تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

إطلاق مبادرة لتحفيز الاستثمار بالقطاع الصناعي السعودي وزيادة المحتوى المحلي

إطلاق مبادرة لتحفيز الاستثمار بالقطاع الصناعي السعودي وزيادة المحتوى المحلي
وزير الصناعة والثروة المعدنية، بندر بن إبراهيم الخريّف - أرشيفية

الرياض ـ مباشر: أطلق وزير الصناعة والثروة المعدنية السعودي، بندر بن إبراهيم الخريّف، مبادرة "تحفيز الصناعة المحلية"، التي تهدف إلى تحفيز الاستثمار في القطاع الصناعي، ورفع نسبة المحتوى المحلي، وزيادة الكفاءة التشغيلية والطاقة الإنتاجية وتنافسية المصانع المحلية، وتوفير فرص جاذبة للمستثمر الصناعي ورواد الأعمال للدخول والتوسع في المجال الصناعي.

وأوضحت الوزارة، في بيان لها اليوم الاثنين، أن المبادرة توفر فرص عمل للمواطنين، وتدعم الاستفادة من الخبرات الأجنبية في الصناعة بنقل المعرفة وتطبيقها محلياً، إضافةً إلى توفير الموارد اللازمة للتطوير الشامل في الصناعة والإنتاج، بجانب توفير التقنيات الضرورية لتوطين الصناعات. 

وأشارت إلى أن مبادرة " تحفيز الصناعة المحلية" ستكون مظلة للعديد من المبادرات منها مبادرتي "مصانع المستقبل" و"المصانع الواعدة" التي تم إطلاقها اليوم بالإضافة إلى مبادرات أخرى سيتم الإعلان عنها لاحقًا. 

وبيّنت الوزارة أن تفاصيل أولى المبادرات الفرعية وهي "مصانع المستقبل" التي تهدف إلى تحويل 4 آلاف مصنع من الاعتماد على العمالة منخفضة المهارات إلى الأتمته والتقنيات الحديثة بما يخلق وظائف نوعية لأبناء وبنات الوطن، حيث تشمل مسار مُسرعة تنافسية يهدف إلى تمويل مشاريع الأتمتة والرقمنة عبر حوافز تُقدّم للمصانع التي تتبنى تقنيات الثورة الصناعية الرابعة.

وتشمل هذه المزايا تمويل يصل إلى 75% من التكاليف المؤهلة للتمويل، وتمويل تحفيزي إضافي يغطي 25% المتبقية من قيمة المشروع، بحد أقصى 10 مليون ريال، أيهما أقل، حال تنفيذ المشروع وتشغيله بالكامل، وفترة سماح تصل إلى 24 شهرًا، وفترة سداد تصل إلى 7 سنوات على الأقل، إضافة إلى مسار سريع لمراجعة الطلبات في وقت لا يتجاوز 8 أسابيع. 

ونوهت الوزارة إلى أن ثاني المبادرات الفرعية التي تشملها مبادرة "تحفيز الصناعة المحلية" هي "تحفيز المصانع الواعدة" وتتضمن مساراً للقروض الميسرة من خلال صندوق التنمية الصناعية السعودي وباستحداث أدوات استثمارية وتمويلية مُبتكرة؛ لتشجيع الدخول في القطاع الصناعي، وسد الفجوة التمويلية المطلوبة في القطاع، حيث تُقدم قروضًا ميسرةً -بدون طلب ضمانات شخصية أو رهن ممتلكات المستثمر- وتستهدف بشكل خاص رواد الأعمال والمنشآت الصغيرة والمتوسطة.

الصورة

 

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

رشيحات:

ولي العهد السعودي يعلن تطوير جزيرة "سندالة" أولى الوجهات البحرية في نيوم

تسارع نمو الاقتصاد غير النفطي السعودي لأعلى مستوى في 14 شهراً

المركزي السعودي يطرح "مسودة ضوابط إعلان خدمات المؤسسات المالية" لاستطلاع الآراء

هيئة النقل السعودية تصدر قراراً بشأن عمل السيارات الصغيرة في تطبيقات نقل الركاب