TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الوزراء العراقي يقرر تخصيص 250 مليار دينار بموازنة 2023 لشراء الذرة الصفراء

الوزراء العراقي يقرر تخصيص 250 مليار دينار بموازنة 2023 لشراء الذرة الصفراء
مجلس الوزراء العراقي يعقد جلسته الاعتيادية برئاسة رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني

مباشر: ترأس رئيس مجلس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، يوم الثلاثاء، الجلسة الاعتيادية السابعة لمجلس الوزراء.

وجرى خلال الجلسة بحث تطورات الأوضاع العامة في البلاد، والتداول بشأن عدد من الملفات والقضايا المهمة، إلى جانب مناقشة الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال، واتخاذ التوصيات والقرارات اللازمة بصددها، بحسب بيان صادر عن المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء.

وقرر مجلس الوزراء، في إطار النهوض بالواقع الزراعي في العراق، ولغرض دعم المزارعين والفلاحين للموسم الزراعي الحالي، تخويل وزير الزراعة صلاحية شراء 60 ألف طن من سماد الداب، وبما لا يزيد عن سعر 1.55 مليون دينار للطن الواحد، كمية إضافية للمتعاقد عليها سابقا والبالغة 90 ألف طنا، من وزارة الصناعة، واستثناءً من أساليب التعاقد المنصوص عليها في المادة (3) من تعليمات تنفيذ العقود الحكومية رقم (2) لسنة 2014، وتعليمات تنفيذ الموازنة العامة الاتحادية النافذة.

وأقر مجلس الوزراء، في النهج ذاته لدعم المزارعين والفلاحين ومن أجل الحفاظ على منتوج الذرة الصفراء، الاستعانة بمعامل القطاع الخاص المجازة أصوليا؛ لضمان عدم ضياع محصول الذرة الصفراء، وتخويل وزارة الزراعة بالتعاقد المباشر معها استثناءً من أساليب التعاقد، واستخدام مطارات وزارة الدفاع كمساحات لاستلام عرانيص الذرة الصفراء بإدارة وإشراف وزارة الزراعة.

ونص قرار مجلس الوزراء، على تضمين موازنة عام 2023 مبلغا قدره 250 مليار دينار؛ لغرض استكمال شراء الذرة الصفراء للموسم الحالي 2022، على أن يتضمن قانون الموازنة المذكور أعلاه نصا يتحول بموجبه حاصل بيع الذرة الصفراء لمربي المواشي ما نسبته 70% للخزينة العامة، و30% لكل من شركتي وزارة الزراعة (مابين النهرين للبذور- العراقية لإنتاج البذور).

وواصل مجلس الوزراء مناقشة الموضوعات الأخرى المدرجة على جدول الأعمال، وأصدر عدة قرارات أبرزها الموافقة على تعديل قراري مجلس الوزراء (287 لسنة 2021، و179 لسنة 2022).

وشمل التعديل نقل ملكية 3000 دونم من معسكر الغزلاني إلى وزارة الدفاع الحالية لاستخدامها وفقاً لأغراضها وأهدافها دون بدل، على ألا يتم استخدامها مقرات أو ثكنات عسركية، وتخصص المساحة المتبقية من المعسكر لإنشاء مشروع استثماري سكني يتم إعلانه من وزارة المالية على وفق قانون الاستثمار (13 لسنة 2006) المعدل، على وفق متطلبات قرار مجلس الوزراء (245 لسنة 2019).

ووافق المجلس، على الإعلان عن الاستمارة الخاصة لسد الشاغر في عضوية مجلس الخدمة الاتحادي المعدة من لجنة الأمر الديواني (27 لسنة 2021)، والمرافقة ربط كتاب مجلس الخدمة الاتحادي المرقم بالعدد (م.ر/19)، المؤرخ في 4 أبريل/ نيسان 2021، وفقاً للشروط المذكورة في المادة (5) من قانون مجلس الخدمة الاتحادي (4 لسنة 2009).

وقرر الوزراء أيضا، تعديل الفقرة (2) من قرار مجلس الوزراء (295 لسنة 2022) بشأن مشروع ماء الخضر والدراجي في محافظة المثنى، لتصبح بحسب الآتي: توقيع وزارة الإعمار والإسكان والبلديات والأشغال العامة اتفاقية التمويل بين التنمية الالماني والحكومة العراقية بالسرعة الممكنة.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

ترشيحات:

رئيس الوزراء العراقي يوجه بتسريع العمل في إنجاز مشروع ميناء الفاو الكبير

النفط العراقية تعتزم تصدير 3 شحنات من مكثفات الغاز خلال ديسمبر

وزير عراقي: قانون الضمان الاجتماعي سيوفر أكثر من 400 ألف فرصة عمل

وزير النفط العراقي: تحالف "أوبك+" يتمسك بمعدل خفض الإنتاج لنهاية عام 2023