TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

43.6 مليون دينار أرباح "المطاحن الكويتية" في 2021

43.6 مليون دينار أرباح "المطاحن الكويتية" في 2021
مقر الشركة في الكويت

الكويت - مباشر: أعلنت شركة مطاحن الدقيق والمخابز الكويتية تحقيق 43.6 مليون دينار أرباحاً صافية في عام 2021، مع ارتفاع حقوق المساهمين بنسبة 7% على الرغم من الأزمات والظروف الاقتصادية التي واجهتها بسبب جائحة كورونا.

قال رئيس مجلس إدارة الشركة أسامة الفريح خلال انعقاد الجمعية العمومية لمناقشة نتائج 2021، إن "المطاحن" رسخت مقدرتها على تحقيق الأمن الغذائي الوطني وضمان استدامته في مختلف الظروف والمتغيرات إذ نجحت في تحويل التحديات إلى فرص للنمو والحفاظ على ميزتها التنافسية وريادتها المحلية كإحدى أهم الشركات الوطنية التي أسستها الدولة، بحسب كونا.

وأضاف الفريح "أن عام 2021 كان حافلاً بالصعوبات والاضطرابات الاقتصادية التي أضافت مزيداً من الضغوط على الشركة نتيجة استمرار جائحة فيروس كورونا وارتفاع أسعار المحاصيل والسلع الغذائية في الأسواق العالمية بوتيرة مقلقة إضافة إلى تضخم أجور الشحن البحري وبمعدلات قياسية".

وأوضح أن العام الماضي كان "اختباراً حقيقياً لثبات الشركة مرونتها وقوتها في مواجهة المتغيرات العالمية إذ استطاعت أن تركز على الابتكار في المنتجات والأعمال لتتمكن من الحفاظ مقدرتها في تحقيق الأمن الغذائي لدولة الكويت".

وذكر أن الشركة نجحت في المحافظة على النمو وتمتين أصولها التي بلغت 651.2 مليون دينار في 2021 مقارنة بـ 597.4 مليون دينار وبزيادة قدرها 9% في عام واحد فقط، في حين سجلت المبيعات أرقاماً قوية لتبلغ 497.7 مليون دينار في العام الماضي مقابل 416.9 مليون دينار في عام 2020 بزيادة 19%.

من جانبه قال الرئيس التنفيذي للشركة مطلق الزايد، "إن الشركة تواصل منذ تأسيسها قبل 60 عاماً جهودها في منظومة الأمن الغذائي الوطني وبادرت بالحد من الآثار السلبية التي خلفتها جائحة كورونا نتيجة للخطط الاستباقية ونجحت في تشييد مباني مخبزي منطقتي فهد الأحمد وسعد العبدالله والمخزن المبرد الذي سيتم تشغيله هذا العام".

وأضاف الزايد أنه بفضل الخطط الاستباقية استطاعت الشركة التعاقد مع مكاتب استشارية عالمية لبناء صوامع حديدية بسعة تخزينية تبلغ 50 ألف طن موضحاً أنها حرصت خلال الجائحة على تثبيت أسعار بيع السلع المدعومة واعادة هيكلة أسعار السلع غير المدعومة على الرغم من الارتفاع الدولي في أسعار الشعير والذرة والزيوت النباتية والذي بدأ منذ الربع الأخيرة من 2020.

وتوقع أن تستمر تحديات العام الماضي خلال العام الحالي حسب ما توضحه أسعار الحبوب والزيوت والشحن والتوريد "إلا أن الشركة ستواصل جهودها في مواجهة هذه التحديات".

وقال الزايد إن الشركة تعتزم طرح منتجات جديدة في السوق تتميز بجودتها العالية وأسعارها التنافسية ما يؤدي إلى زيادة حصتها السوقية ورفع أدائها خلال الفترة القادمة.

يُذكر أن "المطاحن" أسست عام 1961 كخطوة حكومية استراتيجية في تأمين الأمن الغذائي لدولة الكويت واندمجت في عام 1988 مع شركة "المخابز الكويتية" لتصبح بذلك من أكبر شركات إنتاج الأغذية في الكويت والخليج العربي.

ترشيحات:

الكويت تعلن أسعار الوقود لشهر أبريل

الهاشل: القيادة السياسية تساهم في تعزيز استقلالية بنك الكويت المركزي

محصلة خضراء للبورصة الكويتية خلال أسبوع.. والسيولة ترتفع 6%

صدور حكم لصالح "الكوت" يلزم "الأهلية للتأمين" بسداد 458.1 ألف دينار