TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تقرير.. إدراج أسهم "بروج" في بورصة أبوظبي يتصدر الأحداث الاقتصادية بالإمارات

تقرير.. إدراج أسهم "بروج" في بورصة أبوظبي يتصدر الأحداث الاقتصادية بالإمارات
علم دولة الإمارات

مـالـك سـلامـة – مبـاشر: شهدت دولة الإمارات العديد من الأحداث الاقتصادية خلال الأسبوع الماضي، ليتصدر إعلان "بروج"، عن نيتها للطرح في السوق وإدراج أسهمها في سوق أبوظبي للأوراق المالية قائمة هذه الأحداث.

ويرصد "معلومات مباشر" أبرز الأحداث الاقتصادية التي شهدتها الإمارات خلال الأسبوع الماضي.

وتصدر إعلان "بروج"، وهي شركة متخصصة في اللدائن البلاستيكية، عن نيتها للطرح في السوق وإدراج أسهمها في سوق أبوظبي للأوراق المالية، قائمة الأحداث الاقتصادية بدولة الإمارات.

ومن بين أبرز الأحداث الاقتصادية التي شهدتها دولة الإمارات خلال الأسبوع الماضي، تخطيط شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" وشريكتها النمساوية للكيماويات "بورياليس" لطرح عام أولي لمشروعهما المشترك "بروج للبتروكيماويات".

وتخطط أيضاً "أدنوك" لبناء مصنع جديد للغاز الطبيعي المُسال، في الوقت الذي يتسابق المنتجون على مستوى العالم لزيادة صادراتهم في ظل ارتفاع الطلب.

وستبلغ الطاقة الإنتاجية لمنشأة الغاز الطبيعي المُسال، التي ستُبنى في الفجيرة على الساحل الغربي لدولة الإمارات خارج الخليج العربي، ما يصل إلى 9.6 مليون طن سنوياً.

وأطلقت حكومة دولة الإمارات مسرعات تصميم المشاريع التحولية الكبرى، بـالبدء في تطبيق المنهجية الجديدة لحكومة دولة الإمارات، من خلال مشاريع تحولية كبرى وسريعة تركز على خلق الاقتصاد الأنشط والأفضل عالمياً.

وتشمل مسرعات المشاريع التحولية سلسلة من دفعات التسريع التي تغطي أربعة مرتكزات رئيسية هي: "المجتمع"، و"الاقتصاد"، و"المنظومة الممكنة"، و"المكانة العالمية".

وقال شادي ملك، الرئيس التنفيذي لشركة الاتحاد للقطارات، إن الشركة تعمل مدفوعة برؤية ودعم توجيهات الشيخ ذياب بن محمد بن زايد، رئيس مجلس الإدارة، لرسم ملامح مستقبل قطاعي النقل والخدمات اللوجستية في الدولة.

وأكد شادي ملك السعي لتعزيز ربط القطاعات الصناعية والتجارية والشركات والأفراد، وترسيخ مكانة قطاع السكك الحديدية ضمن المبادرات الحكومية الشاملة على مستوى دولة الإمارات.

وخلال الأسبوع الماضي أعلن سوق أبوظبي للأوراق المالية عن اتخاذ عدد من الإجراءات التي تهدف إلى تسهيل الوصول إلى السوق من قبل المستثمرين المسجلين في الأسواق المالية الإماراتية الأخرى.

وتنطبق مبادرته هذه على المستثمرين الذين لديهم أرقام مستثمرين صادرة عن الأسواق المالية المرخصة من قبل هيئة الأوراق المالية والسلع.

وأعلنت شركة "إي دي سي كوربوريشن للاستحواذ"، أنها تعتزم طرح 80% من أسهمها للاكتتاب العام، و18.35 مليون من أذوناتها العامة في سوق أبوظبي للأوراق المالية.

وأشارت الشركة إلى أنها تعتزم طرح 36.7 مليون سهم من أسهمها الفئة (أ) بقيمة اسمية تبلغ 2.5 درهم للسهم، وبسعر طرح 10 دراهم للسهم، يمثل 80% من إجمالي رأسمالها.

وأبرمت دائرة التنمية الاقتصادية - أبوظبي، مذكرة تفاهم مع "إس إيه بي"، أحد أبرز مقدمي برمجيات الأعمال التجارية، تمهيداً لاستكشاف فرص التعاون؛ بهدف تعزيز الابتكار والتحول الرقمي وتطوير نماذج أعمال متفوّقة، فضلاً عن رعاية المواهب الإماراتية، وتعزيز الكفاءات الرقمية المحلية، خاصةً عبر دعم الشركات الناشئة والشركات الصغيرة والمتوسطة.

وتعتزم دائرة التنمية الاقتصادية الاستفادة من حلول "إس إيه بي" السحابية الموجّهة لدولة الإمارات، مع تمكين إس إيه بي من تسريع التوسّع في المنطقة، بوصفها مقدّماً معتمداً للخدمات السحابية.

وشهد الأسبوع الماضي حصول دولة الإمارات على تصنيف ائتماني متقدم في تقييم وكالة "فيتش" ووكالة "موديز".

 وقالت وزارة المالية الإماراتية: عكست تقارير الوكالتين النظرة المستقبلية المستقرة للقطاعين المالي والاقتصادي لدولة الإمارات مما يعزز الثقة في الجدارة الائتمانية للدولة من قبل المستثمرين من حول العالم.

واستضاف سوق أبوظبي للأوراق المالية خلال الأسبوع الجاري وفداً رفيع المستوى من بورصة البحرين، وناقش الجانبان جُملةً من الموضوعات ضمن سلسلة من اللقاءات في إطار الشراكة الاستراتيجية المبرمة بينهما.

واتخذ السوقان خطوات جادة نحو تنفيذ أهداف الاتفاقية المُبرمة بينهما والتي تم الإعلان عنها خلال شهر نوفمبر الماضي، بهدف استكشاف أوجه وفرص النمو وتعزيز سيولة السوقين.

ترشيحات:

تقرير.. أبرز 12 معلومة حول طرح 10% من أسهم "بروج" للاكتتاب العام ببورصة أبوظبي