TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"المركزي" العراقي يعلن تجاوز احتياطياته النقدية حاجز الـ 90 مليار دولار

"المركزي" العراقي يعلن تجاوز احتياطياته النقدية حاجز الـ 90 مليار دولار
مستشار البنك المركزي إحسان الياسري: قيمة العملة العراقية أو الرصيد تعدى 160 ‎%

مباشر: أعلن البنك المركزي العراقي، اليوم الجمعة، تجاوز الاحتياطي النقدي للبلاد حاجز الـ 90 مليار دولار.

وقال مستشار البنك المركزي إحسان الياسري - في تصريح أوردته وكالة الأنباء العراقية "واع"، إنه "لأول مرة تعدى احتياطي البنك المركزي عتبة الـ 90 مليار دولار، حيث إن هذا الرقم كبير جدا ويؤشر حائط صد لتعافي الاقتصاد وإسنادا كبيرا لقيمة العملة العراقية".

ولفت، إلى أن "قيمة العملة العراقية أو الرصيد تعدى 160 ‎%‎، حيث بلغت قيمة الدينار العراقي أكثر من دينار ونصف".

وأضاف، أن العملة العراقية تشهد الآن ارتفاعا وتعافيا كبيرين، حيث تعد من العملات الدولية القوية رغم أنها ليست عملة دولية للتداول.

وعن إجراءات الرقابة المصرفية قال الياسري: إن "البرنامج الحكومي معني بالسيطرة على المصارف الحكومية، والمصارف الخاصة كون الأخيرة جزءا من القطاع المصرفي وتشملها إجراءات الرقابة الحكومية".

وألمح، إلى أن المركزي تحول من سياسته التقليدية والتي تتمثل بمتابعة الاستقرار وإصدار النقد وغيره إلى مؤسسة تنمية كبيرة، حيث أطلق صندوقا تنمويا تجاوزت أمواله الـ 18 تريليون دينار، مبينا أن هذا الصندوق أسهم في سد فجوة التمويل الحكومي نتيجة التحديات الأمنية والاقتصادية وانخفاضات أسعار النفط المتوالية منذ عام 2014 وحتى الان.

وتابع، أن البنك أطلق مبادرات ومشاريع من خلال القروض التي تجاوزت الـ 15 تريليون دينار لمشاريع الصناعة والزراعة والسكن والتجارة، مبينا أن "المبادرات شملت أيضا تمكين المرأة والشباب العاطلين عن العمل"، بالإضافة إلى تخصيص مليارات الدنانير من أموال المصارف لدعم المؤسسات الثقافية ومنها تأهيل شارع المتنبي والكنائس والجوامع والمسارح".

وبشأن فئة 20 ألف دينار الجديد، أكد الياسري، أن "فئة 20 ألف دينار تعد عملة وسطية بين 25 ألفا و10 آلاف حيث سيكون لها دور في إعادة رسم هيكل الأوراق النقدية"، مبينا، أن "هذه الفئة ستكون مقبولة وبمواصفات أمنية عالية".

وتابع، أن "اصدار هذه الفئة لا يتعلق بالموازنة كون البنك المركزي لديه موازنة مستقلة، إنما يتعلق الأمر بإجراءات الطبع واختيار الألوان والعلامات الأمنية"، مرجحا، "إصدار هذا العملة نهاية عام 2023".