تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

أرباح موانئ أبوظبي تنمو 77% إلى 334 مليون درهم بالربع الثالث

أرباح موانئ أبوظبي تنمو 77% إلى 334 مليون درهم بالربع الثالث
موانئ أبوظبي

أبوظبي - مباشر: حققت مجموعة موانئ أبوظبي اليوم نمواً قياسياً في صافي أرباحها عن الربع الثالث من العام الجاري بنسبة 77% على أساس سنوي، مسجلة 334 مليون درهم مقارنة مع 139 مليون درهم خلال الربع الثالث من عام 2021.

وبحسب بيان لسوق أبوظبي للأوراق المالية، فقد بلغت أرباح المجموعة قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك 594 مليون درهم خلال الربع الثالث بنسبة نمو 52% مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي.

وحققت المجموعة إيرادات قياسية خلال الفترة بلغت 1.466 مليار درهم بمعدل نمو بلغ 53% مقارنة بالربع الثالث من العام الماضي؛ مدفوعة بأداء القطاع البحري وأداء المدن الاقتصادية والمناطق الحرة.

وحقق قطاع الموانئ نمواً بنسبة 31% في أحجام مناولة الحاويات مقارنة بالفترة نفسها من عام 2021 نتيجة لزيادة الطاقة الاستيعابية بعد التوسعة التي شهدتها مرافئ أبوظبي ومحطة كوسكو أبوظبي للحاويات في ميناء خليفة عام 2021، بحسب البيان.

الكابتن محمد جمعة الشامسي، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ أبوظبي: أوضح أن الفترة الأخيرة شهدت تأسيس عدد من المشاريع المشتركة مع إتمام صفقات استحواذ أسهمت في تعزيز سلسلة التوريد على امتداد الطرق التجارية الرئيسية، موضحاً أن ذلك ساهم في تحقيق نمو متسارع في العمليات البحرية للمجموعة.

ووقّعت المجموعة خلال الربع الثالث من العام الحالي اتفاقية استحواذ على 80% من شركة "غلوبال فيدر شيبينغ" العالمية التي تتخذ من دبي مقراً لها، مقابل 2.9 مليار درهم (800 مليون دولار أمريكي).

ويسهم هذا الاستحواذ الأكبر في تاريخ المجموعة في جعلها أكبر مشغل لخدمات الشحن البحري الإقليمي بالمنطقة والثالث عالمياً، بطاقة حمولة استيعابية تبلغ 100 ألف حاوية نمطية؛ مدعومة بالطاقة الاستيعابية والأسطول الكبير لشركة "غلوبال فيدر شيبينغ" الذي يبلغ 26 سفينة، علاوة على 72500 حاوية نمطية. وتتوقع مجموعة موانئ أبوظبي أن تسهم هذه الصفقة في زيادة تقريبية في ربحية السهم بقيمة تراكمية تبلغ 60% على أساس كامل عام 2023.

وتوقعت المجموعة أن تواصل هذا الأداء في الفترة المقبلة مدعومة برافعة تشغيلية في قطاعي الموانئ والمدن الاقتصادية والمناطق الحرة.

للتداول والاستثمار في بورصات الخليج اضغط هنا.

ترشيحات:

كيف كان أداء أسهم الاكتتابات الأولية بعد إدراجها بأسواق المال الإماراتية ؟

كيف أتاحت دبي تداول الذهب ببورصة السلع؟

أسعار الذهب بالإمارات ترتفع.. وعيار 21 يسجل 172.96 درهم

بايدن يتوجه لجزيرة بورتوريكو للوقوف على تداعيات إعصار "فيونا"

10 أسهم إماراتية ترتفع أكثر من 15% في 9 أشهر.. ما هي؟