TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

السعودية لإعادة التمويل العقاري تصدر صكوكاً بـ4 مليارات ريال

السعودية لإعادة التمويل العقاري تصدر صكوكاً بـ4 مليارات ريال
نقود ورقية فئة 500 ريال سعودي

الرياض – مباشر: أعلنت الشركة السعودية لإعادة التمويل العقاري، المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة، عن نجاحها في استكمال برنامج الصكوك المحلية بقيمة إجمالية بلغت 10 مليارات ريال، وذلك بعد إغلاق الشريحة الأخيرة من البرنامج بقيمة 4 مليارات ريال وبتغطية بلغت 1.8 ضعفاً.

وقالت الشركة، في بيان لها اليوم الأربعاء، إن الأمر يشير إلى الثقة الكبيرة للمستثمرين بنموذج عمل الشركة، ودورها في سوق الإسكان السعودي وإعادة التمويل العقاري، رغم ما تواجهه أسواق المال والدين العالمية من تقلبات.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة السعودية لإعادة التمويل العقاري، فابريس سوسزيني، إن الشركة شهدت استجابة إيجابية من السوق لبرنامجها للصكوك المحلية خلال 12 شهرا من إطلاقها، وهو ما يتضح من تجاوز جميع الإصدارات لحد الاكتتاب؛ ما يُعد خير دليل على ثقة المستثمرين بدور الشركة في تحفيز نمو واستدامة قطاع التمويل العقاري في المملكة.

وأضاف سوسزيني، أن الهدف الرئيسي في ضمان حصول المزيد من المستفيدين على تمويل سكني ميسور التكلفة لمنازلهم مع توسيع قاعدة الممولين، والأهم من ذلك، الحفاظ على استقرار ومرونة سوق التمويل العقاري السعودي على المدى الطويل وخلال الدورات الاقتصادية المتعاقبة.

وتابع: "سيمكّننا التمويل الذي جمعناه حتى الآن من تعزيز هذه الأهداف وتوسيع عروض إعادة التمويل الخاصة بنا لجهات التمويل العقاري السكني مع مساعدتهم على إزالة المخاطر وحماية ميزانيتهم العمومية ومواقفهم المالية. وهو ما يدعم دافعنا لإنشاء سوق تمويل عقاري ثانوي قوي وحيوي في المملكة ليصب في نهاية المطاف في رفع كفاءة واستقرار سوق الإسكان الأولي".

وأشارت الشركة، في بيانها، إلى أن المنسق الرئيسي لطرح الصكوك كان HSBC بالمملكة، فيما كان المديرون الرئيسيون هم الجزيرة كابيتال، HSBC السعودية، والرياض المالية، والبنك الوطني السويسري كابيتال.

وأطلقت الشركة برنامج الصكوك المحلية في مارس/ آذار 2021، وذلك بـ3 شرائح كانت قيمة الشريحة الأولى منها 4 مليارات ريال (1.067 مليار دولار) ومدتي استحقاق 7 و10 سنوات.

واستهدفت المستثمرين المحليين من مؤسسات مالية وصناديق استثمار وغيرها من المؤسسات المحلية وشهدت تغطية تجاوزت 2.15 ضعفًا، حيث نجحت في جذب سجل طلبات تجاوز 8 مليارات ريال.

وخلال ديسمبر/ كانون الأول من عام 2021، طرحت الشركة الشريحة الثانية من البرنامج بقيمة 2 مليار ريال (533.3 مليون دولار)، استهدفت المستثمرين المحليين من مؤسسات مالية وصناديق استثمار وغيرها من المؤسسات المحلية بمعدل تمويل ثابت تنافسي قدره 3.04%، وتلقى الإصدار ردود فعل إيجابية جدا من السوق مع تسجيل تغطية تجاوزت 2.5 ضعف الاكتتاب.

وتأسست الشركة السعودية لإعادة التمويل العقاري في عام 2017، والتي قام بإنشائها صندوق الاستثمارات العامة؛ لتصبح جزء من برنامج الاسكان كأحد مستهدفات رؤية السعودية 2030، والتي تهدف إلى رفع معدل تملك المنازل للمواطنين السعوديين.

وتهدف الحكومة السعودية إلى زيادة تملك المنازل للمواطنين السعوديين إلى 70% بحلول عام 2030.

ومن المتوقع أن يرتفع الطلب على التمويل العقاري في المملكة من 280 مليار ريال في عام 2017 إلى 500 مليار ريال في عام 2026؛ مدعوما بنمو اقتصادي قوي وأساسيات قوية.

ترشيحات:

مجلس الوزراء السعودي يصدر 10 قرارات في اجتماعه الأسبوعي برئاسة خادم الحرمين

السعودية ترفع إنتاجها النفطي خلال مارس لأعلى مستوى في نحو عامين

السعودية والكويت تؤكدان حقهما في استغلال الثروات الطبيعية بحقل الدرة

المركزي السعودي: تحديث التعليمات الخاصة بإجراءات حماية عملاء البنوك من الاحتيال