تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مخصصات خسائر القروض بالبنوك الخليجية ترتفع عند 3.2 مليار دولار

مخصصات خسائر القروض بالبنوك الخليجية ترتفع عند 3.2 مليار دولار
فئات من الدولار الأمريكي

الكويت – مباشر: ارتفع إجمالي مخصصات خسائر القروض للبنوك المدرجة ببورصات دول مجلس التعاون الخليجي في الربع الثالث من عام 2022 ليصل إلى أعلى مستوياته في ثلاثة أرباع عند مستوى 3.2 مليار دولار أمريكي.

يأتي ذلك بعد الوصول إلى أدنى المستويات المسجلة في 13 فترة ربع سنوية خلال الربع الثاني من عام 2022،

وحسب تقرير حديث لوحدة البحوث والاستراتيجيات الاستثمارية لشركة كامكو للاستثمار، جاء النمو في الربع الثالث البالغ 0.5 مليار دولار أمريكي أو ما نسبته 18.1% على أساس ربع سنوي على خلفية نمو المخصصات التي اتخذتها بعض البنوك الكبرى المدرجة في المنطقة والتي قابلها انخفاض مخصصات عدد كبير من البنوك في المنطقة.

وضمن 59 بنكاً مدرجاً قام التقرير بتحليلها، أعلن 33 بنكاً عن احتجاز مخصصات بقيمة أعلى خلال هذا الربع، بينما تراجعت مخصصات 26 بنكاً آخر على أساس ربع سنوي.

وسجل بنك الإمارات دبي الوطني أكبر زيادة مطلقة في المخصصات خلال هذا الربع والتي وصلت إلى 249.7 مليون دولار أمريكي، تبعه البنك الأهلي المتحد والبنك التجاري الكويتي بقيمة 154.3 مليون دولار أمريكي و88.6 مليون دولار أمريكي، على التوالي، وفقاَ لبيانات رفينيتيف أيكون.

وبالإضافة إلى ذلك كانت البنوك الكويتية ضمن أكبر 4 من أصل 10 بنوك التي احتجزت أعلى قيمة للمخصصات على أساس ربع سنوي.

كما انعكس ذلك أيضاً على مستوى الدول، إذ زادت المخصصات التي احتجزتها البنوك الكويتية بأكثر من الضعف على أساس ربع سنوي، مسجلة أعلى معدل نمو سنوي بوصولها إلى 0.36 مليار دولار أمريكي.

ورغم ذلك فإن البنوك القطرية احتجزت أكبر قيمة للمخصصات على أساس ربع سنوي على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي للربع الرابع على التوالي في الربع الثالث من العام 2022، والتي وصلت إلى 0.96 مليار دولار أمريكي.

وتبع البنوك القطرية البنوك المدرجة في الإمارات، بوصول قيمة مخصصاتها الإجمالية إلى 0.9 مليار دولار أمريكي، والبنوك المدرجة في السعودية عند مستوى 0.59 مليار دولار أمريكي.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا     

ترشيحات:  

11.4 مليار دولار صافي ربح البنوك الخليجية في الربع الثالث

1.9 تريليون دولار قروض ممنوحة من بنوك الخليج في الربع الثالث