TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

كيف تستقبل أسهم العقار صفقة الاستحواذ على "سوديك"؟.. محللون يجيبون

كيف تستقبل أسهم العقار صفقة الاستحواذ على "سوديك"؟.. محللون يجيبون
قاعة تداول البورصة
سوديك
OCDI
-1.29% 48.90 -0.64

القاهرة - مباشر: بعد مرور أكثر من 8 أشهر من المحادثات حول استحواذ الدار على شركة سوديك، تمكنت الدار من الحصول على موافقة من الهيئة بشأن العرض لتتمكن من الدخول لسوق العقار المصري.

وأكد خبراء أسواق المال ومحللو العقار، أنه من المفترض أن تحدث الصفقة إعادة تقييم لقطاع العقار المصري الذي لا يزال يؤكد أنه أفضل أسواق المنطقة، ولكن يرى البعض أن التراجعات التي شهدتها البورصة المصرية خلال الفترة الماضية قد تفقد السوق والقطاع زخم هذا التأثير.

وبالتزامن مع موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية على الصفقة، استقبل سهم شركة سوديك القرار بارتفاعه لأعلى مستوى في أكثر من 3 سنوات (منذ أكتوبر 2018)، حيث ارتفع سهم سوديك بنسبة 7.22% عند سعر 19.3 جنيه للسهم.

وفي ختام تعاملات اليوم، بلغت قيمة التداول على السهم 8.94 مليون جنيه من خلال 462.7 ألف سهم.

تفاصيل الصفقة

وافقت الهيئة العامة للرقابة المالية، أمس، على عرض الشراء الإجباري المقدم من تحالف مكون من شركة الدار فنتشرز إنترناشونال هولدينجز أر إس سي ليميتد وشركة جاما فورج ليميتد لشراء حتى عدد 320.57 مليون سهم، بنسبة 90% من أسهم رأسمال شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار "سوديك".

وتلقت الهيئة العامة للرقابة المالية، في سبتمبر الماضي مشروع عرض الشراء الإجباري المقدم من تحالف مكون من شركة الدار فنتشرز إنترناشونال هولدينجز أر إس سي ليميتد وشركة جاما فورج ليمتد لشراء حتى عدد 320.57 مليون سهم، بنسبة 90% من أسهم رأسمال شركة سوديك.

وقالت البورصة المصرية، إن فترة سريان عرض الشراء الإجباري المقدم من تحالف شركة الدار فنتشرز إنترناشيونال هولدينجز أر إس سي ليمتد وشركة جاما فورج ليميتد لشراء حتى عدد 320.57 مليون سهم، بنسبة 90% من أسهم رأسمال الشركة المصدرة، وبحد أدنى للتنفيذ 51% من أسهم الشركة المصدرة، تبدأ من جلسة تداول 24 نوفمبر 2021 حتى نهاية جلسة تداول 7 ديسمبر 2021.

وفي يوليو وافقت الهيئة العامة للرقابة المالية على مد مهلة شركة الدار العقارية بشأن التقدم بعرض الشراء الإجباري على كامل أسهم شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار "سوديك"، وذلك للمرة الثانية.

وتقدمت شركة الدار العقارية الإماراتية في منتصف مارس الماضي، بعرض مبدئي غير ملزم لاستحواذ محتمل نقدي على حصة لا تقل عن 51 بالمائة من أسهم رأس المال المصدر للشركة بسعر شراء تقديري بين 18 و19 جنيهاً مصرياً للسهم الواحد من خلال عرض شراء إجباري على كامل أسهم الشركة.

وقرر مجلس إدارة شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار (سوديك)، تعيين شركة أي إف جي هيرميس وأحد بنوك الاستثمار الدولية، مستشارين ماليين للشركة، لمساعدتها على دراسة العرض المبدئي المقدم من تحالف المستثمرين بقيادة شركة الدار العقارية في 13 مارس الماضي، والتفاوض بشأنه لمساعدة الشركة في إيجاد فرص استراتيجية.

قوة القطاع

من ناحيته، قال حسام عيد مدير الاستثمار بشركة إنترناشيونال لتداول الأوراق المالية، إن اعتزام شركة الدار العقارية الاستحواذ على 90% من أسهم شركة سوديك بإجمالي عدد أسهم 320.5 سهم بسعر 20 جنيهاً يؤكد قوة قطاع العقارات في مصر، والذي يتصدر دائماً قائمة أنشط القطاعات بالسوق وأبرزها.

وأكد عيد أن الصفقة ستنعكس إيجابياً على أداء القطاع العقاري بأكمله بالبورصة المصرية، حيث تعبّر الصفقة عن اهتمام كبير من المستثمرين الأجانب بهذا القطاع نظراً لقوة أداء شركاته مالياً.

وتابع: "تدل الصفقة على أن هناك رغبة قوية لرؤوس الأموال الأجنبية والعربية في الاستثمار المباشر وغير المباشر بالسوق المصري، الأمر الذي يؤكد أن هناك مستهدفات قوية للقطاع في البورصة المصرية خلال الفترة المقبلة، وأن مستويات الأسعار حالياً جاذبة للاستثمار في هذا القطاع".

ضعف التأثير

وفي المقابل يرى محمد جاب الله رئيس قطاع تنمية الأعمال والاستراتيجيات بشركة بايونيرز، إنه إذا كان السوق في طبيعته كان من المفترض أن تحدث الصفقة إعادة تقييم للقطاع ككل، منوهاً بأن الأحداث الأخيرة التي شهدتها البورصة المصرية غيّرت طبيعة السوق ككل.

وأوضح جاب الله أنه كان من المقرر أن يتم تقييم العرب أو الأجانب للشركات المصرية بناءً على الموجودات الفعلية وكذلك بناءً على المستقبل سواء القريب او البعيد وبناءً عليه كان المفترض أن تتم إعادة تقييم القطاع كله.

وتابع: "ولكن القطاع قد لا يستفيد بتلك الميزة في الوقت الراهن، حيث إن البورصة المصرية في الوقت الحالي تعاني من الهشاشة، الأمر الذي قد يضعف تأثير الصفقة على القطاع خاصة والسوق عامة".

وفي وقت سابق قال محمد نبيل المحلل المالي بقطاع العقارات، إن عرض الدار على شركة سوديك جيد، ولكنه يحتاج إلى زيادة في سعر السهم؛ وذلك لأن سعر 20 جنيهاً أقل من التقييمات، فضلاً عن أن فرصة الاستحواذ عن شركة مثل سوديك في مصر تكاد تكون منعدمة.

وقال نبيل في تصريح لـ"مباشر"، إن شركة الدار اعتمدت في تقيمها لسهم سوديك على حركة سعر السهم في السوق، حيث لم يتجاوز سعر السهم حاجز الـ20 جنيهاً إلا مرتين على مدار تاريخه.

وأضاف المحلل العقاري، أن قبول العرض من عدمه يعتمد بشكل كبير على رؤية وأهداف المساهمين في شركة سوديك، مشيراً إلى أن المساهمين قد يرون أن العرض جيد ولكن لا يرغبون في البيع. 

وأوضح نبيل، أن شركة الدار يمكنها أن ترفع السعر مرة أخرى ليصل إلى مستوى ما بين 21 و23 جنيهاً حتى تشجع المساهمين على التخارج وتستطيع الاستحواذ على كامل أسهم سوديك.

ونوه المحلل العقاري، بأن دخول السوق المصري عن طريق اسم كبير مثل شركة سوديك التي لها فترة عمل طويلة في مجال العقارات يساعد على تحقيق أهداف شركة الدار بصورة أسرع، إضافة إلى تنفيذ خطتها سواء عن طريق الاستحواذ على مزيد من الأراضي أو إطلاق مشروعات جديدة.

وتابع نبيل: "شركة يسهل الاستحواذ عليها لأن الهيكل الرأسمالي مقسم بين مساهمين كثر، ولا توجد حصص حاكمة بها".

وحققت شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار "سوديك"، خلال التسعة أشهر الأولى من 2021، صافي ربح بلغ 346.95 مليون جنيه، مقابل 549.45 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام السابق له.

وارتفعت إيرادات الشركة خلال الفترة لتصل إلى 3.31 مليار جنيه مقابل 3.58 مليار جنيه، خلال نفس الفترة من العام السابق له.

وعلى مستوى الأعمال المستقلة، ارتفعت خسائر الشركة إلى 147.7 مليون جنيه خلال التسعة أشهر الأولى من 2021، مقابل خسائر بلغت 91.53 مليون جنيه في الفترة المقارنة من العام الماضي.

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

ترشيحات:

صرف مستحقات وتعويضات تأمينية لمصريين خلال فترة عملهم في السعودية

محفّزات حكومية واجتماع طارئ.. هل تنجح في إنقاذ بورصة مصر؟