TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

كابيتال ايكونوميكس تتوقع رفع أسعار الفائدة بمصر 100 نقطة أساس الخميس المقبل

كابيتال ايكونوميكس تتوقع رفع أسعار الفائدة بمصر 100 نقطة أساس الخميس المقبل
البنك المركزي المصري

القاهرة - مباشر: توقعت كابيتال إيكونوميكس، أن يرفع البنك المركزي المصري سعر الفائدة على الودائع الليلية بمقدار 100 نقطة أساس إلى 12.25% في اجتماع لجنة السياسة النقدية يوم الخميس المقبل، في إطار سعيه للحد من ارتفاع التضخم واحتواء الضغوط الخارجية.

وقال جيمس سوانستون، خبير اقتصادي في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لدى "كابيتال إيكونوميكس"، في مذكرة بحثية حديثة، إن معدل التضخم الرئيسي في مصر ارتفع إلى أعلى مستوى له في 3 سنوات عند 13.5% على أساس سنوي في مايو، مما جعله أعلى من الحد الأعلى لنطاق التضخم المستهدف لدى البنك المركزي المصري البالغ 7 ± 2%.

وتابع: "أظهر تفصيل البيانات أن هذا كان بسبب التضخم غير الغذائي، ما يعكس تأثير انخفاض قيمة الجنيه في مارس والانخفاض التدريجي في قيمة العملة منذ ذلك الحين".

وأضاف جيمس سوانستون، ما زلنا نتوقع ارتفاع التضخم في مصر بشكل أكبر خلال الفترة المتبقية من هذا العام، حيث أدت تداعيات الحرب في أوكرانيا إلى ارتفاع أسعار الغذاء والطاقة العالمية، ودفع ضعف العملة أسعار السلع المستوردة للزيادة، وستؤدي هذه العوامل أيضًا إلى ارتفاع فاتورة الواردات المصرية وتؤدي إلى اتساع عجز الحساب الجاري هذا العام.

وفي 9 يونيو الجاري، أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء المصري، ارتفاع معدل التضـخم السنوي لإجمالي الجمهورية لشهر مايو 2022 إلى 15.3% مقابل 4.9% لنفس الشهر من العام السابق.

وأوضح الإحصاء في بيان، أن الرقم القياسي العام لأسعار المستهلكين لإجمالي الجمهورية بلغ 130.2 نقطة لشهر مايو 2022، مسجلاً بذلك ارتفاعاً قدره 0.9% عن شهر أبريل 2022.

وأشار الخبير الاقتصادي لدى "كابيتال إيكونوميكس"، إلى أن صانعو السياسة النقدية في البنك المركزي المصري سيواصلو تشديد السياسة النقدية يوم الخميس... لقد بدأنا برفع 100 نقطة أساس، مما يرفع معدل الإيداع لليلة واحدة إلى 12.25%.

وأضاف جيمس سوانستون، علاوة على ذلك، فقد قررنا زيادة 50 نقطة أساس إضافية لأسعار الفائدة في مصر بحلول نهاية هذا العام، وهو أكثر مما يتوقعه الجميع.

وفي وقت سابق قررت لجنة السوق المفتوحة بمجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي رفع أسعار الفائدة 75 نقطة أساس - أعلى زيادة منذ 1994 - لتصل إلى ما بين 1.5% و1.75%، وذلك لمواجهة معدلات التضخم التي بلغت مستوياتها الأعلى منذ 40 عاماً.

وكثفت البنوك المركزية حول العالم جهودها لكبح التضخم المتصاعد، مع تحرك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي لتسريع دورة التشديد برفع سعر الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس، وزيادة أخرى بمقدار 25 نقطة أساس في المملكة المتحدة، ورفع البنك المركزي السويسري أسعار الفائدة للمرة الأولى منذ عام 2007.

يشار إلى أن لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري، رفعت أسعار الفائدة الرئيسية 200 نقطة أساس في اجتماع لجنة السياسة النقدية الذي انعقد يوم الخميس 19 مايو 2022.

وبحسب بيان المركزي، رفعت اللجنة سعر الفائدة على الإقراض لأجل ليلة واحدة إلى 12.25% من 10.25%، وزادت سعر الإيداع لليلة واحدة إلى 11.25% من 9.25%.

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

ترشيحات:

بسبب أسعار الفائدة.. ممفيس للأدوية تقرر تأجيل الحصول على قرض من أبوظبي الإسلامي

السعودية تدعو قادة الخليج ومصر والعراق والأردن للمشاركة بالقمة العربية الأمريكية

مجلس الوزراء: إلغاء جميع القيود المقررة على دخول المواطنين والأجانب إلى مصر

السيسي: إنفاق 500 مليار دولار لتحقيق أهداف التنمية بمصر