TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

لتحقيق 4 أهداف.. المغرب يستحدث "دائرة الصداقة" مع إسرائيل

لتحقيق 4 أهداف.. المغرب يستحدث "دائرة الصداقة" مع إسرائيل
صورة تعبيرية

مباشر - مباشر: استحدث المغرب "دائرة الصداقة المغرب- إسرائيل"، التي يرأسها غابرييل بانون، مستشار سابق لياسر عرفات، يوم الخميس، على الترخيص من السلطات الإدارية المختصة.

وقام أعضاء الجمعية، خلال الجمع التأسيسي، بانتخاب مجلسهم الإداري والذي يتكون من غابرييل بانون رئيسا، وجاك كنافو (نائبا للرئيس) ومصطفى السحيمي (كاتبا عاما) وجان لوك مارتيني (أمينا للمال) ومحمد برادة، وسعاد مكاوي، ونادية صلاح، وفاليري بنجيو، وعبد القادر الرتناني، ونعيم جسوس، وفقاً لوكالة المغرب العربي للأنباء، اليوم الجمعة.

وتعتزم الدائرة العمل في إطار الإعلان التاريخي في 2020 الموقع بين الوفد الأمريكي – الإسرائيلي رفيع المستوى والمغرب والذي أكد على تدشين عهد جديد في العلاقات بين المملكة المغربية ودولة إسرائيل.

كما تعتزم الدائرة، في إطار توجيهات الملك محمد السادس، إدراج أنشطتها وبرنامج عملها ضمن هذا التوجه، على أساس المبادئ المعلن عنها في هذا الإعلان.

وتستهدف الدائرة أيضا أن تشكل إطارا للحوار والتبادل القائم على تطوير العلاقات الثقافية والاقتصادية والاجتماعية بين البلدين والشعبين، وتعزيز الإطار المرجعي للقيم الكونية التي من شأنها مواكبة مبادئ سلم عادل ومستدام بين الفلسطينيين والإسرائيليين في الشرق الأوسط.

كما تهدف هذه الجمعية إلى المساهمة في تعزيز وتطوير الروابط بين المغرب وإسرائيل، وتحقيق التالي:

– العمل من أجل التعاون بين المغرب وإسرائيل في مجالات الثقافة والعلوم والتعليم والبحث والفنون والأعمال الخيرية الإسرائيلية المغربية.

– تبادل الخبرات والمعلومات ذات الطابع الثقافي والعلمي بين منخرطيها وذلك من خلال تنظيم لقاءات وندوات ومؤتمرات بالمغرب وبالخارج.

– إرساء ونسج صلات بين أعضائها وتعزيز العلاقات مع جمعيات أخرى مماثلة بالمغرب والخارج.

– نشر المعارف والمعلومات ذات الصلة بالنهوض بالتعاون بين المغرب وإسرائيل.