TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

اتحاد الغرف السعودية: آفاق وفرص سانحة في العلاقات التجارية مع قطر

اتحاد الغرف السعودية: آفاق وفرص سانحة في العلاقات التجارية مع قطر
اتحاد الغرف التجارية السعودية

الرياض ـ مباشر: أصدر مركز الدراسات الاقتصادية في اتحاد الغرف التجارية السعودية تقريراً بمناسبة الجولة الخليجية لولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، أنَّ زيارة قطر والفعاليات الاقتصادية المصاحبة تشكّل إضافة قوية لمسيرة علاقات التعاون الاقتصادي بين البلدين.

وكشف التقرير، بحسب وكالة الأنباء السعودية "واس"، أن هناك فرصة سانحة لقطاعي الأعمال السعودي والقطري لرسم خارطة طريق لمسار الشراكة التجارية والاستثمارية بين الجانبين.

ولفت التقرير إلى وجود العديد من المقومات والمزايا النسبية لدى كل من المملكة وقطر في مجالات البترول والغاز, واللوجستية, والتمويل التي يمكن استغلالها والاستفادة منها في الوصول إلى تكامل اقتصادي حقيقي بما يحقق مصلحة البلدين، ويرفع من حجم التبادل التجاري الذي بلغ نحو 1.67 مليار ريال (445 مليون دولار) فقط في الربع الثالث من العام 2021.

وعَدَّ التقرير تفعيل مجلس الأعمال السعودي القطري وتكثيف تبادل الزيارات والوفود التجارية والتعريف بالفرص الاستثمارية، بالإضافة إلى مجلس التنسيق السعودي القطري الذي وُقِّعَ "بروتوكول" إنشائه في أغسطس 2021م، تشكل أدوات مهمة في المرحلة المقبلة للدفع قدماً بمسار العلاقات الاقتصادية بين الدولتين.

واستعرض التقرير مزايا الاستثمار المباشر في دولة قطر المتمثلة في تقديم إعفاءات ضريبية وجمركية، والحصول على الأراضي اللازمة للمشروع من خلال تأجيرها من الحكومة، والسماح للمستثمر الأجنبي بامتلاك حصة تصل إلى 100% من المشروع.

كما تشمل مزايا الاستثمار في قطر حرية تحديد الأسعار والأرباح في المناطق الحرّة، وحرية دخول رأس المال وخروجه، فضلاً عن حرية تحويل الأرباح والأصول، إلى غير ذلك من المزايا التي يمكن أن تسهم في دخول مزيد من رؤوس الأموال والاستثمارات السعودية إلى قطر.

واستقبل الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر، أمس الأربعاء، الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع بالمملكة العربية السعودية لدى وصوله والوفد المرافق مطار الدوحة الدولي.

ترشيحات:

وزارة الطاقة السعودية توقع مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون مع سنغافورة

الحج السعودية توضح اشتراطات الحجر واللقاحات للراغبين في أداء العمرة من الخارج

ملفات دولية وآفاق جديدة للتعاون.. أبرز محاور البيان الختامي "السعودي- الإماراتي"

السعودية وعُمان تصدران بياناً مشتركاً بختام زيارة ولي العهد إلى السلطنة