TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

لماذا تراجعت بورصة قطر 3.29% في أسبوع؟

لماذا تراجعت بورصة قطر 3.29% في أسبوع؟
مستثمر يتابع التداولات ببورصة قطر

مباشر – إيمان غالي: شهدت بورصة قطر أداءً أسبوعياً هابطاً بعد عطلة عيد الفطر المبارك، مع تسارع معدلات التضخم عالمياً، وارتفاع الفائدة، فضلاً عن وجود تطوارات جديدة في الحرب الروسية الأوكرانية، بحسب ما أعلنه محلل مالي لـ"مباشر".

وتراجع المؤشر العام بنسبة 3.29% ليغلق تعاملات الأسبوع الجاري عند النقطة 13143.53، خاسراً 447.28 نقطة عن مستواه يوم 28 أبريل 2022، علماً بأن الأسبوع الأول من مايو كان عطلة رسمية في دولة قطر احتفالاً بعيد الفطر المبارك.

وسجلت القيمة السوقية للأسهم بنهاية تعاملات اليوم 743.182 مليار ريال، مقابل 760.719 مليار ريال بختام 28 أبريل السابق، مسجلة تراجعاً بـ2.31%.

الأمر كان مختلفاً بشأن التداولات، إذ قفزت عدد الصفقات المنفذة بنسبة 40.33% إلى 118.35 ألف صفقة، وارتفعت السيولة أسبوعياً بـ21.91% عند 4.37 مليار ريال، وبلغت أحجام التداول 1.14 مليار سهم، بنمو 15.91%.

وبشأن الأسهم فقد تراجع سعر 37 سهماً جاء "قامكو" في صدارتها بـ15.21%، بينما ارتفع سعر 9 أسهم على رأسها "بلدنا" بـ13.31%، فيما استقر سعر "العامة للتأمين" عند مستواه في 28 أبريل الماضي البالغ 1.925 ريال.

وحول أداء قطاعات البورصة القطرية والبالغ عددها 7 قطاعات فقد اكتست جميعاً باللون الأحمر، وتراجع الصناعة بأكبر معدل بلغ 6.87%، فيما انخفض البضائع بنسبة أقل بلغت 1.63%.

وللوقوف على أسباب الأداء المتراجع للبورصة، قال أحمد عقل المحلل المالي لـ"مباشر":" كان هناك ضغط على العديد من الأسهم القيادية خاصة أسهم القطاعين الصناعي والبنكي التي مثلت سبباً رئيسياً للتراجع، لم يحدث مضاربات كثيرة في الأسبوع الحالي ولكن سهم بلدنا أخذ الأنظار بالارتفاعات وتحقيق النسب الأعلى".

وأوضح أن اليوم توجد مراجعة مهمة وأساسية على جميع الأسواق العالمية والناشئة وهي مراجعة مورجان ستانلي، ونتيجتها قد تظهر على الأسواق بالفترة المقبلة، فضلاً عن وجود تطورات جديدة في الحرب الروسية الأوكرانية واحتمالية دخول فنلندا كطرف عقب تداول أنباء عن سعيها الدخول بحزب الناتو.

ومن أبرز الأسباب التي أثرت على التداول أيضاً كشف أحمد عقل أن ارتفاع معدلات الفائدة على مستوى العالم، وارتفاع الدولار ضغط على الأدوات الاستثمارية ومختلف الأسواق خاصة الأمريكية بما ساهم في زيادة الرؤية الضبابية، تزامناً مع معدلات التضخم المتسارعة.

وبين المحلل المالي أنه رغم ارتفاع قيم التداول ببورصة قطر في الأسبوع الحالي إلا أنها جاءت أقل من فترات سابقة، منوهاً بأن الأسبوع الجاري كان أسبوع جني أرباح بامتياز وكسر نقاط مقاومة هامة، وفي حال عدم القدرة على العودة للارتفاعات السابقة سوف نختبر مستويات دعم أخرى.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

ترشيحات:

كيف يمكن لسكك الحديد الخليجية أن تحدث ثورة في التجارة والنقل؟

الحكومة الروسية: صندوق الاحتياطي الروسي سينمو بأكثر من 11 مليار دولار في 2022

التضخم في أمريكا يرتفع 8.3% في أبريل ليقترب من أعلى مستوياته في 40 عاماً