TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزير المالية: 8.3 مليار ريال عجزاً متوقعاً بموازنة قطر خلال 2022

وزير المالية: 8.3 مليار ريال عجزاً متوقعاً بموازنة قطر خلال 2022
عقارات في دولة قطر

الدوحة – مباشر: قال وزير المالية القطري علي بن أحمد الكواري، إن التقديرات الإجمالية للإيرادات في موازنة العام المالي 2022 تبلغ 196 مليار ريال قطري، بزيادة سنوية تبلغ 22.4% عن موازنة 2021، على أن تسجل عجزاً بـ8.3 مليار ريال.

وأوضح في بيان اليوم الثلاثاء، أن الموازنة العامة لـ2022 بُنيت على أساس متوسط سعر نفط عند 55 دولاراً للبرميل؛ للانتعاش الملحوظ في أسعار الطاقة العالمية، والذي لا يزال يعكس الاستمرار في تبني تقديرات متحفظة للإيرادات؛ حفاظاً على التوزان المالي والحد من آثار تقلبات أسعار النفط على أداء المالية العامة.

ولفت علي الكواري إلى أنه من المتوقع نمو المصروفات المخطط لها بالموازنة بنحو 4.9% فقط لتبلغ 204.3 مليار ريال قطري خلال عام 2022، وفق قنا.

وأرجع الوزير القطري الزيادة بشكل أساسي إلى الارتفاع المؤقت في المصروفات التشغيلية المتعلقة بأنشطة استضافة كأس العالم، والتي تشمل تكاليف الأمن والتشغيل لكافة الفعاليات المتعلقة بكأس العالم قطر 2022.

أما بالنسبة للعجز المالي المتوقع فقال "الكواري" إنه سيصل إلى 8.3 مليار ريال، وستعمل وزارة المالية على تغطيته من خلال الأرصدة النقدية المتاحة وإصدار أدوات الدين المحلية والخارجية إذا دعت الحاجة لذلك.

وذكر أنه تم تخصيص مبلغ 74 مليار ريال للمشروعات الرئيسية من إجمالي مصروفات الموازنة العامة لعام 2022، حيث تستمر الدولة في اسـتكمال المشاريع العامة وفق الخطط والاستراتيجيات المعدة مسبقاً.

وأكد وزير المالية القطري استمرار الدولة في التركيز على قطاعي التعليم والصحة، إذ تُقدر مخصصات قطاع التعليم بنحو 17.8 مليار ريال ما يمثل 8.7% من إجمالي المصروفات، وتم تخصيص جزء منها لتوسعة وتطوير المدارس والمؤسسات التعليمية.

وإضافة إلى ذلك تم تخصيص مبلغ 20 مليار ريال لقطاع الصحة وهو ما يمثل 9.8% من المصروفات الإجمالية، تتضمن المزيد من المشاريع والبرامج التطويرية من أجل الارتقاء بخدمات الرعاية الصحية المقدمة.

ترشيحات:

3 عوامل ترتفع باحتياطي قطر الأجنبي 2.6% خلال نوفمبر

قطر وتركيا توقّعان 14 اتفاقية جديدة خلال زيارة أردوغان

ولي عهد السعودية يغادر المملكة للقيام بجولة مباحثات مع قادة دول الخليج

"الشورى القطري" يحيل قانون نزع ملكية العقارات لـ"القانونية"

قطر توقع اتفاقية لتوريد غاز مسال إلى مجموعة صينية