TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مشروع جديد للهيدروجين الأخضر بمصر بقيادة "فرتيجلوب" الإماراتية

مشروع جديد للهيدروجين الأخضر بمصر بقيادة "فرتيجلوب" الإماراتية
شعار شركة "فرتيجلوب"

أبوظبي - مباشر: أعلنت شركة "فرتيجلوب" المملوكة لـ"أدنوك" و"أو.سي.آي.إن"، اليوم الأربعاء، عن اختيار التحالف الذي تقوده شركة "Plug Power Inc" لتوليد محلل كهربائي.

والمحلل الكهربائي بقدرة 100 ميجاوات لإنتاج الهيدروجين الأخضر كمادة خام لإنتاج 90 ألف طن من الأمونيا الخضراء في موقع للشركة المصرية للصناعات الأساسية بالعين السخنة في مصر.
 
ووفقاً لبيان الشركة في سوق أبوظبي للأوراق المالية، سيصبح محلل الكهرباء الأكبر عالمياً مملوكاً ملكية منفردة عند تشغيله، وهذه المرحلة الأولى في استراتيجية الأمونيا الخضراء للشركة.

وأضافت الشركة في البيان أن مصر تمثل موقعاً مثالياً لإنتاج الهيدروجين الأخضر في ضوء إنتاجها من الطاقة المتجددة وما تتميز به من طاقة شمسية وأحمال رياح عالية واقترابها من الأسواق التي تعاني من نقص الهيدروجين.

وأوضحت الشركة أن الأمونيا الخضراء المنتجة من الطاقة المتجددة، مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح بدلاً من الغاز الطبيعي، هي منتج متعدد الاستخدامات ووقود ناقل مثالي لتخزين الهيدروجين ونقله ويمكن أن يساعد في إزالة الكربون من العديد من القطاعات التي تمثل نحو 80% من الانبعاثات الحالية على مستوى العالم، بما في ذلك الوقود البديل في قطاع الطاقة في اليابان وبلدان أخرى.

وفي تعليقه على هذه المناسبة، قال ناصف ساويرس، الرئيس التنفيذي لشركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة: "نشعر بالحماس للإعلان عن هذه المرحلة الهامة في هذا المشروع الهام لاستراتيجية الهيدروجين التي نتبناها. إن شركة plug power رائدة في تكنولوجيا التحليل الكهربائي، وهذه الشراكة الاستراتيجية تعزز استراتيجيتنا الحالية. سيكون هذا المشروع في بدايته أكبر مشروع للهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء على مستوى العالم. ومن المتوقع أن تتبع الإنشاءات جدولاً زمنياً متسارعاً لعرض المشروع خلال مؤتمر COP 27 الذي يعقد في مصر في نوفمبر 2022، مما يؤكد قيادة كل من مصر وفرتيجلوب في أسواق الطاقة المتجددة والالتزام بمستقبل أكثر مراعاة للبيئة".

كما علق أحمد الحوشي، الرئيس التنفيذي لشركة فرتيجلوب، قائلاً: "هذه خطوة هائلة للأمام نحو تحقيق طموحنا لتقليل بصمتنا الكربونية إلى الصفر بحلول عام 2050، ومساعدة عملائنا بالتزامن على الحد من بصمتهم الكربونية. وكشركة رائدة في مجال الوقود النظيف القائم على الهيدروجين، يسعدنا أن شركة فرتيجلوب تقيم شراكة من بلج باور لنشر التكنولوجيا الرائدة على نطاق واسع".

كما علق أندي مارش، الرئيس التنفيذي لشركة plug power قائلاً: "في ظل أهمية الأمونيا الخضراء كوقود يلعب دوراً رئيسياً في التخلص من الكربون في الاقتصاد العالمي، شركتنا دائماً تبحث عن شركاء ذوي قيمة حقيقية في هذا المجال الجديد. نحن بالفعل متحمسون للمستقبل".

كما قال أيمن سليمان الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي: "من خلال اختيار شركة عالمية رائدة في مجال توريد التكنولوجيا، مثل plug power، فإن التحالف يخطو خطوات قوية وثابتة نحو تطوير مشروع متميز للهيدروجين الأخضر. يعكس هذا المشروع توجه صندوق مصر السيادي نحو تحقيق أهداف رؤية مصر 2030، والتي تتبنى مبدأ الاقتصاد الأخضر كعنصر أساسي لعملية التطوير الشاملة. إن التزام التحالف بعرض المشروع خلال COP 27 يبرز دور مصر الاستباقي في اتخاذ خطوات ملموسة بما يتفق مع الاتجاهات العالمية في مجال تحول الطاقة".

ويذكر أنه قفزت أرباح شركة "فرتيجلوب"، التّابعة لـ "أدنوك" و "أو سي آي" نحو 409 بالمائة، خلال النصف الأول من عام2021.

وأوضحت الشركة أن الأرباح بلغت 1.16 مليار درهم، "316.6 مليون دولار"، مقارنة بـ أرباح قدرها 228.27 مليون درهم "62.2 مليون دولار" في الفترة نفسها من عام 2020.

وكانت قالت إنها تستعد للإدراج في سوق أبوظبي للأوراق المالية يوم الأربعاء المقبل 27 أكتوبر/تشرين 2021، بعدما أنجزت عملية الاكتتاب العام الأولي بنجاح، وتم تحديد السعر النهائي للطرح بقيمة 2.55 درهم للسهم.

ترشيحات:

فيديوجرافيك .. أبرز 12 معلومة عن القمة العالمية للصناعة والتصنيع في دبي

إنفوجرافيك.. أكبر صفقات معرض دبي للطيران

فيديوجرافيك.. كيف أصبحت دبي مركز طيران إقليمي وعالمي؟

إنفوجرافيك.. أبرز 10 معلومات عن معرض دبي للطيران 2021

فيديوجرافيك.. كيف تستقطب الإمارات 20 شركة مليارية خلال 10 سنوات ؟

إنفوجرافيك.. ماذا يُناقش مؤتمر "أديبك 2021" الدولي للطاقة في أبوظبي؟

إنفوجرافيك.. كيف تدعم منصة "دبي ريتك" الرقمية نمو القطاع العقاري ؟