TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

قطر وتركيا توقّعان 14 اتفاقية جديدة خلال زيارة "أردوغان"

قطر وتركيا توقّعان 14 اتفاقية جديدة خلال زيارة "أردوغان"
صورة أرشيفية للقاء أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني والرئيس التركي رجب طيب أردوغان

الدوحة – مباشر: قال محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري، إن اجتماع الدورة السابعة للجنة الاستراتيجية العليا بين بلاده والجمهورية التركية، سيشهد توقيع 14 اتفاقية جديدة، تضاف إلى 80 اتفاقية سابقة بين البلدين.

وحسب بيان لوزارة الخارجية أمس الاثنين، فإن الاجتماع سيقام برئاسة كل من تميم بن حمد آل ثاني أمير قطر، ورجب طيب أردوغان الرئيس التركي.

وقال محمد بن عبدالرحمن إنه بحث مع وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو مختلف الموضوعات الإقليمية وعلى رأسها الملف الأفغاني والأوضاع الإنسانية المتدهورة وكيفية العمل والتنسيق سوياً في تعزيز الجهود الإنسانية والسياسية والاقتصادية وتوحيد جهود المجتمع الدولي في سياق التعامل مع الملف الأفغاني.

وذكر أن الاجتماع الوزاري التحضيري ناقش التطورات في مطار العاصمة الأفغانية كابول حيث تعمل دولة قطر وتركيا الشقيقة بشكل مستمر مع الحكومة المؤقتة في أفغانستان للتوصل إلى اتفاق لتشغيل المطار بشكل طبيعي.

 وأضاف أن الاجتماع بحث تطورات الملفات الإقليمية الأخرى لاسيما الملف الفلسطيني وأشار إلى تطابق رؤى البلدين في هذا الملف، لافتاً إلى موقف دولة قطر الثابت تجاه الأشقاء في فلسطين، فضلاً عن مناقشة تطورات الوضع في العراق وسوريا.

ورداً على سؤال عن دلالة تزامن زيارتي الرئيس التركي وولي العهد السعودي المرتقبتين إلى الدوحة، أوضح نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية أن هناك تصادفاً في الجدول الزمني ما بين زيارة الرئيس رجب طيب أردوغان، وأيضاً زيارة ولي عهد السعودي محمد بن سلمان.

ترشيحات:

ولي عهد السعودية يغادر المملكة للقيام بجولة مباحثات مع قادة دول الخليج

"الشورى القطري" يحيل قانون نزع ملكية العقارات لـ"القانونية"

قطر توقع اتفاقية لتوريد غاز مسال إلى مجموعة صينية