TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تحالف ينجح بتأمين التمويل المالي للبنية التحتية لمرافق مشروع البحر الأحمر

تحالف ينجح بتأمين التمويل المالي للبنية التحتية لمرافق مشروع البحر الأحمر
مشاريع لإنتاج طاقة متجددة عبر الألواح الشمسية

 الرياض – مباشر: أنهت شركة البحر الأحمر للتطوير، الشركة المطورة لأحد أكثر مشاريع السياحة المتجددة طموحاً في العالم، التفاهمات المالية لعقد مع اتحاد تقوده شركة "أكوا باور" لحزمة المرافق المتخصصة لوجهة البحر الأحمر، لتصبح بذلك أكبر وجهة سياحية في العالم تعتمد مرافقها بالكامل على الطاقة المتجددة.

وقالت شركة البحر الأحمر للتطوير، في بيان لها اليوم الأحد، إن الاتحاد الذي تقوده شركة "أكوا باور" نجح بتأمين التمويل المالي المطلوب لتصميم وبناء وتشغيل البنية التحتية لمرافق خدمات "وجهة البحر الأحمر" لمدة 25 عاماً، ثم ستتولى شركة البحر الأحمر للتطوير تشغيل تلك المرافق عقب انتهاء مُدة العقد المحددة.

وأضافت الشركة، أن العقد يتضمن توفير إمدادات الطاقة المتجددة للوجهة بنسبة 100% على مدار الساعة وطيلة العام، إضافة إلى توريد المياه الصالحة للشرب، ومعالجة مياه الصرف الصحي، وإدارة النفايات الصلبة، وتقديم خدمات تبريد المناطق، وخدمات الاتصالات والبيانات في مختلف أرجاء الوجهة التي تماثل في مساحتها مساحة دولة بلجيكا.

ونوهت شركة البحر الأحمر للتطوير، بأنه سيتم توفير خدمات المرافق العامة بناء على هذه الاتفاقية، مبينة أنها ستلتزم بأن تكون الجهة الوحيدة المستفيدة من تلك الخدمات على مدى السنوات الـ25 القادمة.

وأشارت، إلى أن شركة "أكوا باور" ستتولى قيادة تحالفٍ مع شركات استثمار محلية ودولية؛ لتنفيذ العقد، مؤكدة أن اتحاد "أكوا باور" يحظى بدعم تمويلي من بنوك سعودية ودولية، بما في ذلك بنك ستاندرد تشارترد في المملكة المتحدة وصندوق طريق الحرير الصيني.

   

تسليم الأصول والمُعدات الأولية ديسمبر 2022

ولفتت شركة البحر الأحمر للتطوير، إلى أنه سيتم تسليم الأصول والمُعدات الأولية بموجب العقد بحلول شهر ديسمبر/ كانون الأول 2022، وتسليم بقية الأصول للمرحلة الأولى خلال 2023، مما سيوفر طاقة إجمالية تبلغ 407 ميجاواط من الطاقة الشمسية الكهروضوئية.

وقالت، إنه في حال اكتمال الوجهة ستكون مزودة بالبنية التحتية اللازمة لتوليد حوالي 760 ألف ميجاواط من الطاقة المتجددة سنوياً.

وأوضحت الشركة، أن ذلك سيشمل أيضاً إنشاء وتشغيل أكبر مُنشأة لتخزين البطاريات في العالم تصل قدرتها إلى 1000 ميجا واط، ما سيتيح للوجهة التزوّد بالطاقة المتجددة طوال اليوم.

وأكدت البحر الأحمر للتطوير، أن ذلك سيسهم في تقليل الانبعاثات الكربونية في البيئة المحيطة ضمن الوجهة بمعدل نصف مليون طن سنوياً، ما يُعادل خفض الانبعاثات الناجمة من حوالي 99 ألف سيارة أو 78 ألف منزل.

وأردفت الشركة، بأنه سيتم تسليم جميع خدمات المرافق العامة بموجب اتفاقية واحدة فريدة من نوعها، تُناسب عقداً ضخماً بهذا الحجم.

وتابعت: ويشمل ذلك إنشاء 3 محطات لتحلية مياه البحر بتقنية التناضح العكسي، والتي ستوفر للوجهة 32.5 ألف متر مكعب من المياه النظيفة يومياً، بالإضافة لمحطة معالجة مياه الصرف الصحي والتي تتبنى نهجاً مُبتكراً بحيث يتم استخدام المياه المعالجة في إنشاء موائل رطبة جديدة، مما سيضمن لشركة البحر الأحمر للتطوير تحقيق أهدافها في تعزيز الموائل الطبيعية الرئيسية التي تدعم بدورها التنوع البيولوجي وعزل الانبعاثات الكربونية.

الرئيس التنفيذي: ستكون وجهة البحر الأحمر وجهة سياحية مُستدامة بالكامل

ومن جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة البحر الأحمر للتطوير، جون باغانو، إن الشركة تؤكد للعالم بأسره اليوم إمكانية الدمج بين مقوّمات السياحة المتطورة ومفاهيم التنمية المستدامة عبر تطبيقنا لمنهجيات فريدة ومُتجددة في هذا القطاع.

وأكد باغانو، أن وجهة البحر الأحمر ستكون وجهة سياحية مُستدامة بالكامل، وقادرة على تأمين احتياجاتها الذاتية من إمدادات الطاقة المتجددة بفضل استقلالها الكلي عن شبكة الكهرباء الوطنية

وأضاف باغانو: "إن تحقيقنا لهذا الإنجاز المُهم الذي ينسجم مع أهداف رؤية المملكة العربية السعودية 2030، يعكس قدرتنا على استقطاب المزيد من الاستثمارات الخارجية إلى وجهة البحر الأحمر، ما يؤكد في الوقت ذاته على الثقة الوطنية الكبيرة بمقوّمات وإمكانات هذه الوجهة السياحة المتكاملة التي نقوم بتشييدها على ساحل البحر الأحمر".

ومن جهته، قال الرئيس التنفيذي لشركة "أكوا باور"، بادي بادماناثان، إنه في الوقت الذي يحاول العالم أجمع مواجهة عواقب التغير المناخي، أصبح حتمياً على جميع الدول أن تضع حلولاً عملية وملموسة لتحقيق أهداف الحياد الكربوني.

وشدد بادماناثان، على أن وجهة البحر الأحمر، وهي أول وجهة سياحية متجددة بالعالم، تعتبر مثالاً بارزاً على الاستدامة البيئية؛ عبر توفير خدمات مرافق خالية من الانبعاثات الكربونية دون المساس بجودة الحياة في الوجهة.

ونوه بادماناثان، بأن كل هذه المرافق التي ستسلمها شركة أكوا باور فضلاً عن كونها الوجهة الأولى التي تحقق مبدأ الحياد الكربوني وصفر نفايات بلاستيكية، ستكون مستقلة كلياً عن شبكة الكهرباء الوطنية بموجب اتفاقية واحدة فريدة من نوعها لعقد بهذا الحجم.

وتابع:" تعتبر وجهة البحر الأحمر جزءاً محورياً من رؤية المملكة العربية السعودية 2030، ونسعى من خلال الشراكة مع شركة البحر الأحمر للتطوير إلى إرساء معايير عالمية جديدة تمثل نقلة نوعية في التحول الوطني في مستقبل خدمات الطاقة طويلة الأجل والتي تم تأطيرها بوضوح من خلال المساهمة الوطنية المحددة (NDC) التي تم الإعلان عنها مؤخراً والتي تسعى لتحقيق أهداف تغير المناخ المحددة في مؤتمر CoP21 في باريس".

   

البحر الأحمر للتطوير تعمل حالياً على إتمام صفقة جديدة لـ "آمالا"

وأشارت شركة البحر الأحمر للتطوير، في بيانها، إلى أنها تعمل حالياً على إتمام صفقة جديدة لـ "آمالا"؛ لتوفير حزمة خدمات مرافق متخصصة في اتفاقية واحدة مماثلة لاتفاقية وجهة البحر الأحمر، في خطوة ستُحقق التكامل بين المشروعين، وستضمن تزويدهما بإمدادات الطاقة المستقلة بشكلٍ تام عن شبكة الكهرباء الوطنية.

يذكر أن وجهة البحر الأحمر اجتازت بالفعل محطات مهمة في أعمال التطوير، ويجري العمل فيه على قدم وساق لاستقبال الضيوف بحلول نهاية عام 2022، وسينتهي إنجاز المرحلة الأولى، التي تضم 16 فندقاً، في عام 2023.

ولدى استكمالها في عام 2030، ستتضمن وجهة البحر الأحمر 50 فندقاً توفر 8000 غرفة فندقية بالمجمل، إضافة إلى أكثر من 1000 وحدة سكنية موزعة على 22 جزيرة و6 مواقع داخلية، وستضم الوجهة أيضاً مطاراً دولياً.

ترشيحات:

متحدث الصحة السعودية: 22 مليون شخص يستكملون التحصين واللقاح آمن لهذه الفئة

"نزاهة" السعودية تضبط 172 شخصاً في قضايا فساد بجهات بينها "الدفاع" و"الداخلية"

هيئة الاتصالات السعودية تطلق خدمة التجوال المحلي في 3 مناطق جديدة

السعودية.. تطبيق الرصد الآلي لمخالفات النقل العام 5 ديسمبر