TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"ستاندرد آند بورز" تؤكد تصنيف "بنك بوبيان" بنظرة مستقرة

"ستاندرد آند بورز" تؤكد تصنيف "بنك بوبيان" بنظرة مستقرة
فرع تابع للبنك في الكويت
بنك بوبيان
BOUBYAN
-1.03% 576.00 -6.00

الكويت - مباشرأكدت وكالة ستاندرد آند بورز للتصنيف الائتماني تصنيف بنك بوبيان طويل الأجل عند الدرجة الائتمانية (-A) مع نظرة مستقبلية مستقرة، كما أكدت تصنيف البنك بدون دعم عند مستوى (bbb).

وقال "بوبيان" في بيان للبورصة الكويتية، اليوم الثلاثاء، إن تأكيد الوكالة لتصنيفات البنك يأتي بعد تعديل معايير ستاندرد آند بورز الخاصة بتصنيف المؤسسات المالية المصرفية وغير المصرفية.

وقد أبرزت الوكالة في مبررات التصنيف وضع بنك بوبيان الجيد في السوق كثاني أكبر بنك إسلامي في الكويت وامتلاكه حصة سوقية قوية على مستوى خدمات الأفراد.

ويُعتبر المصدر الرئيسي للمخاطر هو انكشافات "بوبيان" العقارية والإنشائية والتي تمثل تقريباً تُلث الإقراض، إلا أن هذه المخاطر يقابلها تعامل البنك مع عملاء كبار.

ويمتلك "بوبيان" قاعدة رأسمال قوية ومستقرة على الرغم من الظروف غير المواتية على صعيد الربحية. ومن المتوقع أن يكون رأسمال البنك المُعدل للمخاطر عند مستوى 9% تقريباً على مدار فترة الـ 12 إلى 24 شهراً التالية. ويعتبر الموقف التمويل للبنك مماثلاً للبنوك الكويتية الأخرى.

وأوضحت الوكالة أن النظرة المستقبلية لـ"بوبيان" تعكس قوته في خدمات الأفراد، كما تعكس أيضاً تطلعات الوكالة إلى أن يظل المركز التجاري والمالي للبنك مرناً في مواجهة الظروف غير المواتية على صعيد الاقتصاد الكلي على مدار فترة الـ12 إلى 24 شهراً التالية.

وقد تنظر الوكالة في إجراء تخفيض للتصنيف على مدار فترة الـ12 إلى 24 شهراً التالية في حال ما إذا كان هناك تدهور ملحوظ في جودة أصول البنك أو في حال ملاحظة تآكل رأس المال، مع انخفاض معدل رأس المال المعدل للمخاطر إلى ما دون 7% لفترة زمنية ممتدة.

ويعتمد أي رفع للتصنيف خلال فترة الـ12 إلى 24 شهراً التالية إما على التعزيز الجوهري لرسملة البنك أو رفع التصنيف الائتماني السيادي لدولة الكويت.

كانت أرباح بنك بوبيان ارتفعت 37.2% في التسعة أشهر الأولى من العام الماضي؛ لتصل إلى 31.892 مليون دينار، مقابل أرباح بنحو 23.242 مليون دينار للفترة نفسها من عام 2020.

(تحرير - محمد فاروق)

ترشيحات:

"التأمينات" الكويتية: مشاركة المتقاعدين في الأرباح قيد الدراسة

بتراجع 74% للعجز المالي.. الكويت تعلن ملامح مشروع موازنة 2022-2023

حكومة الكويت تعتمد مشاريع قوانين بينها ربط ميزانية الوزارات للعام المقبل