TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بودي: "طيران الجزيرة" تصل إلى 36 طائرة خلال 4 سنوات

بودي: "طيران الجزيرة" تصل إلى 36 طائرة خلال 4 سنوات
رئيس مجلس إدارة طيران الجزيرة، مروان بودي
الجزيرة
JAZEERA
2.70% 1,181.00 31.00

الكويت - مباشر: قال رئيس مجلس إدارة طيران الجزيرة، مروان بودي، إن الشركة قامت بتوقيع عقد جديد مع إيرباص بقيمة 3.2 مليار دولار للاستحواذ على 28 طائرة، وسنعلن قريباً عن بدء تسلم الطائرات من هذه الصفقة وخلال الـ 4 سنوات المقبلة سنصل إلى 36 طائرة.

وأضاف بودي في مقابلة، على هامش انطلاق أعمال المنتدى الاقتصادي العالمي «دافوس» أمس الاثنين، أن الشركة لديها تنوع في خططها وبدأت بتدريب الطيارين وستفتح لأكثر من 200 وظيفة لطيارين محليين؛ وذلك لتشجيع قطاع الطيران بالكويت، كما ستفتتح أكاديمية لطيران الجزيرة، بحسب الأنباء.

وأوضح أن "حرب أوكرانيا وانعكاسها على أسعار الوقود هي التحدي الأكبر لشركات الطيران؛ لو قارنا الربع الأول من 2019 كانت تكلفة الوقود تشكل 25% من تكلفة تشغيل طيران الجزيرة؛ لكنها ارتفعت حالياً وأصبحت تشكل 73% من تكلفة التشغيل، عكسنا أسعار الوقود على أسعار التذاكر والمزايا التي تتمتع بها بحيث تكون مناسبة لجميع الشرائح".

وبين بودي أن الشركة وسعت استثماراتها مع عودة السفر إلى وضعه بعد انحسار جائحة كورونا، حيث قامت بتشييد مبنى لطيران الجزيرة ويتم التطلع إلى توسيعه، واليوم وصل استيعاب مبنى الجزيرة إلى 3.8 مليون راكب وسنصل إلى 5 ملايين راكب خلال السنوات الـ 3 المقبلة.

وأشار إلى أنه كلما زادت الرحلات انخفضت أسعار التذاكر، وفي العام الحالي لدينا محطات جديدة في أوروبا وبراغ وفيينا وأكبر وجهات السفر لدينا هي السعودية، وكذلك لدينا محطات لتشغيل العمالة إلى الكويت من الهند ونيبال.

وفيما يخص التمويل، أوضح بودي أن الشركة لديها مخزون نقدي كبير بنحو 40 مليون دينار، وفيما يتعلق بتمويل صفقات الطيران أوضح أنه إما عن طريق البنوك أو عبر البيع وإعادة الاستئجار، مؤكداً أن الشركة لديها مشاريع لتطوير أعمالها ولديها مشروع لتطوير السوق الحرة، ويتم العمل لتحقيق شراكات عالمية وارتفعت نسبة حضور المستثمرين الأجانب إلى 8%.

كانت الشركة تحولت للربحية في الربع الأول من العام الجاري بقيمة 3.8 مليون دينار، مقارنة بـصافي خسائر بلغت 5.2 مليون دينار للفترة ذاتها من عام 2021.

ترشيحات:

مساهمو "الوطنية العقارية" يقرون توزيعات المنحة لعام 2021

صدور حكم استئناف ضد "يونيكاب" في دعوى مطالبة

وزير التجارة الكويتي يؤكد أن أسعار السلع تحت الرقابة والسيطرة