TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الكويت: إنفاق مليار دولار على برنامج المنح الدولية لأكثر من 15 ألف طالب خلال عام

الكويت: إنفاق مليار دولار على برنامج المنح الدولية لأكثر من 15 ألف طالب خلال عام
أكثر من 15 ألف طالب كويتي مسجلين حاليا في برنامج الدراسة بالخارج

الكويت - مباشر: قال حمد العدواني، رئيس جهاز الاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم الكويتي، اليوم الجمعة، إن الكويت تقدم منحا دراسية دولية لخريجي الثانوية العامة الكويتيين للدراسة في الخارج.

وأوضح العدواني، أن هناك أكثر من 15 ألف طالب كويتي مسجلين حاليا بالبرنامج، وتم إنفاق مليار دولار أمريكي على برنامج المنح الدولية العام الماضي وحده ومن بين 15000 طالب مبتعث في جميع أنحاء العالم يدرس ألف كويتي منهم في الاتحاد الأوروبي وخاصة في أيرلندا وفرنسا وإسبانيا ومالطا وهولندا وبلجيكا والسويد، وفقا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

وأضاف العدواني في ندوة عقدت عبر الانترنت نظمها البرلمان الأوروبي: "تلتزم الكويت التزاما تاما بتزويد مواطنيها بفرصة تحقيق أعلى مستوى ممكن من التعليم على النحو الذي ينص عليه دستورها كما جعلت التعليم الجيد هدفا في جميع مشاريع التنمية الوطنية وتسعى إلى تعزيز التعاون الأكاديمي والبحثي مع الاتحاد الأوروبي".

وبين، أن هناك بلا شك العديد من الفرص الأكاديمية والبحثية ذات الجودة العالية في جامعات ممتازة في الاتحاد الأوروبي، مشيرا إلى أنه ينبغي عرض الفرص على وزارة التعليم العالي الكويتية التي تدير برامج المنح الدولية الحكومية.

وألمح العدواني، إلى أن برنامج الكويت في معهد الدراسات السياسية في باريس هو مثال على التعاون ويعد ثمرة شراكة طويلة الأمد بين مؤسسة الكويت للتقدم العلمي ومعهد باريس كما أن الجهاز الوطني للاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم بصدد إعداد مذكرة تفاهم مع المجلس الأعلى لتقييم البحوث والتعليم العالي في فرنسا لوضع أطر للتعاون بين الجانبين.

وأضاف، أنه بلغت ميزانية الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب للعام الماضي مليار دولار، مع تسجيل 56 ألف طالب وطالبة إضافة إلى ذلك فان هناك 14 جامعة خاصة تعمل في الكويت تقدم فروعا مختلفة من المعرفة وتمنح شهادة الدبلوم والبكالوريوس ودرجة الماجستير.

وأشار العدواني، إلى أن أحد الأسباب الرئيسية التي تجعل الطلبة المبتعثين الكويتيين يحجمون عن الدراسة في دول الاتحاد الأوروبي هو حاجز اللغة، مؤكدا أنه "ينبغي على دول الاتحاد الأوروبي بذل المزيد من الجهد لإعلام الشباب الكويتي بوجود هذه الفرص التعليمية وتقديم اللغة كقيمة مضافة وليست تحديا لتشجيعهم على الدراسة في دول الاتحاد الأوروبي حتى يصبح هؤلاء الطلاب جسورا لنقل الثقافة والعلم بين الكويت والاتحاد الأوروبي".