TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

السعودية.. توقيع 3 مذكرات لدعم برامج توظيف المهندسين والفنيين

السعودية.. توقيع 3 مذكرات لدعم برامج توظيف المهندسين والفنيين
الهيئة السعودية للمهندسين

الرياض – مباشر: وقعت الهيئة السعودية للمهندسين مذكرات تفاهم وتعاون مع عدد من الشركات الكبرى ومعاهد التدريب الصناعي بالمملكة؛ بهدف دعم البرامج والأنشطة في مجال التدريب والتأهيل والتوظيف للكوادر الوطنية من المهندسين والفنيين من أجل العمل في القطاعات الهندسية.

وأوضح أمين عام الهيئة السعودية للمهندسين، عبدالناصر العبداللطيف، وفقا لوكالة الأنباء السعودية، أن المذكرات التي وقّعت مع شركة إير برودكس، وشركة فيريتاس، والمعهد الوطني للتدريب الصناعي تضمنت اتفاقيات تعاون في مجالات عدة، شملت تعزيز مستهدفات برنامج توطين المهن الهندسية والفنية، وتقديم برامج تدريبية تأهيلية نوعية متخصصة موجهه للمهندسين والمهندسات والفنيين والفنيات وطلاب وطالبات التخصصات الهندسية في المملكة.

وتضمنت مذكرات التعاون في مجال إدارة المشاريع بين الهيئة والشركات والمعهد، إلى جانب العمل على تبادل الخبرات والاستشارات المهنية بما يدعم محتوى التدريب والتطوير الهندسي والفني.

ونصت على تنظيم المحاضرات وورش العمل؛ التي من شأنها مناقشة أبرز التحديات التي تواجه القطاع الهندسي للخروج بحلول تسهم في معالجة تلك التحديات؛ بهدف تحقيق نسبة عالية في توطين المهن الهندسية والفنية، بعد قرار رفع نسبة توطين الوظائف الهندسية الذي أطلق أخيراً بهدف تمكين أبناء وبنات الوطن العمل في القطاعات الهندسية والفنية المختلفة.

وفي بيان منفصل، اليوم الأربعاء، ​أعلنت الهيئة السعودية للمهندسين تنفيذ حملات ميدانية تفتيشية، وبمشاركة عددٍ من الجهات المختصة على قطاع الشركات والمكاتب الهندسية بمنطقة الرياض؛ وذلك للتأكد من التزام المنشآت الهندسية نظام مزاولة المهن الهندسية واللائحة التنفيذية، بالإضافة إلى الأنظمة المتعلقة بالجهات المشاركة في الحملة.

وأوضح أمين عام الهيئة السعودية للمهندسين، عبدالناصر العبداللطيف، أن الهيئة نفذت حملات تفتيشية استهدفت قطاع الشركات والمكاتب الهندسية، وذلك بمشاركة عدة جهات تتمثل في أمانة منطقة الرياض و وزارة التجارة ممثلةً بإدارة التستر التجاري ووزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، إضافةً إلى الضبط الميداني بشرطة منطقة الرياض؛ بهدف التأكد من نظامية المنشأة الهندسية ومدى تطبيقها لنظام مزاولة المهن الهندسية ولائحته التنفيذية.

وكشف العبداللطيف، أن فرق الهيئة الرقابية قاموا بضبط 41 مخالفة لنظام مزاولة المهن الهندسية، بينما عدد المنشآت الهندسية التي تم زيارتها أكثر من 30 منشأة هندسية؛ أسفرت عن ضبط 15 منشأة هندسية مخالفةً للنظام.

وبين العبداللطيف، أن جميع المخالفات التي رصدت تم التعامل معها وفق الأنظمة والقوانين، وأحيلت هذه المخالفات للجهات ذات الاختصاص لاتخاذ الإجراءات اللازمة بحق المُخالفين نتيجة عم التقيد بنظام المزاولة.

وشملت المخالفات التي ضُبِطت خلال الزيارات الميدانية عدم تقيد صاحب الترخيص بالمهن الهندسية المعتمدة في الترخيص، وعدم وضع البيانات المهنية على الأعمال الهندسية، وممارسة العمل الهندسي دون الحصول على اعتماد مهني من الهيئة السعودية للمهندسين، ومزاولة العمل الهندسي بعد انتهاء الاعتماد المهني.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

ترشيحات:

وزير سعودي: استفادة 84 ألف منشأة من برنامج التأمين ضد البطالة

مجلس الوزراء السعودي يصدر 10 قرارات.. أبرزها تعديلات بنظام توزيع الغاز

"موديز" تؤكد التصنيف الائتماني للسعودية عند "A1" مع نظرة مستقبلية مستقرة

نصيب الفرد من الناتج المحلي بالسعودية يرتفع 34% في الربع الأول من عام 2022