TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

رئيس بورصة البحرين: تأثير رفع الفائدة على سوق الأسهم يظهر خلال شهر

رئيس بورصة البحرين: تأثير رفع الفائدة على سوق الأسهم يظهر خلال شهر
بورصة البحرين

مباشر: أكد رئيس مجلس إدارة بورصة البحرين عبدالكريم بوجيري، أن تأثير رفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي "البنك المركزي الأمريكي" أسعار الفائدة، على بورصة البحرين سيظهر بشكل تدريجي خلال فترة قد تزيد أو تقل عن شهر.

وأضاف عبدالكريم بوجيري، أنه من المعروف أن تأثير رفع الفائدة يكون عكسياً على سوق الأسهم لأنه سيؤدي إلى انخفاض معدلات الإنفاق واتجاه الأموال للبنوك، فضلاً عن تعديل خيارات الاستثمار من الأسهم إلى الإيداع في البنوك، لكن ذلك الأثر لن يظهر نتائجه خلال يوم أو يومين، وفقاً لصحيفة الوطن البحرينية.

ولفت بوجيري إلى أن بورصة البحرين شهدت انخفاضاً بنسبة ضئيلة الخميس الماضي، ومع أول يوم عمل لها بعد إجازة العيد وإعلان الفيدرالي الأمريكي رفع الفائدة في 4 مايو الجاري، حيث انخفضت بنسبة 0.1% تقريباً، وهو أثر لا يمكن تأكيد ارتباطه برفع سعر الفائدة نظراً للمساحة الزمنية التي يمكن من خلالها تحويل مسار الاستثمارات واتخاذ قرارات مالية مواتية للحدث.

وأكد رئيس مجلس إدارة البورصة أن تأثير رفع سعر الفائدة سيظهر خلال فترة ربما تقل أو تزيد عن شهر، لافتاً إلى أن الهبوط أو الارتفاع في أسعار البورصات لا يمكن توقعه بدرجة محددة، وقد يحدث تدريجياً أو بصورة مفاجئة، نظراً لارتباط الدينار البحريني بسعر الدولار الأمريكي والسياسات النقدية كذلك.

وقال: ربما تكون السياسات المالية متشابهة، لكن هناك اختلاف متباين في معدلات التضخم، وسيكون لها أثر آخر على سوق المال، ففي أمريكا بلغت نسب التضخم ما بين 6.5 و7% بينما في البحرين تتراوح ما بين 2.5 و 3%، وكان السبب الرئيس لرفع الفائدة الأمريكي هو مكافحة التضخم، ولذلك تعتبر الزيادة التي أعلنتها البحرين هي رد فعل للقرار الأمريكي.

وقرر مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي يوم الأربعاء الماضي، رفع معدلات الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية، وهو أكبر رفع للفائدة بالولايات المتحدة منذ عام 2000، بهدف كبح الضغوط التي يتعرض لها اقتصاد البلاد بسبب معدلات التضخم المتزايدة وتراجع فائدة السندات الفيدرالية.

وأقر مصرف البحرين المركزي بعد قرار الفيدرالي الأمريكي رفع سعر الفائدة الرئيسي 50 نقطة أساس إلى 1.75%.

ترشيحات:

"برنامج الأغذية العالمي" يدعو لإعادة فتح موانئ "أوديسا" جنوب أوكرانيا