TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تقرير: أسعار النفط تتعافى على خلفية تراجع مخاطر أوميكرون

تقرير: أسعار النفط تتعافى على خلفية تراجع مخاطر أوميكرون
براميل النفط

الكويت - مباشر: بعد تراجع أسعار النفط بنسبة 15% خلال نوفمبر 2021 على خلفية اكتشاف سلالة أوميكرون المتحورة وظهور مخاوف إضافية بشأن العرض، انتعشت الأسعار مجدداً وصعدت متخطية مستوى 70 دولاراً أمريكياً للبرميل في الأسبوع الأول من ديسمبر 2021.

بحسب تقرير لشركة كامكو للاستثمار (كامكو إنفست) تلقى "مباشر" نسخته، اليوم الثلاثاء، ساهمت سلسلة من الأخبار الإيجابية في تعزيز أسعار النفط بما في ذلك انخفاض مخاطر أوميكرون، وإحكام قبضة أوبك وحلفائها على الإمدادات، هذا إلى جانب الأخبار الاقتصادية الإيجابية من آسيا.

بالإضافة إلى ذلك، بعد الإفراج عن احتياطي البترول الاستراتيجي الشهر الماضي وهو الأمر الذي أثر على الأسعار، كان للإعلان الأخير عن الإفراج عن المزيد من الاحتياطات الاستراتيجية تأثيراً ضئيلاً على أسعار النفط.

من جهة أخرى، أدى تزايد مخاوف التضخم إلى إجبار البنوك المركزية في العديد من الدول على رفع أسعار الفائدة في الفترة القادمة مما قد يغير مسار الطلب على النفط في المستقبل.

وأوضح التقرير أن العالم انتابه حالة من الذعر بعد ظهور أوميكرون واكتشافه في أكثر من 60 دولة، والذي كان يعتقد في البداية أنه أكثر خطورة من سلالة دلتا المتحورة، إلا أن تلك المخاوف انحسرت إلى حد كبير بعد أن أشارت عدة تقارير حديثة إلى أن تلك السلالة المتحورة لا تسبب مرضاً خطيراً وأن جرعة معززة ثالثة من لقاح كوفيد-19 قد توفر المناعة المطلوبة ضد الفيروس.

إلا أن معدلات الإصابة على مستوى العالم بدأت في الارتفاع ووصلت لنحو 700 ألف حالة جديدة يومياً مما جعلها مصدر قلق في عدد من الدول.

وصنفت منظمة الصحة العالمية خطر أوميكرون عالمياً بأنه "مرتفع للغاية" حيث أشارت بعض الدراسات إلى أنه قد يتمكن من الإفلات كلياً من الحماية التي توفرها اللقاحات.

ولا تزال قيود السفر سارية على مستوى العالم؛ مما يؤثر على انتعاش الطلب على وقود الطائرات؛ حيث فرضت بعض الدول مثل المملكة المتحدة وهونج كونج والهند وغيرها قيوداً أكثر صرامة أو مددت تدابير حظر السفر المفروضة بالفعل.

وعلى صعيد العرض، واصلت الولايات المتحدة زيادة إنتاجها من النفط باستمرار على مدى الثلاثة أسابيع الماضية، مضيفة 300 ألف برميل يومياً ليصل متوسط إنتاجها إلى 11.7 مليون برميل يومياً كما في الأسبوع المنتهي في 3 ديسمبر 2021.

وأشار تقرير صادر عن إدارة معلومات الطاقة الأمريكية الشهر الماضي إلى أنه من المتوقع أن يرتفع إنتاج النفط في حوض بيرميان إلى مستوى قياسي هذا الشهر ليصل إلى 4.95 مليون برميل يومياً؛ أي متخطياً أعلى المستويات المسجلة قبل الجائحة.

وتأتي تلك الزيادة أيضاً في الوقت الذي كشفت فيه بيانات إضافة منصات جديدة بوتيرة ثابتة على مدار الأسابيع القليلة الماضية. كما زادت أوبك إنتاجها في نوفمبر 2021 بنحو 0.3 مليون برميل يومياً ليصل في المتوسط إلى 27.7 مليون برميل يومياً؛ وفقاً لمصادر الأوبك الثانوية. وخلال اجتماعهم الشهري، قرر منتجو أوبك وحلفاؤها التمسك بخطة الإنتاج الأصلية بزيادة قدرها 0.4 مليون برميل يومياً في يناير 2022.

وظلت عوامل جانب الطلب واعدة بعد تراجع مخاطر أوميكرون.، بالإضافة إلى ذلك؛ ما تزال الصين من أبرز عوامل النمو الرئيسية للطلب المستقبلي على النفط بسبب القيود الصارمة المستمرة المتعلقة بـ(كوفيد-19)؛ حيث لم تتمكن الحركة الجوية في البلاد من التعافي إلى مستويات ما قبل الجائحة بسبب تفشي المرض في بؤر صغيرة.

إلا أن تعليقاً صدر مؤخراً عن مسؤولها مفاده أن البلاد تسعى للعمل على تحقيق استقرار الأوضاع الاقتصادية مما ساهم في تعزيز معنويات التفاؤل بأن الصين قد تعلن عن حزمة تحفيز مالي في أوائل العام 2022.

إنتاج أوبك

ارتفع إنتاج أوبك من النفط للشهر السابع على التوالي في نوفمبر 2021 بزيادة شهرية قدرها 350 ألف برميل يومياً ليصل في المتوسط إلى 28.0 مليون برميل يومياً، فيما يعد أعلى المستويات المسجلة منذ أبريل 2020 وفقاً لبيانات وكالة بلومبرغ.

وكشفت مصادر أوبك الثانوية نمو الإنتاج بمعدل أقل قليلاً من 285 ألف برميل يومياً ليصل في المتوسط إلى 27.72 مليون برميل يومياً. وزاد معظم المنتجين من داخل المجموعة إنتاجهم خلال الشهر وكانت أكبر زيادة على أساس شهري من نصيب السعودية والعراق ونيجيريا. في المقابل، أدى انخفاض إنتاج كل من أنجولا والكونغو وليبيا إلى التأثير سلباً على معدل النمو الإجمالي الذي شهده هذا الشهر.

وجاءت السعودية في الصدارة مرة أخرى بتسجيلها أكبر زيادة في الإنتاج بمقدار 101 ألف برميل يومياً (+70 ألف برميل يومياً وفقاً لوكالة بلومبرغ) ليصل في المتوسط إلى 9.9 مليون برميل يومياً، فيما يعد أعلى معدل إنتاج يتم تسجيله في 19 شهراً.

كما كشف تقرير أوبك أيضاً عن تسجيل العراق لثاني أكبر زيادة في الإنتاج بمقدار 91 ألف برميل يومياً ليصل في المتوسط إلى 4.24 مليون برميل يومياً، تليها نيجيريا والكويت بزيادة إنتاجهما بواقع 85 ألف برميل و29 ألف برميل يومياً، على التوالي، في نوفمبر 2021.

ترشيحات:

"المعمر" توقع اتفاقية تمويل إسلامي مع الكويت الوطني بـ41.3 مليون دولار

"عربي قابضة": صدور حكم أولي لصالح "مشفى الطبية" في دعاوى مختلفة

سعر النفط الكويتي يرتفع إلى 76.26 دولار للبرميل

صعود جماعي للمؤشرات الكويتية في التعاملات الصباحية

"المركزي الكويتي" يطرح سندات بـ290 مليون دينار..والتغطية 8 مرات

"آسيا كابيتال" توافق على استثمار قصير الأجل بـ2.1 مليون دينار