تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

47.8 مليار دولار قيمة الطروحات الأولية بأسواق المال الإماراتية خلال 2021

47.8 مليار دولار قيمة الطروحات الأولية بأسواق المال الإماراتية خلال 2021
سوق الإمارات للأوراق المالية

مالك سلامة – مباشر: جمعت الطروحات الأولية ببورصات الإمارات نحو 47.8 مليار دولار خلال عام 2021 تزامناً مع التعافي الاقتصادي من تداعيات جائحة كورونا وتوفير شتى وسائل جذب المستثمرين الجدد وتقديم الدعم لهم والاهتمام بتطوير أسواق المال المحلية من خلال خطط واضحة.

ووفقاً للبيانات المتوفرة لدي "معلومات مباشر" نستعرض ما جمعته أهم الشركات التي تم طرحها في أسواق المال الإماراتية خلال عام 2021.

وبدأت بطرح شركة "الياه سات" التابعة لـ"مبادلة للاستثمار" في سوق أبوظبي للأوراق المالية، أول طرح عام في بورصة أبوظبي منذ عام 2017.

وحُدد النطاق السعري للطرح بين 2.55 و3.05 درهم إماراتي للسهم الواحد.

وجمعت شركة الياه سات للاتصالات الفضائية، صندوق أبوظبي السيادي، 2.7 مليار درهم (731 مليون دولار) في طرح عام أولي.

ويلي هذا الطرح اكتتاب شركة أدنوك للحفر الأولي من خلال طرح 7.5% من رأسمال شركة "أدنوك للحفر" ما يعادل 1.2 مليار سهم من أسهمها، موزعة على ثلاث شرائح، إحداها للأفراد 8%، من الأسهم المطروحة، مقابل 90% للمستثمرين المؤهلين، و2% لموظفي شركات مجموعة أدنوك، ومتقاعديها الإماراتيين.

وجمع اكتتاب شركة أدنوك للحفر التي ستدرج بسوق أبوظبي للأوراق المالية 34 مليار دولار، إذ تلقى تغطية بنحو 31 مرة.

وجمعت مجموعة ملتيبلاي، التابعة للشركة العالمية القابضة IHC، نحو 48 مليار درهم (13.1 مليار دولار)، من إدراج مباشر أسهمها في طرح خاص.

وتبلغ قيمة محفظة أصول ملتيبلاي 8.16 مليار درهم، وتركز على التكنولوجيا ولها حضور عالمي عبر عدة مجالات؛ بما في ذلك السيارات وخدمات الطاقة، ورأس المال، والصحة، والاتصالات التسويقية.

وجمع طرح لشركة فرتيجلوب عند التسوية النهائية في سوق أبوظبي للأوراق المالية عائدات إجمالية بقيمة 2.9 مليار درهم/ 795 مليون دولار.

 وبلغ إجمالي الطلب الكلّي أكثر من 64 مليار درهم /17.4 مليار دولار/، أي 22 ضعفاً لإجمالي القيمة المستهدفة، و 32 ضعفاً لشريحة المستثمرين من المؤسسات المؤهلة.

وخلال العام المقبل، تترقب أسواق المال الإماراتية استكمالاً قوياً لقطاع الطروحات الأولية وذلك بعد فترة من التوقف على مدى السنوات الأربع الماضية.

وفي مقدمة تلك الطروحات المرتقبة ما أعلن عنه نائب حاكم دبي، مطلع شهر نوفمبر/ تشرين الثاني، عن إدراج هيئة كهرباء ومياه دبي "ديوا" بسوق دبي المالي خلال الأشهر المقبلة.

وعلى ذات الصعيد، قال تيم كلارك رئيس مجموعة طيران الإمارات، أواخر الشهر الماضي إن حكومة دبي تدرس طرحاً عاماً أولياً للناقلة في سوق دبي المالي.

كما أن شركة "شعاع كابيتال" تم طرح شركتين تابعتين لها للاكتتاب العام في سوق دبي المالي، فيما أكدت مجموعة الحبتور القابضة أيضا أنها تدرس الطرح في الأشهر المقبلة.

ترشيحات:

تقرير.. 10 أسهم إماراتية كبرى تتجاوز مكاسبها 30% خلال 2021