TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تقرير: أكثر 8 أسهم إماراتية استقطاباً للسيولة خلال أسبوع

تقرير: أكثر 8 أسهم إماراتية استقطاباً للسيولة خلال أسبوع
سوق أبوظبي للأوراق المالية

مالك سلامة – مباشر: حققت 8 أسهم مدرجة بأسواق المال الإماراتية، بنهاية تعاملات الأسبوع الماضي قيم تداولات قيمتها 8.178 مليار درهم، بما يعادل 2.22 مليار دولار.

ويرصد "معلومات مباشر" أكبر 8 أسهم من حيث السيولة خلال الأسبوع الماضي المنتهى جلسته بتاريخ 23 سبتمبر/ آيلول الجاري:

تصدر سهم "العالمية القابضة" قائمة الأكثر استقطاباً للسيولة بالغاً قيم تداولات تجاوزت 1.998 مليار درهم.

وأعلنت العالمية القابضة عن استحواذها على حصة بمقدار 15% في مجموعة برجيل القابضة، المتخصصة بمجال الرعاية الصحية الخاصة، في واحدة من أكبر صفقات قطاع الرعاية الصحية في الخليج في السنوات الأخيرة.

وتأتي عملية الاستحواذ بهدف المواصلة بتوسيع وتنويع استثمارات الشركة العالمية القابضة في قطاع الرعاية الصحية محلياً وإقليمياً.

وأعلنت لعالمية القابضة التي تتخذ من أبوظبي مقراً رئيسياً مطلع الشهر الماضى عن استحواذها على حصة 50% في شركة "كاليون إنرجي" في تركيا مقابل 1.8 مليار درهم من خلال شركتها التابعة "إنترناشيونال إنيرجي القابضة".

 وستمتلك من خلال هذه الصفقة شركة "إنترنشيونال إنيرجي القابضة" والتابعة للشركة العالمية القابضة حصة 50% في "كاليون إنرجي".

وتلاه سهم شركة أبوظبي الوطنية للطاقة "طاقة" بسيولة بلغت 1.601 مليار درهم.

وأعلنت "طاقة" الإماراتية، عن إتمام شركة المرفأ الدولية للماء والكهرباء، الشركة التي تملك وتدير محطة المرفأ المستقلة لتحلية الماء وإنتاج الكهرباء لعملية إعادة تمويل بقيمة 4 مليارات درهم (1.09 مليار دولار).

وأوضحت أن هذا التمويل المصرفي طويل الأجل مقوم بالدولار، لافتة إلى أنه من المقرر أن يحين موعد استحقاقه بتاريخ 30 سبتمبر 2042، وقد شاركت في عملية إعادة التمويل تسع جهات مصرفية دولية وإقليمية

وأعلنت شركة "القابضة" عن توقيعها اتفاقية لبيع حصة قدرها 8.6% من شركة "طاقة" لصالح كل من مجموعة "ملتيبلاي" وصندوق أبوظبي للتقاعد.

ويشار إلى أن "طاقة" تمتلك عدداً من المشاريع الاستثمارية الكبيرة في مجال توليد الطاقة والمياه وأصول النقل والتوزيع، إضافة إلى عملها في مجال التنقيب والإنتاج في قطاع النفط والغاز الطبيعي.

وتمتدّ أنشطة طاقة وأعمالها إلى 11 دولة، ومن المخطّط أن تشكّل مصادر الطاقة المتجدّدة نسبة 30% على الأقل من محفظة توليد الطاقة التابعة للشركة بحلول عام 2030.

وحقق سهم مجموعة "ملتيبلاى" قيم تداولات بلغت 1.376 مليار درهم.

وأعلنت "ملتيبلاي" في وقت سابق عن استحواذها على 7.3% في شركة أبوظبي الوطنية للطاقة "طاقة" مقابل 10 مليارات درهم.

وجاء سهم بنك "أبوظبي الأول" بسيولة بلغت 1.330 مليار درهم.

ويتوقع البنك الانتهاء من الاندماج الكامل للعمليات والأنظمة مع وحدة بنك عودة في مصر في الأسبوع الثالث من أكتوبر تشرين الأول.

واستحوذ أكبر بنوك الإمارات على وحدة بنك عودة في مصر في 2020، وأعلن الانتهاء من إجراءات الدمج القانوني في يونيو/ حزيران مع تغيير علامته التجارية إلى "بنك أبوظبي الأول مصر"، وبدء العمل بالهوية الجديدة في جميع فروعه في مصر.

وسجل سهم مجموعة "اتصالات" قيم تداول بلغت 705.722 مليون درهم.

يشار إلى أن أرباح "مجموعة الإمارات للاتصالات"، ارتفعت إلى 4.86 مليار درهم بنهاية النصف الأول 2022، وبنحو 3% عن النتائج المحققة خلال نفس الفترة من عام 2021.

وارتفعت إيرادات التمويل بنسبة 4 % لتبلغ 503.5 مليون درهم مقابل 485 مليون درهم خلال النصف الأول 2021.

وانخفضت مصروفات ضريبة الدخل بنسبة 7 % لتصل إلى 832.6 مليون درهم خلال النصف الأول 2022، مقابل 896.8 مليون درهم خلال نفس الفترة من العام السابق.

وبلغت قيم تداولات سهم "ألفاظبى القابضة" 662.869 مليون درهم.

ووقعت "بيور هيلث"، التابعة لـ ألفاظبي القابضة، مطلع الشهر الجاري، اتفاقية نهائية للاستحواذ على حصة أقلية في شركة "أردنت" للخدمات الصحية، بالولايات المتحدة الأمريكية لاستثمار إجمالي وقدره 500 مليون دولار.

وسيتم إنجاز استثمار "بيور هيلث" من خلال شراء حصة أقلية في "أردنت" من مجموعة "إيكويتي للاستثمارات" (EGI)، وهي شركة استثمار خاصة مقرها شيكاغو وتمتلك أغلبية أسهم "أردنت".

وحقق سهم "الدار العقارية" تداولات بقيمة 254.415 مليون درهم.

يذكر أن "الدار العقارية" أعلنت مطلع الشهر الجارى عن استحواذها بالكامل على "سبارك للخدمات الأمنية" الشركة المتخصصة في توفير الخدمات الأمنية في دولة الإمارات.

وبلغت قيمة الصفقة 125 مليون درهم، وسترتقى هذه الصفقة بمستوى إمكانات وكفاءة منصة الدار المتخصصة في إدارة الأصول والمرافق المتكاملة لتزويد العملاء.

وأخيراً سهم " فيرتيغلوب" الذى جاء بقيم تداولات بلغت 250.323 مليون درهم.

وشهد سوق أبوظبي للأوراق المالية، يوم الاثنين من الأسبوع الماضى تنفيذ صفقة كبيرة على سهم "فيرتيغلوب" بقيمة 371.4 مليون درهم.

ونُفذت الصفقة على 65.2 مليون سهم من أسهم "فيرتيغلوب" ما نسبته 0.8% من أسهم الشركة.

يشار إلى أن مؤشرات أسواق المال الإماراتية تراجعت خلال نهاية تعاملات الأسبوع الماضى, بالتزامن مع استيعاب المستثمرين خطى البنك الفيدرالى وسياسته المتشددة برفع سعر الفائدة 75 نقطة لكبح التضخم.

وحقق سوق دبى المالى خسائر بلغت 12.11 مليار درهم, بما يعادل 3.39 مليار دولار.

للتداول والاستثمار في بورصات الخليج اضغط هنا.

ترشيحات:

145.6 ألف مستثمر سعودي ببورصة أبوظبي يمتلكون أسهماً بـ5.6 مليار درهم