ"توتال إنرجيز" بقيمة 27 مليار دولار

"قطر للطاقة" تشارك في مشروع نمو الغاز المتكامل بالعراق

رئيس إقليم كردستان يرحب باتفاق استئناف تصدير النفط ويؤكد الاستعداد الدائم للحوار

حكومة العراق تكشف 4 بنود أساسية لاتفاق تصدير النفط مع إقليم كردستان

العراق.. توقيع اتفاق مؤقت لاستئناف تصدير النفط من إقليم كردستان (صور)