TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مسؤول مصري: "التجارة الداخلية" تشكل 21% من الناتج المحلي بقيمة 1.3 مليار دولار

مسؤول مصري: "التجارة الداخلية" تشكل 21% من الناتج المحلي بقيمة 1.3 مليار دولار
مسؤول مصري: "التجارة الداخلية" تشكل 21% من الناتج المحلي بقيمة 1.3 مليار دولار

 

القاهرة- مباشر: صرح ابراهيم عشماوي مساعد أول وزير التموين المصري، ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية بأن قطاع التجارة الداخلية يمثل خُمس إجمالي الناتج المحلى، وحقق معدلات نمو كبيرة.

ولفت إلى أن الاقتصاد المصري من أفضل 3 اقتصادات في العالم العام الماضي، وسجل معدلات نمو بلغت 3.4%.

جاء ذلك خلال افتتاح معرض "بيزنكس " للاستثمار والتوكيلات التجارية فى دورته الخامسة، بمشاركة 82 عارضا لعرض فرص الاستثمار التجارية الحية بنموذج الفرنشايز وغيرها من أشكال الشراكات الاستثمارية، وفقا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

وأضاف أن قطاع التجارة في مصر أكبر المساهمين في إجمالي الناتج المحلي الذي بلغ 392 مليار دولار، وكان نصيب قطاع التجارة 21% من الإجمالي بقيمة 1.3مليار دولار مثل تجارة الجملة والتجزئة والنقل واللوجستيات ومؤخرا التجارة الإلكترونية.

وكشف عشماوي عن مناقشة مشروع قانون بإنشاء منصة للتجارة الإلكترونية خاصة بالمعارض الموسمية، حيث إن حجم التجارة الإلكترونية قبل جائحة كورونا بلغ 3.6 مليار دولار وبعد كورونا يبلغ 5 مليارات دولار وفقا لعمليات الشراء بالكريديت كارد.

أما تعاملات الكاش فتعادل 5 أضعاف تعاملات المدفوعات الإلكترونية، بحسب تصريحات المسؤول.

كما أن حجم التجارة على مستوى العالم يبلغ 22 تريليون دولار، منها 17 تريليونا للتجارة و5 تريليونات للخدمات.

وأشار عشماوي إلى أن أسباب التضخم هي زيادات سعرية كثيرة في مدخلات الإنتاج، ولكن السوق المصرية لم تشهد في هذه الأزمة نقصا في أي سلعة أو أي خدمة رغم تأثر بعض الدول الكبرى