TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تقرير: تكلفة الاتصالات الشهرية بالكويت بين الأدنى عالمياً

تقرير: تكلفة الاتصالات الشهرية بالكويت بين الأدنى عالمياً
صورة تعبيرية

الكويت - مباشر: كشفت الهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات، عن أنه يوجد 5.6 مليون اشتراك ضمن الاتصالات المتنقلة ذات النطاق العريض في الكويت بمعدل انتشار يتجاوز 100% بمعدل 1.3 اشتراك لكل فرد من السكان، وتحسنت جودة الاتصالات الثابتة ذات النطاق العريض بصورة كبيرة في عام 2020، وتستحوذ الاتصالات عبر الألياف الضوئية على حصة 45% حالياً، مقابل 31% في عام 2019، وتبلغ سرعة غالبية الاتصالات بنسبة 53% أي نحو 10 ميغا بايت أو تتجاوزها.

وقالت هيئة الاتصالات في تقرير أصدرته حول الاتصالات وتقنية المعلومات في الكويت، وحصلت عليه «الأنباء»، إن استخدام الإنترنت في البلاد شهد زيادة بنسبة 12% خلال 2020 مقارنة بعام 2019؛ حيث جاء معظم نسبة استخدام البيانات من شبكات الاتصال المتنقل ذي النطاق العريض نتيجة لتفضيل الاتصالات اللاسلكية، مبينة أن التكلفة الشهرية لسلة اشتراكات النطاق العريض تتراوح ابتداءً من 5 إلى 6 دنانير شهرياً في الكويت (ما يعادل 16 إلى 20 دولاراً)، وهي من بين الأقل سعراً في العالم.

وذكرت الهيئة أن التكلفة الشهرية للخطة الأساسية تقدم قدراً معقولاً من المكالمات والبيانات، ويختلف ذلك تبعاً لنوع الاتصال، ويبلغ 5 غيغا بايت على الأقل للاتصال الثابت ذي النطاق العريض، في حين يتراوح من 500 ميغابت إلى 1.5 غيغا بايت في الاتصال المتنقل ذي النطاق العريض.

وقالت إن أسعار خدمات الاتصالات في الكويت من بين الأرخص سعراً على مستوى العالم، وينطبق ذلك على مختلف فئات الخدمات؛ بما في ذلك الاتصالان المتنقل والثابت ذي النطاق العريض وخدمات البيانات والصوت المدمجة للهواتف المحمولة.

ومن أجل إجراء مقارنة منصفة بين الدول فإن الأسعار تمثل كنسبة من متوسط دخل الفرد في الدولة أو المنطقة، وتأتي أسعار الاتصال الثابت ذي النطاق العريض في المرتبة الثانية من حيث رخص الأسعار في العالم طبقاً للبيانات من الاتحاد الدولي للاتصالات.

وكشفت الهيئة أن جميع سكان الكويت يتمتعون بإمكانية الوصول إلى شبكة الجيل الرابع للهواتف المتنقلة، وتعد الكويت كذلك من رواد تقنية الجيل الخامس؛ حيث إن نسبة 97% منها مغطاة بشبكة الجيل الخامس.

وحول انتشار الأجهزة واستخدامها، ذكرت الهيئة أن جميع الأشخاص تقريباً في الكويت يستخدمون الهاتف المحمول والإنترنت بصورة يومية، في حين تمتلك نسبة 88% من المنازل أجهزة حاسوبية، مثل: أجهزة الحاسوب الشخصية والمحمولة والأجهزة اللوحية، وشهدت أجهزة التلفزيون الذكية نمواً مذهلاً في معدلات الاعتماد خلال الـ 5 سنوات الماضية؛ حيث ارتفع معدل الانتشار في القطاع المنزلي الكويتي من 3.4% في عام 2015 إلى 74% في عام 2020.

من جهة ثانية، ذكرت الهيئة أن الأسر في الكويت تنفق متوسط 5.1% من دخلها السنوي على الاتصالات وتقنية المعلومات؛ بما في ذلك خدمات الاتصالات والأجهزة والتطبيقات والألعاب، وكان متوسط إنفاق الأسرة على الاتصالات وتقنية المعلومات في الكويت مستقراً عند 1619 ديناراً في عام 2020؛ حيث أنفق الجزء الأكبر 67% من هذا المبلغ على فواتير الاتصالات مقابل الحصول على خدمات الصوت والبيانات المتنقلة والثابتة، وشكلت مشتريات الأجهزة كالهواتف المحمولة وأجهزة الحاسوب الشخصية والمحمولة نسبة 25% من الإنفاق على الاتصالات وتقنية المعلومات.

وذكرت الهيئة أن وسائل التواصل الاجتماعي تعتبر الأكثر شعبية في الكويت، إلا أن استخدام الخدمات الرقمية والتجارة الإلكترونية زاد إلى حد كبير في عام 2020 نتيجة للإغلاق التام جراء جائحة كورونا، ويشتري معظم الأفراد في الكويت بنسبة 63% عبر الإنترنت؛ مما يشير إلى أسلوب حياة جديد يعتمد بصورة كبيرة على الخدمات الرقمية؛ حيث وجد تحول المشترون من الملابس ومنتجات العناية الشخصية في عام 2019 إلى المستلزمات والمنتجات المنزلية اليومية في عام 2020.

وكشفت هيئة الاتصالات أن 99% من أبراج الاتصالات المتنقلة في الكويت والبالغ عددها 7704 مجهزة بتقنية الجيل الرابع. وقالت إنه تم إطلاق خدمات الجيل الخامس تجارياً في منتصف عام 2019، وأصبحت أحد معتمدي التقنية في مرحلة مُبكرة على مستوى العالم، وشهدت الشبكة نمواً سريعاً وتغطي نسبة 97% من السكان، وثلثي أبراج الجوال حالياً، ويقدم جميع مشغلي الاتصالات المتنقلة الثلاثة خدمات الجيل الخامس في الكويت حالياً.

ترشيحات:

أرباح قطاع الخدمات المالية ببورصة الكويت ترتفع 41% في الربع الثالث

"كيبكو" تعلن اكتمال الاكتتاب في زيادة رأس المال

21 ديسمبر.. مساهمو "إس تي سي -الكويت" يناقشون مقترح توزيع أرباح مرحلية