TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

11.1 مليار دولار أرباح البنوك الخليجية في الربع الثاني

11.1 مليار دولار أرباح البنوك الخليجية في الربع الثاني
تحليل البيانات المالية لـ57 بنكاً مدرجاً في بورصات دول مجلس التعاون الخليجي

مباشر: ارتفع صافي ربح قطاع البنوك الخليجية إلى مستوى قياسي جديد بلغ 11.1 مليار دولار أمريكي في الربع الثاني من عام 2022، مسجلاً نمواً بنسبة 1.9% على أساس ربع سنوي وبنسبة 31.9% على أساس سنوي.

وحسب تقرير وحدة البحوث والاستراتيجيات الاستثمارية في شركة كامكو إنفست اليوم الأحد، يعزى نمو إجمالي الأرباح بصفة رئيسية إلى ارتفاع إيرادات قطاع البنوك إلى جانب الانخفاض الهامشي الذي سجلته المخصصات خلال هذا الربع.

يشمل هذا التقرير تحليل البيانات المالية التي تم الإعلان عنها من قبل 57 بنكاً مدرجاً في بورصات دول مجلس التعاون الخليجي عن فترة الربع الثاني من العام 2022.

ويتضمن تجميع البيانات المصرفية الفردية على مستوى كل دولة منفردة. وتتضمن أبرز الملاحظات الرئيسية بناء على تحليل أحدث البيانات المالية على أساس ربع سنوي لقطاع البنوك الخليجية.

وجاء هذا النمو بعد الارتفاع الذي شهدته كافة البنوك الخليجية، باستثناء البنوك الكويتية التي سجلت انخفاضاً بنسبة 0.6% على أساس ربع سنوي فيما يعزى بصفة رئيسية إلى ارتفاع النفقات التشغيلية.

من جهة أخرى، سجلت البنوك العمانية أعلى معدل نمو لصافي الأرباح مقارنة بالربع السابق بنسبة 13.9%، وتبعتها البنوك القطرية والبحرينية بنمو بلغت نسبته 3.6% و3.2% على التوالي.

وبلغ معدل نمو البنوك السعودية 2.7%، بينما استقر الربح الصافي للبنوك الإماراتية دون تغيير يذكر خلال هذا الربع، أما من حيث النمو على أساس سنوي، سجلت كافة البنوك الخليجية تقريباً أداءً قوياً بتحقيقها لنمو ثنائي الرقم في الربع الثاني من العام 2022.

العائد على حقوق المساهمين بأعلى مستوى في 9 فترات

واصل العائد الإجمالي على حقوق المساهمين لقطاع البنوك الخليجية تحسنه خلال الربع الثاني من العام 2022، إذ وصل إلى أعلى مستوياته المسجلة في 9 فترات ربع سنوية بتسجيل نمواً بنسبة 11.4% مقابل 10.8 في المائة بنهاية الربع الأول من العام 2022.

ووفق التقرير، فقد ظلت النسبة منخفضة نسبياً مقارنة بمستويات ما قبل الجائحة التي تخطت 12%، كما تحسن هذا المعدل أيضاً من حيث المقارنة على أساس سنوي بمقدار 220 نقطة أساس بدعم من نمو إجمالي الربح على مدار 12 شهراً.

وبلغ إجمالي حقوق المساهمين 357.6 مليار دولار أمريكي، بعد ارتفاعه بنسبة 0.7% مقارنة بالربع السابق، من جهة أخرى، تحسن صافي إيرادات كافة البنوك الخليجية تقريباً.

وعلى مستوى كل دولة على حدة، انتزعت البنوك المدرجة في الإمارات مركز الصدارة من البنوك القطرية بتسجيلها لأعلى عائد على حقوق المساهمين بنهاية الربع الثاني من العام 2022 بنسبة 12.4%، تليها البنوك القطرية والسعودية بنسبة 12.1% و11.6% على التوالي.

ويعزى التحسن البالغ 90 نقطة أساس الذي شهده العائد على حقوق المساهمين في البنوك الإماراتية بصفة رئيسية إلى ارتفاع الأرباح خلال الربعين الماضيين نتيجة لانخفاض مخصصات خسائر القروض.

وسجلت بقية الأسواق عائد على حقوق المساهمين بمعدلات في خانة الآحاد، إذ بلغ العائد على حقوق المساهمين للبنوك الكويتية 9.5%، تبعه البنوك البحرينية والعمانية بنسبة 8.9% و7.1% على التوالي.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

ترشيحات:

بورصة الكويت توقف تداول أسهم "لاند"

الكويت تنضم لعضوية الشبكة العالمية للابتكار المالي

النقد العربي: المصارف العربية تجاوزت كورونا دون آثار سلبية على مراكزها المالية

توقعات بتجاوز أقساط التأمين العالمية 7 تريليونات دولار لأول مرة خلال 2022