TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

نتائج "أجيليتي" الاستثنائية تضع "الصناعة" في صدارة الأرباح ببورصة الكويت

نتائج "أجيليتي" الاستثنائية تضع "الصناعة" في صدارة الأرباح ببورصة الكويت
عملات كويتية

مباشر - محمد فاروق: أظهرت البيانات المالية الفصلية ارتفاع أرباح قطاع الصناعة، المدرج ببورصة الكويت، بنسبة كبيرة بلغت 5869.3% في الربع الثالث من العام الجاري، وذلك بفضل النتائج الاستثنائية التي حققتها شركة "أجيليتي"، لتضع القطاع في صدارة ترتيب قطاعات السوق على مستوى الربحية.

وبحسب مسح لـ"مباشر"، بلغت أرباح 26 شركة مدرجة بقطاع الصناعة في الربع الثالث من العام الجاري نحو 935.51 مليون دينار (3.10 مليار دولار)، مقابل أرباح بنحو 15.67 مليون دينار (51.91 مليون دولار) للفترة المماثلة من العام الماضي.

وتصدرت شركة "أجيليتي" أعلى الأرباح الفصلية على مستوى السوق الكويتي ككل، بأرباح استثنائية بلغت 926.86 مليون دينار بارتفاع نسبته 5952.4% مقارنة بأرباح نفس الفترة من عام 2020 البالغة 15.31 مليون دينار.

ويعود الفضل في تحقيق "أجيليتي" هذه القفزة القياسية في الأرباح إلى إتمام صفقة بيع شركة الخدمات اللوجستية العالمية المتكاملة التابعة لها إلى شركة "دي.أس.في" في صفقة تبادل أسهم، نتج عنها ربح من العمليات غير المستمرة بواقع 918.4 مليون دينار في الربع الثالث ونحو 952.8 مليون دينار في التسعة أشهر الأولى من عام 2021.

وجاءت "هيومن سوفت" في المرتبة الثانية من حيث الأرباح الفصلية وبفارق كبير عن "أجيليتي"، وذلك على مستوى قطاع الصناعة، حيث سجلت "هيومن سوفت" أرباحاً في الربع الثالث من العام الجاري بنحو 5.84 مليون دينار، تلتها "المشتركة" بنحو 4.46 مليون دينار، في حين سجلت "يوباك" أقل الأرباح بقيمة 40 ألف دينار تقريباً.

في المقابل، حققت "الرابطة" أكبر الخسائر الفصلية داخل القطاع بقيمة 2.72 مليون دينار بتراجع نسبته 42.5% مقارنة بخسائر الربع الثالث من العام الماضي البالغة 4.73 مليون دينار.

تحول إيجابي بنتائج القطاع خلال 9 أشهر

من ناحية أخرى، شهد قطاع الصناعة ببورصة الكويت تحولاً إيجابياً في نتائج التسعة أشهر الأولى من العام الجاري، وذلك بدفع رئيسي من نتائج "أجيليتي" التي تصدرت القائمة على مستوى القطاع والسوق ككل.

وبلغت أرباح قطاع الصناعة في التسعة أشهر الأولى من العام الجاري نحو 1.04 مليار دينار (3.45 مليار دولار)، مقارنة بخسائر تكبدها القطاع في الفترة المماثلة من العام الماضي بقيمة 11.71 مليون دينار (38.79 مليون دولار).

وجاءت "أجيليتي" أيضاً في الصدارة على مستوى نتائج الفترة بأرباح تُقدر بنحو 978.07 مليون دينار بارتفاع كبير نسبته 3002.7%، تلتها "هيومن سوفت" بواقع 42.72 مليون دينار بارتفاع قدره 77% على أساس سنوي.

وحققت "المتكاملة" أقل الأرباح بقطاع الصناعة خلال التسعة أشهر الأولى من العام الجاري وذلك بقيمة 265 ألف دينار بالمقارنة بخسائر قدرها 1.58 مليون دينار لنفس الفترة من العام السابق.

وتصدرت "الرابطة" أيضاً قائمة أكبر الخسائر في قطاع الصناعة خلال التسعة أشهر الأولى من العام الجاري بقيمة 5.89 مليون دينار، لكن هذه الخسائر تراجعت بنسبة 32.4% إذا ما قورنت بنظيرتها في العام الماضي والبالغة آنذاك 8.71 مليون دينار.

يشار إلى أن قطاع الصناعة استحوذ على 38.2% من إجمالي أرباح قطاعات السوق الكويتية في التسعة أشهر الأولى من العام الجاري، في حين استحوذ القطاع على 53.5% تقريباً من أرباح قطاعات السوق بالربع الثالث من العام.

يذكر أن مهلة الإفصاح عن النتائج الفصلية والتسعة أشهر انتهت يوم الاثنين الماضي، حيث بلغ عدد الشركات المُعلنة عن نتائج الفترات المذكورة نحو 154 شركة جاءت محصلتها إيجابية على المستويين الفصلي وللتسعة أشهر كاملة.

ترشيحات:

"كابلات" تتسلم طلب شراء بقيمة 2.7 مليون دينار

"بنك وربة" يعلن تسعير صكوك الشريحة الأولى الإضافية لرأس المال

المؤشرات الكويتية تتباين صباحاً.. و"رئيسي 50" يُخالف الاتجاه

بتروجلف" توقع مذكرة تفاهم مع شركة نفط في الكاميرون

"ورقية" تحصل على ترخيص إداري مؤقت لاستغلال قسيمة صناعية