تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تقرير: 29.1 مليار دولار قيمة إصدارات الصكوك العالمية منذ بداية 2021

تقرير: 29.1 مليار دولار قيمة إصدارات الصكوك العالمية منذ بداية 2021
عملات أمريكية من فئة 100 دولار

الكويت - مباشر: بلغ حجم إصدارات الصكوك العالمية خلال الربع الثالث من العام الجاري نحو 2.8 مليار دولار، فيما بلغ إجمالي قيمة الإصدارات منذ بداية العام 29.13 مليار دولار تقريباً.

وبحسب تقرير لـ"بيتك كابيتال" تلقى "مباشر" نسخته، اليوم الأحد، فإن سوق الصكوك تأثر بحالة التذبذب التي شهدتها الأسواق المالية في الربع الثاني من 2021، وبالتالي اتسم الربع الثالث من العام بالبطء في إصدارات الصكوك.

ومن أبرز وأهم هذه الإصدارات والتي شهدها الربع الثالث، الإصدار التاريخي لـ"بيتك - تركيا"، والذي يعتبر الإصدار الأول من نوعه لصكوك مُستدامة تم إصداره من قبل مؤسسة مالية إسلامية، والأول عالمياً لصكوك مُستدامة للشريحة الثانية لرأس المال.

وقد أدار "بيتك كابيتال" هذا الإصدار بأدوار متعددة من بينها المنسق العالمي ومستشار الهيكلة المشترك بالإضافة إلى أحد مدراء الاكتتاب الرئيسيين للإصدار.

وقوبل الإصدار البالغة قيمته 350 مليون دولار، بطلب كبير من العديد من المستثمرين، وتجاوزت الطلبات 12 ضعف المبلغ المصدر، وهو رقم قياسي لـ"بيتك - تركيا" وواحد من أكبر عمليات الاكتتاب على الإطلاق لإصدارات الصكوك، هذا وتم تسعير الإصدار بعائد سنوي 6.125%.

وتشمل الإصدارات الأخرى إصداراً سيادياً لحكومة إمارة الشارقة بدولة الإمارات، بقيمة 750 مليون دولار، وقد تم تسعير الصكوك بعائد 3.20% وتجاوز الاكتتاب بما يقارب 4 أضعاف قيمة الإصدار.

تلاه بنك دخان القطري بإصداره الأول لصكوك ضمن الشريحة الأولى لرأس المال بقيمة 500 مليون دولار، وقوبلت هذه الصكوك بطلب قوي، وقد تجاوز الاكتتاب نحو 5 أضعاف مبلغ الإصدار. وشاركت "بيتك كابيتال" كمدير رئيسي مشارك ومدير الاكتتاب في هذا الإصدار.

وقام البنك الأهلي المتحد (البحرين) بإصدار صكوك الأولوية لمدة 5 سنوات بقيمة 600 مليون دولار بسعر 175 نقطة أساس فوق متوسط سعر التبادل بعائد 2.615%. وبلغت ذروة الاكتتاب أكثر من 1.5 مليار دولار، وكان لـ"بيتك كابيتال" أيضاً دور رئيسي كمدير رئيسي مشارك ومدير الاكتتاب.

وأوضح التقرير أن مؤشر "بيتك كابيتال" للصكوك حافظ على مستويات أداء إيجابية منذ بداية العام وخلال الربع الثالث، وقد ارتفع مؤشر العائد الإجمالي للصكوك خلال الربع الثالث بمعدل 2.14% منذ بداية العام ليصل إلى 121.24 نقطة.

ترشيحات:

"جي تي سي" تُمدد عقداً مع البترول الوطنية الكويتية لمدة 6 أشهر

تفاصيل طرح 35% من أسهم النايفات للتمويل بسوق الأسهم السعودية

​الإمارات تتصدر المنطقة في جذب الاستثمار السياحي