TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مسؤول: السعودية تستحوذ على 28% من إجمالي الأصول المالية الإسلامية عالمياً

مسؤول: السعودية تستحوذ على 28% من إجمالي الأصول المالية الإسلامية عالمياً
البنك المركزي السعودي

الرياض - مباشر: أكد فهد بن عبدالله الدوسري، وكيل محافظ البنك المركزي السعودي للأبحاث والشؤون الدولية، أن صناعة المالية الإسلامية في المملكة تحظى بالمكانة البارزة على مستوى العالم، حيث يبلغ مجموع أصول هذه الصناعة في القطاع المصرفي وقطاع الصكوك وقطاع التأمين وقطاع صناديق الاستثمار ما يقارب ثلاثة تريليونات ريال.

وأوضح فهد بن عبدالله الدوسري، اليوم الاثنين، أن ذلك يمثل 28 بالمائة تقريباً من إجمالي الأصول المالية الإسلامية عالمياً، مما يجعل المملكة تحتل المرتبة الأولى عالمياً، وفقاً لتقرير مجلس الخدمات المالية الإسلامية الصادر عام 2021، وفقا لوكالة أنباء السعودية "واس".

جاء ذلك خلال مشاركة البنك المركزي السعودي في ندوة البركة الثانية والأربعين للاقتصاد الإسلامي بعنوان "الاقتصاد الرقمي واستشراف المستقبل.. رؤية استشرافية في ضوء الاقتصاد الإسلامي" المنعقدة خلال المدة من 18 إلى 20 رمضان 1443هـ الموافق 19 - 21 أبريل 2022م في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة.

وعن التطورات الكمية في المالية الإسلامية، أشار الدوسري، إلى أن صناعة المالية الإسلامية شهدت نمواً كمياً جلياً في حجم أصولها وانتشارها على المستوى الدولي، فقد بلغ حجم أصولها نحو 2.7 تريليون دولار وفقاً لتقرير مجلس الخدمات المالية الإسلامية الصادر عام 2021م، محققةً نُمواً سنوياً يزيد عن 10 بالمائة.

ولفت النظر، إلى استمرار استحواذ قطاع المصرفية الإسلامية على النسبة الأكبر من أصول صناعة المالية الإسلامية بنسبة تصل إلى 68 بالمائة، وبحجم 1.8 تريليون دولار.

وأفاد في سياق التطورات الكمية لقطاع المصرفية الإسلامية في المملكة، أن القطاع شهد نمواً متسارعاً، حيث وصل إجمالي التمويل المتوافق مع الشريعة إلى ما يزيد عن تريليون و720 مليار ريال، بنسبة نمو سنوية بلغت نحو 18 بالمائة.

وتابع: "وبلغ إجمالي الودائع المتوافقة مع الشريعة ما يزيد عن تريليون و 780 مليار ريال، بنسبة نمو سنوية بلغت حوالي 13 بالمائة بنهاية عام 2021".