TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

3.3 مليار دولار مخصصات خسائر القروض ببنوك الخليج

3.3 مليار دولار مخصصات خسائر القروض ببنوك الخليج
فئات من الدولار الأمريكي

الكويت – مباشر: ظل إجمالي مخصصات خسائر القروض للبنوك المدرجة في البورصات الخليجية مرتفعاً في الربع الرابع من عام 2022 بوصوله إلى 3.3 مليار دولار أمريكي، فيما يعد أعلى مستوى يتم تسجيله في أربع فترات ربع سنوية.

وحسب تقرير لشركة كامكو للاستثماري، فإن ارتفاع المخصصات يعكس بنسبة 1.8% أو ما يعادل 0.1 مليار دولار أمريكي بصفة رئيسية ارتفاع المخصصات المحتجزة من قبل البنوك المدرجة في الإمارات وقطر والسعودية وعمان، وهو الأمر الذي قابله تراجع حاد لقيمة المخصصات التي احتجزتها البنوك في الكويت والبحرين.

ومن بين 58 بنكاً مدرجاً قامت الشركة بتحليلها، أعلن 33 بنكاً عن احتجاز مخصصات أعلى خلال هذا الربع بينما انخفضت مخصصات 25 بنكاً على أساس ربع سنوي.

وسجل بنك الإمارات دبي الوطني مرة أخرى أكبر زيادة مطلقة في المخصصات خلال هذا الربع بقيمة 142.4 مليون دولار أمريكي لتصل إلى 517.9 مليون دولار أمريكي، يليه البنك السعودي للاستثمار وبنك قطر الوطني بزيادة قدرها 106 ملايين دولار أمريكي و87.5 مليون دولار أمريكي؛ وفقاً لبيانات رفينيتيف أيكون.

بالإضافة إلى ذلك، كانت 5 من ضمن 10 بنوك التي شهدت أعلى معدل نمو للمخصصات المحتجزة على أساس ربع سنوي من دولة الإمارات.

وانعكس ذلك أيضاً على المستوى الكلي لكل دولة على حدة؛ إذ أظهرت المخصصات المحتجزة من قبل البنوك المدرجة في الإمارات أكبر زيادة بنسبة 40.2% على أساس ربع سنوي لتصل إلى 1.23 مليار دولار أمريكي بنهاية الربع الرابع من العام 2022.

وجاءت البنوك القطرية في المرتبة الثانية بمخصصات إجمالية قدرها 1.12 مليار دولار أمريكي بعد أن سجلت زيادة ربع سنوية بنسبة 16.4%.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا     

ترشيحات:

11.4 مليار دولار صافي ربح بنوك الخليج في الربع الرابع

فيديوجرافيك.. 5 تحديات تواجه صناديق الثروة السيادية العالمية