TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

قطر.. تطبيق سياسة استخدام وقود الديزل النظيف للحافلات ابتداءً من 2023

قطر.. تطبيق سياسة استخدام وقود الديزل النظيف للحافلات ابتداءً من 2023
صورة لأحد الطرق بقطر

الدوحة – مباشر: أعلنت وزارة المواصلات القطرية استكمال المتطلبات اللازمة لتحول الحافلات والشاحنات نحو استخدام الديزل الصديق للبيئة والخالي من المادة الكبريتية التي تسبب الانبعاثات الضارة الناجمة عن عملية الاحتراق، وفق بيان اليوم الاثنين.

ويأتي ذلك في إطار السياسة التي اعتمدتها الوزارة لاستخدام وقود الديزل النقي المكافئ للتصنيف الأوروبي (EURO-5) لكافة الحافلات والشاحنات التي سيتم استيرادها لدولة قطر ابتداء من الطرازات المصنعة عام 2023.

وأوضحت الوزارة أنها قامت بذلك بالتعاون مع الهيئة العامة القطرية للمواصفات والتقييس، والإدارة العامة للمرور، وشركة قطر للطاقة، والجهات الأخرى ذات الصلة.

وستوفر شركة قطر للطاقة كافة احتياجات قطاع النقل من الوقود المكافئ للإصدار الخامس (EURO-5) والذي سيتم استخدامه من قبل عدد كبير من الحافلات والشاحنات العاملة بالدولة، الأمر الذي سيقلل من الانبعاثات الكربونية ويحد من التلوث البيئي بشكل ملحوظ.

وستدعم هذه الخطوات استراتيجية التحول للمركبات الصديقة للبيئة، بالإضافة إلى الارتقاء بمواصفات الحافلات والشاحنات لاستخدام وقود الديزل النظيف المكافئ للتصنيف الأوروبي الخامس؛ بهدف تحقيق الاستدامة البيئية المرجوة من خلال استخدام التقنيات والوقود النظيف والطاقة الكهربائية، للحد من عوادم المركبات والانبعاثات الكربونية الضارة بالبيئة.

ويوفر ذلك بيئة نظيفة وصحية وآمنة للأجيال الصاعدة والقادمة، إلى جانب المساهمة في خفض حجم الانبعاثات الكربونية، الأمر الذي يدعم الحد من الغازات الدفيئة والتغير المناخي والمحافظة على التوازن الاقتصادي والبيئي.

ويتبع وقود الديزل المكافئ للتصنيف الأوروبي الخامس أفضل المعايير والمواصفات والتقنيات الحديثة، ويتميز بأنه يقلل وبشكل كبير من الانبعاثات الكربونية، ويحافظ على البيئة، حيث أن معايير الانبعاثات الأوروبية لأكسيد الكربون لا تتجاوز (1.5%)، و (10) جزء في المليون للكبريت في وقود الديزل، و (1.0-1.5) جزء في لمليون لكثافة الدخان، مقارنة بوقود الديزل المستخدم حالياً من قبل الحافلات والشاحنات بمتطلبات (EURO2-3) الذي يتسبب بتلوث أكبر للبيئة حيث إن نسبة أكسيد الكربون ترتفع إلى (2.1%)، وكثافة الدخان ترتفع إلى (0.46) جزء في لمليون، ونسبة الكبريت بوقود الديزل مرتفعة بشكل كبير إلى (500) جزء في المليون.

ترشيحات:

4.9 مليار ريال فائض ميزانية قطر بالتسعة أشهر

قطر: لا نعتزم فرض ضريبة على الدخل

58 مليار دولار احتياطي قطر الأجنبي بنهاية أكتوبر

الهند تستحوذ على 28% من صادرات القطاع الخاص القطري

1.9 مليار ريال صادرات القطاع الخاص القطري خلال أغسطس

"قطر للطاقة" تصدر المجموعة الأولى من طلبات بناء سفن الغاز

"الديار القطرية": اكتمال مشروع "ذي جاكس" في نيويورك وتأجيره بالكامل