TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مسؤول: الإمارات تعتزم إطلاق مشروع سوق الكهرباء خلال 2023

مسؤول: الإمارات تعتزم إطلاق مشروع سوق الكهرباء خلال 2023
شريف العلماء وكيل وزارة الطاقة والبنية التحتية في الإمارات

أبوظبي ـ مباشر: قال شريف العلماء وكيل وزارة الطاقة والبنية التحتية في الإمارات، إن الوزارة تعمل على مشروع سوق الكهرباء في الدولة وسيتم إطلاقه خلال العام الجاري.

وأوضح في مقابلة مع منصة "سي إن إن" الاقتصادية، أنه يوجد أربع هيئات رئيسية مسؤولة عن توفير الماء والكهرباء للمستهلكين في الدولة".

ولفت إلى أن الهدف من سوق الكهرباء هو السماح لهذه الهيئات بأن تتبادل وتتاجر بالكهرباء فيما بينهم، ففي حال وجود فائض لدى جهة معينة يمكن أن تستفيد منه جهة أخرى، وهذا الامر في المرحلة الأولى.

وأوضح أن الهدف في المستقبل توسيع السوق لتشمل المستهلكين الآخرين مثل المصانع الكبيرة، بحيث يكون هناك تنافس بين الهيئات من ناحية التعرفة.

وقال إن الفكرة من هذا السوق شبيه بالبورصة، بحيث يكون هناك منصة للتداول، تعرض هيئة ما فائضها وتعلن عنه وعن سعره في يوم سابق، ويقوم المستهلك أو الطرف الآخر بالطلب وتتم الصفقة.

وقال العلماء إن هناك فرص للتوسع في ربط الشبكات في المنطقة لنصل إلى أسواق أخرى تتعدى الدول الخليجية والعربية حتى، مشيراً إلى أن وزارة الطاقة تعمل على مشروع ليكون بنائها بصفر انبعاثات.

ولفت إلى وجود مشروع آخر يشمل 442 مبنى من المباني الحكومية يتم إعادة تهيئتها وتحديثها لتزيد الكفاءة وتوفير ما بين 20 و30 بالمائة من الكهرباء والمياه.

يذكر أنه اعتمدت وزارة الطاقة والبنية التحتية بدولة الإمارات خلال نوفمبر الماضي القانون الاتحادي في شأن تنظيم ربط وحدات إنتاج الطاقة المتجددة الموزعة بالشبكة الكهربائية.

للتداول والاستثمار في بورصات الخليج اضغط هنا

ترشيحات :

فيديوجرافيك.. أين تستأجر سكناً بدبي إذا كان دخلك من 8 إلى 12 ألف درهم شهرياً؟

إنفوجرافيك.. إلى أين تتجه اقتصاديات دول الخليج في 2023؟

إنفوجرافيك.. أكثر 10 مدن ملائمة للعيش والعمل في العالم خلال 2023

فيديوجرافيك.. 10 ضوابط للالتزام بسياسة التوطين في الإمارات