TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

حصاد مباشر.. كيف واجهت الإمارات ارتفاع الأسعار خلال 2022 ؟

حصاد مباشر.. كيف واجهت الإمارات ارتفاع الأسعار خلال 2022 ؟
منتجات غذائية

أبوظبي – مباشر: ألقت تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية بظلالها على الأوضاع الاقتصادية في العالم أجمع خلال عام 2022، مع ارتفاع معدلات التضخم بوتيرة أسرع، الأمر الذي دفع الفيدرالي الأمريكي إلى اللجوء لرفع الفائدة في محاولة منه لوقف موجة غلاء الأسعار.

وأمام الارتفاعات المتوالية لأسعار السلع والخدمات خلال عام 2022 اتخذت دولة الإمارات إجراءات من جانبها للتخفيف من وطأة غلاء الأسعار على مواطنيها.

ويرصد معلومات "مباشر" في السطور التالية، الإجراءات التي اتخذتها دولة الإمارات لمواجهة ارتفاع الأسعار خلال 2022 ، استنادا لبيانات حكومية.
 
علاوات بدل التضخم

بدأت دولة الإمارات في صرف علاوات بدل التضخم للمواطنين خلال يوليو / تموز 2022، للتخفيف من وطأة غلاء الأسعار.

وشملت علاوات بدل التضخم،"علاوة دعم المواد الغذائية، وعلاوة دعم الكهرباء والمياه، وعلاوة دعم الوقود".

وتضمنت علاوة دعم المواد الغذائية تحمل الحكومة الإماراتية 75% من تضخم أسعار المواد الغذائية.  

وتضمنت علاوة دعم الكهرباء والمياه تحمل الحكومة الإماراتية 50% شهرياُ من قيمة استهلاك الكهرباء الأقل من 4000 كيلو وات، واستهلاك المياه الأقل من 26 ألف جالون.

أما علاوة دعم الوقود ، فتضمنت دعم شهري بقيمة 85% من زيادة سعر الوقود عن 2.1 درهم للتر، ويحصل رب الأسرة المتزوج شهريا على دعم لـ 300 لتر،وتحصل الزوجة العاملة على دعم لـ 200 لتر إضافي، ويحصل رب الأسرة على دعم لــ 400 لتر، إذا كانت الزوجة غير حاصلة على دعم.

إعادة هيكلة برنامج الدعم الاجتماعي لمحدودي الدخل

ولم تتوقف إجراءات دولة الإمارات لمواجهة موجة ارتفاع الأسعار عند حد صرف علاوات بدل التضخم فقط ، بل وجه الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات خلال يوليو/ تموز 2022،بإعادة هيكلة برنامج الدعم الاجتماعي لمحدودي الدخل الذين يقل دخلهم عن 25 ألف درهم شهريا، وزيادة قيمة العلاوات المخصصة للأُسر ذات الدخل المحدود، ليرتفع مخصص الدعم الاجتماعي السنوي من 2.7 إلى 5 مليارات درهم.

وبدأت دولة الإمارات في سبتمبر الماضي صرف الزيادات في العلاوات المخصصة للأُسر محدودة الدخل.

وتضمنت علاوات أفراد الأسرة ببرنامج الدعم الإجتماعي، علاوة رب الأسرة من 21 إلى 30 عاماً يحصل على 5 آلاف درهم شهرياً، ومن 30 إلى 40 عاماً يحصل على 7 آلاف درهم، ومن 40 إلى 50 عاماً يحصل على 9 آلاف درهم، ومن 50 إلى 60 عاماً  يحصل على 11 ألف درهم، وأكثر من 60 عاماً يحصل على 13 ألف درهم شهرياً، بجانب علاوة الزوجة التي تقدر بقيمة  3500 درهم شهريا.

أما علاوة الأبناء، فتتضمن الإبن الأول 2400 درهم شهرياً، والإبن الثاني والثالث 1600 درهم شهرياً، والإبن الرابع فأكثر 800 درهم شهرياً، وتُصرف حتى سن 21 عاماً، وتنطبق علاوات أفراد الأسرة على الموظف والعاطل عن العمل والباحث عن وظيفة.


 زيادة دعم رواتب المواطنين في القطاع الخاص

واستمرت إجراءات دولة الإمارات خلال عام 2022، للتخفيف من وطأة غلاء الأسعار على المواطنيين، بإعلان الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء، خلال نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، زيادة دعم رواتب المواطنين في القطاع الخاص.

ويشمل دعم الرواتب بالقطاع الخاص كافة الوظائف والتخصصات والمؤهلات الدراسية بشرط ألا يزيد الراتب الشهري على 30 ألف درهم،ويُصرف الدعم عن الفرق بين الراتب الفعلي الإجمالي الذي يتقاضاه والراتب المستهدف حسب فئة الراتب المحددة

وتقدر قيمة العلاوة الشهرية بنحو 7 آلاف درهم لحاملي البكالوريوس، و6 آلاف درهم لحاملي الدبلوم، و5 آلاف درهم لحاملي الثانوية العامة، بجانب علاوة أبناء بقيمة 600 درهم درهم عن كل ابن، بشرط  ألا يتجاوز الراتب الشهري الإجمالي 50 ألف درهم.


 سياسة جديدة لتسعير السلع الاستهلاكية الأساسية

ومع استمرار ارتفاع أسعار السلع عالميا، اعتمد مجلس الوزراء الإماراتي، منتصف نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، سياسة جديدة لتسعير السلع الاستهلاكية الأساسية في الدولة.

استهدفت السياسة الجديدة للتسعير، رقابة التزام مزودي السلع الأساسية ومنافذ البيع بالتسعير، ومنع أي زيادة في سعر السلع الاستهلاكية الأساسية من دون موافقة الوزارة والجهات الحكومية المختصة على مستوى كل إمارة.

ومنع ارتفاع أسعار 9 سلع أساسية كقائمة أولية، تشمل "زيوت الطهي والبيض والألبان والأرز والسكر والدواجن والبقوليات، والخبز والقمح".

 

للتداول والاستثمار في بورصات الخليج اضغط هنا.

ترشيحات:

حصاد مباشر .. أبرز القرارات والأحداث الاقتصادية في الإمارات خلال 2022

كامكو إنفست: الهدوء الحذر يسود أسواق المال الإماراتية مع غياب أي محفزات جديدة

تقرير: أبرز 10 معلومات عن الطرح الجديد المرتقب من "أدنوك" الإماراتية

فى 7 نقاط.. كيف سيسهل قانون القطاع الصناعي الجديد جذب الاستثمارات للإمارات؟

توقيع عقد شراكة بين شركتي "وادي النيل بنتا" للأدوية و"يونيميد" الإماراتية