TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"القابضة" و"طاقة" توقعان اتفاقية مع "كازاخستان السيادي" لاستثمار 6 مليارات دولار

"القابضة" و"طاقة" توقعان اتفاقية مع "كازاخستان السيادي" لاستثمار 6 مليارات دولار
جانب من توقيع الاتفاقية

دبي ـ مباشر: أعلنت اليوم كل من شركة "القابضة التابعة لحكومة أبوظبي"، وشركة أبوظبي الوطنية للطاقة "طاقة"، المدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية، عن توقيع اتفاقية استراتيجية طويلة الأجل مع "سامروك - كازينا"، صندوق الثروة السيادي لجمهورية كازاخستان؛ بهدف استكشاف فرص الاستثمار المتاحة في قطاع الطاقة ضمن الدولة الواقعة في وسط آسيا

وبموجب الاتفاقية، ستستثمر "القابضة"والشركات التابعة لمحفظة أعمالها ما يصل إلى 6 مليارات دولار أمريكي "ما يعادل 22 مليار درهم" في مشاريع الطاقة داخل كازاخستان، بحسب بيان صحفي.

كما ستتشارك الأطراف الموقعة على الاتفاقية في إنشاء شركة قابضة لإدارة الأصول التي سيتم الاستحواذ عليها

وستقوم "القابضة" ADQ و"طاقة" و"سامروك-كازينا" باستكشاف 3 مشاريع جديدة لتوليد الطاقة في كازاخستان، من بينها محطة لتوليد الطاقة الكهروضوئية بقدرة 2 جيجاوات، ومحطة لطاقة الرياح بقدرة 2 جيجاوات، ومحطة طاقة تعمل بالغاز بالدورة المركبة بقدرة 1 جيجاوات

وستمتلك "القابضة" ADQ و"طاقة" حصة 51% في كل مشروع فيما ستحتفظ "سامروك-كازينا" بالحصة المتبقية

كما ستشارك "طاقة" في عمليات التشغيل والصيانة لجميع المشاريع الثلاثة بمجرد دخولها مرحلة التشغيل الفعلي

وتم توقيع الاتفاقية بحضور كل من رئيس وزراء جمهورية كازاخستان أسكار مامين، وسهيل المزروعي، وزير الطاقة والبنية التحتية في دولة الإمارات.

يذكر أنه ارتفعت أرباح شركة أبوظبي الوطنية للطاقة، التي تستثمر في مجالات الطاقة والكهرباء والغاز، والمملوكة بنسبة 98.6 بالمائة لمؤسسة أبوظبي للطاقة، بنسبة 484 بالمائة بنهاية النصف الأول 2021.

وأوضحت الشركة في بيان خلال أغسطس 2021 أن الأرباح بلغت 2.85 مليار درهم، مقارنة بأرباح قدرها 489 مليون درهم خلال الفترة نفسها من عام 2020.

وارتفعت أرباح الشركة في الربع الثاني 2021 بنسبة 37 بالمائة لتصل إلى 1.42 مليار درهم مقارنة بأرباح قدرها 1.03 مليار درهم خلال الربع الثاني 2020.

وعزت الشركة سبب ارتفاع الأرباح إلى زيادة الإيرادات بنسبة 11 % مقارنة بالنصف الأول 2020، بالإضافة إلى تضمن نتائج الفترة المماثلة مخصص خسائر انخفاض القيمة بمقدار 2.004 مليار درهم مقابل لا شيء خلال الفترة الحالية.

ترشيحات:

إنفوجرافيك.. دبي بين أفضل 10 مدن بالعالم لبدء حياة جديدة في 2022

إنفوجرافيك.. أبرز 8 معلومات عن المؤشر الجديد لمعاملات التمويل في الإمارات

إنفوجرافيك.. أبرز 10 تعديلات على قانون العمل الجديد في الإمارات

فيديوجرافيك.. أبرز 12 معلومة عن القمة العالمية للصناعة والتصنيع في دبي