TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الرميح: نتوقع تنفيذ 18 إدراجاً بالسوق السعودي خلال الربع الأول 2022

الرميح: نتوقع تنفيذ 18 إدراجاً بالسوق السعودي خلال الربع الأول 2022
الرئيس التنفيذي لشركة تداول السعودية، محمد الرميح، خلال حفل إدراج شركة "الدواء" في 14 مارس الجاري

الرياض ـ مباشر: توقع المدير التنفيذي لـ"تداول السعودية"، محمد الرميح، تنفيذ 18 إدراجا لأسهم شركات جديدة في السوق السعودية خلال الربع الأول من العام الجاري.

وقال الرميح في مقابلة مع تلفزيون "العربية"، اليوم الثلاثاء، إن السوق شهدت الإدراج رقم 16 اليوم، وهو إدراج شركة النهدي الطبية، مقارنة بـ21 إدراجا لكامل العام 2021.

وأضاف الرميح أن عدد طلبات الإدراج تجاوز 70 طلباً حتى الآن، وهو عدد قياسي ومن المتوقع تجاوز عدد إدراجات العام الماضي، ويمكن بذلك تجاوز مستهدف برنامج تطوير القطاع المالي بإدراج 24 شركة في 2022.

كما أوضح أن هدف السوق المالية دائما أن تكون السيولة مناسبة لأي مستثمر يرغب في الدخول أو التخارج، ويأتي ذلك من خلال عدد الشركات والمنتجات المتوافرة، واليوم السيولة في مستويات صحية وارتفعت عن العام الماضي مع زيادة شهية المستثمرين للاكتتابات.

وقال الرميح إن تطوير السوق يستهدف إطلاق منتجات جديدة منها العقود المستقبلية للأسهم المفردة، التي ستبدأ بعدد 10 أسهم خلال الربع الثاني من 2022، سيتم الإعلان عنها قبل الإطلاق للتعريف بمعايير تحديد هذه الأسهم.

وأشار إلى أنه جرى إطلاق أكبر مشروع لتطوير البنية التحتية للسوق المالية السعودية على خدمات ما بعد التداول، وتؤثر بشكل رئيسي على المؤسسات المالية والمتعاملين بالسوق.

كما لفت إلى أنه من أبرز التغييرات في المشروع هي وجود مقاصة لسوق الأسهم والصكوك بدلا من اقتصارها على سوق المشتقات فقط حالياً مما يعني إدارة أفضل للمخاطر ومرونة أكبر للمتعاملين بالسوق وأيضاً مرونة في إطلاق منتجات إضافية أخرى وتحسين المنتجات الموجود مثل صناديق المؤشرات المتداولة.

وأوضح أنه قبل تلك التحسينات لم تكن توجد مقاصة لسوقي الأسهم والصكوك، وكانت التسوية تتم عن طريق "إيداع" كطرف للأوراق المالية وتسويتها والطرف الثاني وهو النقد عبر البنك المركزي السعودي، وتُدخل التحسينات طرفاً ثالثاً هو "مقاصة" بين الطرفين.

ونوه الرميح إلى أن كل ذلك يعزز إدارة المخاطر وهي توجد في عدة أسواق، وتنقل السوق إلى مرحلة متطورة تتوائم مع مرونة أكبر.

وقال الرميح إن التحسينات تعطي أيضاً مرونة في دورة تسوية الصفقات الخاصة لتصبح إمكانية تسويتها بنظام (T+0) إلى (T+5) حسب الاتفاق بين الطرفين، بدلاً من المدة الزمنية لتسوية صفقات حالياً وهي (T + 2).

وكشف المدير التنفيذي عن تطوير سوق الدين لرفع نسبة السيولة وتسهيل إمكانية الإصدار، وإمكانية دخول شركات القطاع الخاص إلى سوق الدين، وكذلك تطوير صناديق المؤشرات المتداولة وتسهيل عمليات ما بعد التداول لتسهيل عمليات خلق الوحدات وإرجاعها إلى السوق.

ترشيحات:

رئيس تداول السعودية: مباحثات متقدّمة مع 3 شركات خليجية لإدراجٍ مزدوج

تداول السعودية تكشف تفاصيل التحسينات الجديدة لتطوير مرحلة ما بعد التداول

تغطية اكتتاب المؤسسات بطرح "سهل" 50 مرة.. وسعر الطرح النهائي 20 ريالاً للسهم

مجلس الوزراء السعودي يصدر 9 قرارات باجتماعه الأسبوعي برئاسة الملك سلمان