TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

محللون يقيّمون عرض تحالف "الدار وجاما" للاستحواذ على "سوديك"

محللون يقيّمون عرض تحالف "الدار وجاما" للاستحواذ على "سوديك"
سوديك
سوديك
OCDI
-0.32% 49.54 -0.16
الدار
ALDAR
-0.54% 7.36 -0.04

مباشر - عبدالله بدير: تقدم تحالف مكون من شركة الدار فنتشرز إنترناشونال هولدينجز أر إس سي ليميتد، وشركة جاما فورج ليميتد، بعرض شراء إجباري لشراء حتى عدد 320.57 مليون سهم بنسبة 90% من أسهم رأسمال شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار- سوديك، بسعر نقدي يبلغ 20 جنيهاً للسهم، وبحد أدنى للتنفيذ 51% من أسهم الشركة المستهدفة.

وتعد هذه المرة الثانية التي تتقدم فيها شركة الدار الإماراتية بعرض للاستحواذ على شركة سوديك المصرية، حيث تقدمت سابقاً بعرض شراء إجباري بسعر تقديري بين 18 و19 جنيهاً مصرياً للسهم الواحد.

رأى محمد نبيل المحلل المالي بقطاع العقارات، أن العرض الحالي من شركة الدار على شركة سوديك جيد، ولكن يحتاج إلى زيادة في سعر السهم؛ وذلك لأن سعر 20 جنيهاً أقل من التقيمات، فضلاً عن أن فرصة الاستحواذ عن شركة مثل سوديك في مصر تكاد منعدمة.

وقال نبيل في تصريح لـ"مباشر"، إن شركة الدار اعتمدت في تقيمها لسهم سوديك على حركة سعر السهم في السوق، حيث لم يتجاوز سعر السهم حاجز الـ20 جنيهاً إلا مرتين على مدار تاريخه.

وأضاف المحلل العقاري، أن قبول العرض من عدمه يعتمد بشكل كبير على رؤية وأهداف المساهمين في شركة سوديك، مشيراً إلى أن المساهمين قد يرون أن العرض جيد ولكن لا يرغبون في البيع. 

وأوضح نبيل، أن شركة الدار يمكنها أن ترفع السعر مرة أخرى ليصل إلى مستوى ما بين 21 و23 جنيهاً حتى تشجع المساهمين على التخارج وتستطيع الاستحواذ على كامل أسهم سوديك.

ونوه المحلل العقاري، بأن دخول السوق المصري عن طريق اسم كبير مثل شركة سوديك التي لها فترة عمل طويلة في مجال العقارات يساعد على تحقيق أهداف شركة الدار بصورة أسرع، إضافة إلى تنفيذ خطتها سواء عن طريق الاستحواذ على مزيد من الأراضي أو إطلاق مشروعات جديدة.

وتابع نبيل: "شركة يسهل الاستحواذ عليها لأن الهيكل الرأسمالي مقسم بين مساهمين كثر، ولا توجد حصص حاكمة بها".

من ناحيته، قال محمود جاد محلل مالي- قطاع عقارات في شركة العربي الأفريقي الدولي لتداول الأوراق المالية، في تصريحات، إن 6 مساهمين يمتلكون حصة 61% من أسهم شركة أسهم شركة سوديك، مشيراً إلى أن العرض المقدم من الدار العقارية الإماراتية، بقيمة 20 جنيهاً للسهم الواحد في سوديك، سيكون محل بحث لهؤلاء المساهمين.

وأشار جاد، إلى أن السعر يأتي مقارنة بالتقييمات السابقة بين 22 إلى 23 جنيهاً، والتي انخفضت خلال الفترة الماضية، مؤكداً أن القرار النهائي لقبول العرض بهذا السعر بيد هؤلاء الـ6 مساهمين.

ونوه المحلل المالي، بأن متوسط تقييمات الخبراء عند 20 جنيهاً، ولكن تم تداول سهم سوديك فوق الـ 20 جنيهاً مرتين في المرحلة الأولى من يونيو 2007 إلى يونيو 2008، والمرة الثانية من شهر مارس حتى شهر أكتوبر 2018، بينما في بقية الأوقات كان السهم يتداول تحت 20 جنيهاً.

وتابع جاد، أن نظرة المساهمين لو رأت أن هذه القيمة عادلة فربما ستستفيد من العرض المقدم واستخدام السيولة بأسهم أخرى تتداول بخصم كبير عن قيمتها العادلة في السوق المصرية في الوقت الحالي.

من ناحيته، قال مروان شراب رئيس قسم الأفراد والحسابات الخاصة في شركة الرمز كابيتال، في تصريحات، إن عرض الدار الإماراتي يأتي استكمالاً لاهتمامها بالتوسع الإقليمي سواء في السعودية أو مصر.

وأشار مروان شراب، إلى أن حجم القيمة السوقية لشركة سوديك البالغ حالياً نحو 500 مليون دولار يغري شركة الدار العقارية، ويساهم في خطتها للتوسع الإقليمي.

وأوضحت بلوم مصر لتداول الأوراق المالية، في مذكرة بحثية، أن سعر سهم سوديك كسر حاجز الـ19.5 جنيه، ويستمر في الارتفاع إلى 21.5 جنيه للسهم وقد يمتد إلى 22.4 جنيه للسهم، كما أنه يواجه مقاومة قوية.

كما أصدرت وحدة الأبحاث بشركة نعيم القابضة توصية شراء على سهم سوديك عند سعر مستهدف 21.52 جنيه.

وأشارت النعيم، إلى أن عرض الاستحواذ يمكن أن يصل إلى 90% وهو ما يقرب من 320.577 مليون سهم من سوديك، بقيمة 20 جنيهاً للسهم بزيادة 5% عن العرض السابق.

ونوهت وحدة الأبحاث، بأنه بناءً على السعر المقدم من الدار العقارية لسهم سوديك، سيصل تقييم الشركة إلى 7.12 مليار جنيه.

وحققت شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار (سوديك)، خلال النصف الأول من 2021، صافي ربح بلغ 225.84 مليون جنيه خلال الفترة المنتهية في يونيو الماضي، مقابل 74.51 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام السابق له.

وارتفعت إيرادات الشركة خلال النصف الأول من عام 2021 لتصل إلى 1.87 مليار جنيه مقابل 1.26 مليار جنيه، خلال نفس الفترة من العام السابق له.

وعلى مستوى الأعمال المستقلة، تراجعت خسائر الشركة إلى 84.73 مليون جنيه خلال النصف الأول من 2021، مقابل خسائر بلغت 172.07 مليون جنيه في النصف المقارن من العام الماضي.

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

ترشيحات:

الرقابة المالية تتلقى عرض شراء إجباري من تحالف "الدار وجاما" للاستحواذ على سوديك

سهم سوديك يسجل أعلى مستوى منذ أكتوبر 2018

أرباح "سوديك" تقفز 203% خلال 6 أشهر