TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

المؤشر العام للإنتاج الصناعي في قطر يرتفع 14.6% خلال مارس الماضي

المؤشر العام للإنتاج الصناعي في قطر يرتفع 14.6% خلال مارس الماضي
المؤشر العام للإنتاج الصناعي في قطر يرتفع 14.6% خلال مارس الماضي

 

مباشر: سجل المؤشر العام للإنتاج الصناعي بدولة قطر 101.2 نقطة، في مارس الماضي مرتفعاً بنسبة 14.6 في المئة، على أساس شهري، بالمقارنة مع (فبراير 2022)، بينما ارتفع بنسبة 0.5 في المئة مقارنة مع مارس 2021.

ويعكس هذا المؤشر الصادر عن جهاز التخطيط والإحصاء، تفاصيل نمو القطاعات الاقتصادية الصناعية المختلفة بالدولة، والمتمثلة في التعدين بأهمية نسبية قدرها 83.6 في المئة، ثم الصناعات التحويلية، وإنتاج الكهرباء، وإنتاج وتحلية الماء، بأهمية قدرها 15.2 في المئة، و0.7 في المئة، و0.5 في المئة على التوالي، بحسب وكالة الأنباء القطرية "قنا".

وتشير البيانات إلى أن قطاع التعدين سجل زيادة في الإنتاج بنسبة 16.9 في المئة، على أساس شهري، ويعود ذلك الى ارتفاع الكميات المنتجة في مجموعة استخراج النفط الخام والغاز الطبيعي بالنسبة ذاتها، ولم تسجل مجموعة الأنشطة الأخرى للتعدين واستغلال المحاجر أي تغير يذكر.

كما حقق القطاع ارتفاعا سنويا طفيفا بالمقارنة مع مارس من العام الماضي بلغ 0.3 في المئة.

وسجل قطاع الصناعة التحويلية، ارتفاعاً قدره 5.4 في المئة في مارس الماضي، بالمقارنة مع فبراير السابق له، مدعوما بزيادة الإنتاج في صناعة المنتجات النفطية المكررة بنسبة 9.5 في المئة، وصناعة المواد الكيميائية والمنتجات الكيميائية بنسبة 6.1 في المئة، وصناعة المنتجات الغذائية بنسبة 2.7 في المئة، وصناعة المشروبات بنسبة 0.7 في المئة.

وانخفض الإنتاج في مجموعة صناعة الإسمنت ومنتجات المعادن اللافلزية الاخرى بنسبة 1.5 في المئة، بينما لم تسجل الطباعة واستنساخ وسائط الأعلام المسجلة، وصناعة منتجات المطاط واللدائن، وصناعة الفلزات القاعدية (المعادن الاساسية) أي تغير يذكر.

وعلى صعيد التغير السنوي في القطاع، تشير بيانات الجهاز إلى زيادة قدرها 3.1 في المئة عن (مارس 2021)، ويعود ذلك بشكل أساسي إلى ارتفاع الإنتاج في صناعة المنتجات النفطية المكررة بنسبة كبيرة بلغت 27.7 في المئة، إلى جانب الزيادة في صناعة المواد الكيميائية والمنتجات الكيميائية بنسبة 2.5 في المئة.

أما الانخفاض فقد كان في صناعة الاسمنت ومنتجات المعادن اللافلزية الأخرى بنسبة 17.2 في المئة، وفي الطباعة واستنساخ وسائط الاعلام المسجلة بنسبة 25.8 في المئة، وصناعة الفلزات القاعدية (المعادن الاساسية) بنسبة 8.3 في المئة، وصناعة منتجات المطاط واللدائن بنسبة 6.7 في المئة، كما انخفضت صناعة المنتجات الغذائية، وصناعة المشروبات بنسبة 2.6 في المئة لكل منها.

وأظهرت البيانات أن قطاع الكهرباء، سجل زيادة في الإنتاج بنحو 2.7 في المئة بين شهري فبراير ومارس الماضيين، لكنه سجل انخفاضا بنسبة 28.8 في المئة على أساس سنوي.. بينما أظهر قطاع الماء ارتفاعا شهريا بنسبة 2.8 في المئة، مع تسجيل انخفاض سنوي بنسبة 16.6 في المئة بالمقارنة مع مارس 2021.