TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الكويت تعلن مشروع موازنة 2024-2023 بإيرادات 19.4 مليار دينار

الكويت تعلن مشروع موازنة 2024-2023 بإيرادات 19.4 مليار دينار
مقر وزارة المالية في الكويت

الكويت - مباشر: أعلنت وزارة المالية في دولة الكويت، اليوم الثلاثاء، عن تقديم مشروع الموازنة العامة 2024/2023 بإيرادات متوقعة 19.45 مليار دينار.

وأشار بيان صادر عن الوزارة على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" إلى انخفاض الإيرادات بنسبة 16.9% عن تقديرات الإيرادات في العام المالي الذي ينتهي في مارس 2023 والبالغة 23.4 مليار دينار.

وأضافت الوزارة أن الإيرادات غير النفطية بعد احتساب أرباح الجهات المستقلة تبلغ 4 مليارات دينار، مما يرفع نسبة مساهمتها في الموازنة إلى 19%.

وأوضحت أن إجمالي المصروفات بلغ نحو 26.2 مليار دينار من ضمنها المصروفات والتسويات غير المتكررة.

وبُنيت تقديرات الموازنة على معدل سعر البرميل في الموازنة 70 دولار، وهو معدل محافظ وأقل بمقدار 10 دولار، مقارنة بموازنة السنة المالية الحالية وأقل بحوالي 15 دولار من السعر الحالي في السوق العالمي، وسعر التعادل 92 دولاراً للبرميل، مما يؤدي الى عجز متوقع في الموازنة يبلغ 5 مليارات دينار.      

شددت الوزارة على أن الدولة تتبع خطة محكمة لزيادة الإيرادات غير النفطية بشكل تدريجي على مدى السنوات القادمة، بالإضافة إلى إصلاحات لتقنين وترشيد المصروفات والتي ستدخل حيز التنفيذ تدريجياً لمواجهة التحديات المالية والاقتصادية والتحوط أمام أي أمر طارئ.

أكدت الوزارة أن موازنة السنة المالية القادمة هي موازنة غير اعتيادية كونها محملة بمصروفات غير متكررة واستحقاقات متراكمة.

وذكرت الوزارة أن من أبرز عناصر الزيادة في المصروفات هي سداد مستحقات متراكمة لوزارة النفط ووزارة الكهرباء والماء تبلغ 745 مليون دينار، ووزارة النفط تبلغ 319 مليون دينار بإجمالي 1.06 مليار دينار، بالإضافة إلى 481 مليون مليون لتغطية البدل النقدي لرصيد بيع الإجازات للعاملين في القطاع العام.

نوهت إلى أن تكلفة الارتفاع المتوقع في الكميات المستهلكة من الوقود لتشغيل محطات إنتاج الطاقة الكهربائية، وارتفاع أسعار النفط والوقود للاستهلاك والتوزيع المحلي.

كما أن تغطية تكاليف المناطق السكنية (مدينة المطلاع – جنوب عبدالله المبارك – جنوب خيطان) والبنية التحتية والمرافق العامة لمشروع جنوب مدينة سعد العبدالله الإسكاني تدخل ضمن عناصر الزيادة، بالإضافة إلى نحو 586.8 مليون دينار لتقدير 21,82 ألف وظيفة للتعيينات الجديدة.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا   

ترشيحات:

تقرير: تحديات عديدة تواجه قطاع السلع الأساسية بالربع الأول من 2023

توقعات بتمديد رفع معدل الفائدة في الولايات المتحدة حتى 2024