تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

8.3 مليار دولار أرباح بنوك الخليج في الربع الثاني.. والسعودية الأعلى ربحية

8.3 مليار دولار أرباح بنوك الخليج في الربع الثاني.. والسعودية الأعلى ربحية
فئات من الدولار الأمريكي

مباشر: ارتفع صافي أرباح قطاع البنوك الخليجية في الربع الثاني من العام 2021 بنسبة 82.8% على أساس سنوي، وتصدرت البنوك السعودية الأعلى ربحية بقيمة 2.9 مليار دولار، وفق تقرير شركة كامكو للاستثمار اليوم الأربعاء.

وبلغت أرباح البنوك الخليجية في الثلاثة أشهر المنتهية بـ30 يونيو/حزيران الماضي 8.3 مليار دولار، فيما شهدت الأرباح نمواً ربع سنوي بـ0.3% فقط بعد أن شهدت تعافياً خلال الربع الأول من نفس العام ليصل إلى مستويات ما قبل الجائحة.

وحسب التقرير، فقد شوهد نمو بالأرباح على أساس سنوي في كافة أنحاء المنطقة بعد انخفاض الأرباح بمستويات قياسية في العام الماضي.

أما على صعيد النمو الربع سنوي، فقد اقتصر تسجيل تراجع في أرباح البنوك على كل من البحرين والسعودية بينما سجلت باقي البورصات نمواً في أرباحها.

ويرجع تراجع أرباح البنوك السعودية بشكل رئيسي إلى اندماج البنك الأهلي التجاري ومجموعة سامبا الذي نتج عنه الإعلان عن بيانات مالية مجمعة بدءاً من الربع الثاني من العام 2021 وهو الأمر الذي أدى إلى حدوث فجوة في البيانات المالية لمجموعة سامبا عن فترة الربع الأول من العام 2021.

وسجلت البنوك التي تتخذ من الإمارات مقراً لها أعلى معدل نمو في الأرباح خلال هذا الربع، بنمو بلغت نسبته 11.8% بعد أن أعلنت 9 من أصل 16 بنكاً مدرجاً في الإمارات عن زيادة صافي أرباحها.

وأعلن بنك أبوظبي الأول عن أكبر نمو في الأرباح بالقيمة المطلقة والذي بلغ 783.7 مليون دولار أمريكي في الربع الثاني من العام 2021 مقابل 674.0 مليون دولار أمريكي في الربع الأول من العام نفسه.

وتبعه كل من بنك أبوظبي التجاري وبنك دبي الإسلامي من حيث نمو الأرباح بالقيمة المطلقة بزيادة وصلت إلى 25.1% و19.3% على أساس ربع سنوي، على التوالي.

من جهة أخرى، واصل بنك الشارقة تسجيل خسائر والتي وصلت إلى 93.9 مليون دولار أمريكي في الربع الثاني من العام 2021.

في حين سجلت البنوك الكويتية ثاني أكبر زيادة في صافي الأرباح على أساس ربع سنوي بنسبة 7.8% لتصل إلى 0.7 مليار دولار أمريكي في الربع الثاني من العام 2021 بعد أن أعلنت 6 من أصل 10 بنوك عن نمو أرباحها.

وسجل كل من البنك التجاري الكويتي وبنك برقان أعلى معدل نمو ربع سنوي في صافي الأرباح خلال الربع الثاني من العام 2021.

ترشيحات:

"موديز" تخفض تصنيف ودائع "بنك برقان".. وتعدل النظرة المستقبلية

"الطيران المدني الكويتي" ينفي تحديد موعد لبدء الرحلات التجارية إلى مصر والهند

1380 ديناراً رسوم استقدام العمالة المنزلية إلى الكويت