TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"بترورابغ" توصي بإعادة هيكلة رأس المال لإطفاء الخسائر المتراكمة

"بترورابغ" توصي بإعادة هيكلة رأس المال لإطفاء الخسائر المتراكمة
مصنع تابع لشركة رابغ للتكرير والبتروكيماويات "بترو رابغ"
بترو رابغ
2380
-29.56% 7.03 -2.95

الرياض - مباشر: أعلنت شركة رابغ للتكرير والبتروكيماويات "بترورابغ" عن توصية مجلس الإدارة خلال اجتماع مجلس الإدارة والمنعقد في 6 ديسمبر/ كانون الأول 2021، بتعديل توصيته السابقة والمعلنة في 2015 بزيادة رأس المال عن طريق طرح أسهم حقوق أولوية إلى تخفيض رأس المال؛ ومن ثم زيادته عن طريق طرح حقوق أولوية لإطفاء الخسائر المتراكمة..

وأضافت الشركة في بيان لها على "تداول السعودية"، اليوم الثلاثاء، أن قرار مجلس الإدارة تضمن التوصية بتخفيض رأس المال بنسبة 13.76 % من 8.76 مليار ريال إلى 7.55 مليار ريال.

وأوضحت الشركة أن هذا القرار جاء بعد دراسة مجلس الإدارة لوضع الشركة المالي، وبالأخذ بعين الاعتبار نسبة الخسائر المتراكمة البالغة 13.76% من رأسمال الشركة.

وأشارت إلى أن تخفيض رأس المال سيكون من خلال إلغاء 120.51 مليون سهم عادي؛ حيث سيتم إلغاء سهم عادي واحد مقابل كل (7.3) سهم عادي.
 

وقالت الشركة إن التخفيض سيساهم في إطفاء خسائر الشركة المُتراكمة، ولا تتوقع الشركة أن يكون لتخفيض رأس المال أثر جوهري سلبي على التزامات أو عمليات أو أداء الشركة المالي أو التشغيلي أو التنظيمي.

 وبينت أن تاريخ التخفيض سيكون هو نهاية ثاني يوم تداول يلي انعقاد الجمعية العامة غير العادية التي تقرر فيها تخفيض رأس المال.

 كما أوصى مجلس الإدارة بزيادة رأسمال الشركة عن طريق طرح أسهم حقوق أولوية بقيمة إجمالية تبلغ 7.95 مليار ريال؛ وذلك لغرض تعزيز قاعدة حقوق الملكية وتخفيض التزامات الشركة.

 وأضافت أن الأحقية للمساهمين ستكون المالكين للأسهم يوم انعقاد الجمعية العامة غير العادية التي ستقرّ زيادة رأس المال عن طريق طرح أسهم حقـوق أولوية والـذين تظهـر أسماؤهم في سـجل مسـاهمي الشركة لدى شركة مركز إيداع الأوراق المالية ("إيداع") في نهاية ثاني يوم تداول يلي تاريخ الجمعية.

 وأشارت إلى أن مقترحيّ تخفيض رأس المال وزيادة رأس المال عن طريق طرح أسهم حقوق أولوية مشروطين ببعضهما البعض، بحيث يشترط موافقة الجمعية العامة غير العادية على كلا البندين لإتمام أي منهما.

 كما أوضحت الشركة أنها تقوم حالياً بالعمل على إعداد ملف تخفيض رأس المال وملف زيادة رأس المال عن طريق طرح أسهم حقوق أولوية. وستعلن الشركة عند تقديم الطلب إلى هيئة السوق المالية لأخذ موافقتها.

وأشارت إلى أنه يصعب على الشركة تحديد التاريخ المتوقع للانتهاء من تخفيض رأس المال وزيادته عن طريق طرح أسهم حقوق الأولوية حالياً؛ حيث إن إتمام عملية التخفيض وزيادة رأس المال تخضع للموافقات النظامية اللازمة.

 وقالت إنه سيتم الإفصاح عن التكاليف المرتبطة بعملية تخفيض رأس المال وزيادة رأس المال عن طريق طرح أسهم حقوق أولوية في تعميم مجلس إدارة الشركة المتعلق بتخفيض رأس المال ونشرة إصدار حقوق الأولوية.

 وأكدت أن تخفيض رأس المال وطرح أسهم حقوق الأولوية يخضع لموافقة الجهات الرسمية ذات العلاقة والجمعية العامة غير العادية، بالإضافة لبعض دائني الشركة بموجب اتفاقيات التمويل الخاصة بهم.

وأشارت إلى أنه من المقرر أن يقوم المساهمون الكبار، شركة الزيت العربية السعودية (أرامكو السعودية) وشركة سوميتومو كيميكال كومباني ليمتد، بالاكتتاب في حصتهم من زيادة رأس المال عبر رسملة جزء من المبالغ المستحقة لهم على الشركة، علماً أن هذه الهيكلة خاضعة للموافقات النظامية، وأهمها موافقة هيئة السوق المالية والجمعية العامة غير العادية للشركة. وسيتم الإفصاح عن كافة التفاصيل في نشرة الإصدار وفقاً للأنظمة ذات العلاقة.
 

وقالت إن الشركة قد سبق وعيّنت شركة إتش إس بي سي العربية السعودية مستشاراً مالياً لطرح أسهم حقوق الأولوية؛ وذلك حسب إعلانها المنشور على موقع تداول السعودية بتاريخ 28 ديسمبر/ كانون الأول 2016م، وكذلك قامت بتعيين شركة إتش إس بي سي العربية السعودية كمستشار مالي بخصوص عملية تخفيض رأس المال، كما قامت الشركة بتعيين مكتب خشيم محامون ومستشارون كمستشار قانوني فيما يتعلق بعملية تخفيض رأس المال وزيادته.

وأوضحت أنها تقوم حالياً بإعداد ملف تخفيض رأس المال وملف زيادة رأس المال عن طريق طرح أسهم حقوق أولوية، مبينة أنها ستعلن الشركة عند تقديم الملف إلى هيئة السوق المالية لأخذ موافقتها.

وأشارت إلى أنها ستقوم بالإعلان عن أي تطورات جوهرية في حينه وفقاً للأنظمة واللوائح ذات الصلة.

ترشيحات:

تحول إيجابي لـ"بترورابغ" بالربع الثالث يقودها لأرباح بـ1.59 مليار ريال في 9 أشهر

"بترورابغ" توقع اتفاقية مع أرامكو السعودية "وسابك" لتسويق مواد بتروكيماوية

"بترورابغ" تعلن انخفاض خسائرها المتراكمة إلى 16.23% من رأس المال