TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

رئيس أرامكو: نتائج الربع الثاني تعكس الانتعاش القوي للطلب العالمي على الطاقة

رئيس أرامكو: نتائج الربع الثاني تعكس الانتعاش القوي للطلب العالمي على الطاقة
رئيس أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين، أمين بن حسن الناصر- أرشيفية

الرياض ـ مباشر: قال رئيس أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين، أمين بن حسن الناصر، الربع الثاني يعكس نتائج مميّزة جداً لأرامكو السعودية مستندة على الانتعاش القوي في الطلب العالمي على الطاقة.

وأضاف الناصر؛ وفقاً لبيان من الشركة اليوم الأحد، أن تلك النتائج تعزز دخول أرامكو السعودية النصف الثاني من عام 2021 وهي أكثر مرونة وقدرة على التكيّف، في ظل موجة الانتعاش الاقتصادي العالمي.

وتابع: "في حين أن بعض الأمور لا تزال غير واضحة حيال التحدّيات التي تفرضها متغيّرات فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، فقد أثبتنا قدرة متطورة للتكيّف بسرعة وفاعلية مع ظروف السوق المتغيّرة".

وقال: "مثّلت الصفقة التاريخية للبنية التحتية لخطوط الأنابيب، والبالغة 46.5 مليار ريال سعودي (12.4 مليار دولار أمريكي) دعماً لاستراتيجية أعمالنا طويلة الأجل من خلال ثقة المستثمرين الدوليين؛ وهو ما يمثّل تقدماً كبيراً في برنامج تحسين محفظة أعمالنا".

وأضاف رئيس أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين قائلاً: "سنواصل إحراز تقدم في عدد من البرامج الاستراتيجية، التي تركز بشكلٍ كبيرٍ على الاستدامة، وأنواع الوقود منخفضة الكربون، وتعظيم قيمة أصولنا عبر الاستثمار الأمثل لإمكاناتها، وتعزيز تكامل وتوسّع أعمالنا في التكرير والكيميائيات على الصعيدين الوطني والعالمي".

وقال: "جميع هذه الأسباب وغيرها تجعلنا متفائلين بالنصف الثاني من عام 2021 وما بعده من آفاق مستقبلية".

وأعلنت أرامكو السعودية اليوم الأحد، عن نتائجها المالية للربع الثاني من عام 2021، التي أظهرت ارتفاع صافي الربح 287.77% إلى 95.47 مليار ريال، مقابل 95.47 مليار ريال للربع الثاني من العام الماضي.

ووفقاً لبيان الشركة، بلغت التدفقات النقدية الحرة 84.7 مليار ريال سعودي (22.6 مليار دولار أمريكي) في الربع الثاني و153.2 مليار ريال سعودي (40.9 مليار دولار أمريكي) في النصف الأول من عام 2021، في مقابل 22.9 مليار ريال سعودي (6.1 مليار دولار أمريكي) و79.2 مليار ريال سعودي (21.1 مليار دولار أمريكي) على الترتيب للفترتين نفسيهما من عام 2020.

وبلغت نسبة المديونية 19.4% في 30 يونيو 2021، مقارنة مع 23% في 31 ديسمبر 2020. يُعزى الانخفاض في المقام الأول إلى الزيادة في النقد وما يماثله في 30 يونيو 2021 مدفوعاً بشكلٍ أساس بالتدفقات النقدية التشغيلية القوية والعائدات النقدية المتعلقة بصفقة أرامكو السعودية لأنابيب النفط الخام.

كما بلغ الإنفاق الرأسمالي 28.1 مليار ريال سعودي (7.5 مليار دولار أمريكي) في الربع الثاني و58.8 مليار ريال سعودي (15.7 مليار دولار أمريكي) في النصف الأول من عام 2021؛ وهو ما يمثّل زيادة بنسبة 20% و15%، على الترتيب، عن الفترتين نفسيهما من عام 2020.

وأوضحت الشركة أن هذه الزيادة تُعزى في المقام الأول إلى بدء المراحل الأولى من أعمال الإنشاء وشراء المواد المتعلقة بمشاريع الزيادة الجارية لإنتاج الخام، وتوحيد الإنفاق الرأسمالي لسابك.

وأشارت أرامكو السعودية إلى أنها تستمر في اتباع نهج مرن ومنضبط للغاية في تخصيص رأس المال والتطلُّع إلى أن يظل إنفاقها الرأسمالي المتوقع لعام 2021 في حدود 131 مليار ريال سعودي (35 مليار دولار أمريكي).

ترشيحات:

أرامكو السعودية تقرر توزيع 70.33 مليار ريال على المساهمين أول سبتمبر المقبل

أرامكو السعودية: عودة الأعمال بشكل طبيعي بمحطة توزيع القصيم