TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزير النفط العراقي يرجح تمديد سياسات أوبك+ على المدى القصير

وزير النفط العراقي يرجح تمديد سياسات أوبك+ على المدى القصير
وزير النفط العراقي

مباشر: حدَّدت وزارة النفط العراقية، اليوم الأربعاء، أسباب انخفاض أسعار النفط خلال الأيام الماضية، فيما رجَّحت نتائج اجتماع أوبك المقرر عقده يوم غد الخميس.

وقال وزير النفط العراقي إحسان عبدالجبار، لوكالة الأنباء العراقية "واع"، إن "تراجع أسعار النفط الخام، في بداية تعاملات الثلاثاء والجمعة الماضيين، كان بفعل المخاوف من توصية فنية لمنظمة الصحة العالمية بشأن متحور فيروس كورونا أوميكرون".

وبين عبدالجبار أن "التقليل من تأثير الإفراج عن الاحتياطات النفطية الاستراتيجية يهدف لخفض أسعار النفط، وأثره لن يكون دائماً على منافسة قوة الخام".

وأشار إلى أن "تراجع المخزون الاحتياطي للدول المشاركة بالإفراج جعلها تضطر إلى سحب كميات أخرى لدعم مخزونها من سوق الطاقة".

وأكد أن "موقف العراق بشأن الاستمرار بضخ الزيادة المقررة بحدود 400 ألف برميل أو توقفها يرتبط بقرارات أوبك خلال اجتماعها الذي وصفه (بمتلازمة الكوفيد)".

وأوضح أن "أعضاء منظمة أوبك وحلفاءها سيستمعون إلى دراسة فريق أبحاث السوق بالمنظمة وإلى دراسة المتغيرات في العرض والطلب وتوقعات عدد كبير من المراقبين والمسؤولين في أوبك خلال الاجتماع المقرر الخميس المقبل"، مرجحاً "التوصل إلى اتفاقية تمديد العمل بسياسات الإنتاج الحالية للفترة القصيرة المقبلة".

وتابع أن "ذلك لن يكفي لوقف نمو تخمة المعروض مع الارتفاع الحاد بأسعار النفط، تفادياً إلى الإغلاق السريع بسبب كوفيد-19"، لافتاً، إلى أن أوبك وحلفاءها يهدفون إلى الوصول لحالة من الاستقرار والتوازن في سوق الطاقة موثوقة ومستديمة للدول الصناعية والمصدرة للنفط الخام.

وأوضح أنه "بالمقابل تترقب أسواق الطاقة اجتماعاً لتحالف أوبك المقرر، للرد على خطوات بعض الدول، بشأن سحب من احتياطاتها النفطية وتطورات سوق النفط المتسارعة، بفعل المتحور الجديد".

ترشيحات:

العراق يوضح إمكانية فرض حظر تجوال بسبب متحور "أوميكرون"

"الوزراء" العراقي يتخذ 6 قرارات جديدة بشأن الرسوم الجمركية والشُح المائي

الصحة العراقية توجه بإعطاء الجرعة الثالثة من لقاح كورونا وتحدد الفئات المشمولة