TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"دايركت إف إن" السعودية توقع عقداً لربط 7 بورصات أفريقية

"دايركت إف إن" السعودية توقع عقداً لربط 7 بورصات أفريقية
على هامش توقيع شركة "دايركت إف إن" لتكنولوجيا المعلومات عقداً لربط 7 بورصات أفريقية

الرياض – مباشر: وقعت شركة "دايركت إف إن" لتكنولوجيا المعلومات عقدا مع جمعية بورصات الأوراق المالية الأفريقية (ASEA)؛ لربط 7 بورصات إفريقية رائدة، في إطار مبادرة "AELP" للربط الإلكتروني بين البورصات الأفريقية الرامية إلى تشجيع الاستثمارات الأفريقية المتبادلة، وتبادل الخبرات لتطوير الأداء.

وأوضحت "دايركت اف ان"، الشركة السعودية الرائدة في الحلول التقنية بأسواق المال في جميع أنحاء الشرق الأوسط والعديد من الأسواق الناشئة، في بيان لها اليوم الأحد، أنه تم منحها العقد بعد عملية العطاءات التنافسية، والتي جذبت طلبات من كبار الموردين الدوليين في 18 دولة.

وأشارت إلى أنه بموجب العقد سيتم تصميم وبدء تشغيل منصة تقنية AELP Link لأوامر التوجيه وتأكيدات التداول بين سماسرة البورصة في البورصات السبعة المشاركة في المرحلة التجريبية من AELP؛ لتعزيز تدفقات الاستثمار لعموم إفريقيا وجلب المزيد من السيولة إلى الأسواق الأفريقية.

وتضم بورصات AELP كل من بورصة الدار البيضاء، والبورصة المصرية، وبورصة جوهانسبرج، وبورصة نيروبي للأوراق المالية، والبورصة النيجيرية، وبورصة موريشيوس، وبورصة دول غرب إفريقيا الاقتصادية والنقدية لغرب إفريقيا.

وتعد AELP مبادرة مشتركة بين ASEA وبنك التنمية الأفريقي (AFDB) تهدف إلى فتح تدفقات الاستثمار لعموم أفريقيا، وتعزيز الابتكارات التي تدعم التنويع للمستثمرين، ومعالجة العمق والسيولة في الأسواق، ويتم تمويله بمنحة من الصندوق الائتماني للتعاون الاقتصادي الكوري الأفريقي (KOAFEC) الذي يديره بنك التنمية الأفريقي.

وأوضحت "دايركت اف ان"، أنه سيتم توجيه أوامر المستثمرين في أحد الأسواق من قبل وسيط البورصة المحلي من خلال رابط AELP إلى وسيط الأوراق المالية في السوق الأجنبية حيث يتم إدراج الورقة المالية، للدخول إلى هذا السوق للتنفيذ في السوق الأجنبية.

وأكدت، أن الأوراق المالية الأفريقية المدرجة التي يمكن الوصول إليها من خلال رابط AELP تشمل جميع الأوراق المالية المتاحة للمستثمرين عبر الحدود، وتشمل استثمارات الأسهم المتاحة أكثر الأعمال التجارية الواعدة والأكثر ربحية في إفريقيا، بالإضافة إلى بعض الشركات العالمية الرائدة من بين أكثر من 1050 شركة مدرجة.

وبينت "دايركت اف ان"، أن المستثمرين سيقومون أيضا بشراء أو بيع أسهم الشركات والسندات الحكومية، والصناديق المتداولة في البورصة (ETFs) إضافة إلى المشتقات التي يتم إدراجها في البورصات المشاركة.

ومن جانبه، قال رئيس جمعية بورصات الأوراق المالية الأفريقية، فيليكس إدوه كوسي أمينونفي، والمدير التنفيذي لشركة BRVM: إن جمعية بورصات الأوراق المالية الأفريقية متحمسة لهذه الخطوة الكبيرة نحو حرية حركة الاستثمارات عبر أفريقيا والتدفق الحر لرأس المال.

وأضاف فيليكس، أن هدف جمعية بورصات الأوراق المالية الأفريقية هو فتح فرص جديدة للمستثمرين الأفراد والمؤسسات للاستثمار بشكل منتج في قصة نمو أفريقيا.

وأشار إلى أن البورصات تواصل دعم الشركات والحكومات الأفريقية لجمع رأس المال طويل الأجل للوظائف الأفريقية، ونمو الأعمال التجارية، والبنية التحتية، والتنمية.

وبدوره قال العضو المنتدب لـ"دايركت اف ان"، الدكتور وليد البلاع، إن "دايركت اف ان"  متحمسة من خلال التكنولوجيا المبتكرة والتركيز على تحقيق النضج الرقمي في بناء العلاقات الرقمية من خلال إنشاء منصة تقنية AELP-Link ومن خلال تحقيق الأهداف عبر المشاركة في التبادلات الأفريقية وتمكين منظومة سوق رأس المال الأفريقي رقميًا لإحداث تأثير إيجابي على الاقتصاد الكلي.

 يشار إلى أن "دايركت اف ان" هي شركة مبتكرة لتقديم التكنولوجيا المالية، تأسست على الابتكار المغير ومتحمسة لخلق قيمة جديدة للنظام الإيكولوجي لسوق رأس المال.

وتخصصت لأكثر من 20 عاماً في تحقيق النضج الرقمي باستخدام FinTech (منصات تطبيقات البرامج) وحلول FinCON (شاشات معلومات السوق) لشركات الوساطة والبنوك وأعضاء المقاصة وشركات إدارة الأصول من المغرب إلى إندونيسيا.

وتمتك "دايركت اف ان" 5 مكاتب للشركات في الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية والكويت وسريلانكا وباكستان، وتتوسع في الأسواق الناشئة.

ترشيحات:

تقرير: البنوك الخليجية عززت التحول نحو الخدمات الرقمية بعد جائحة كورونا

تحليل: إلى أين تتجه بورصات الخليج ومصر مع انطلاق تداولات أغسطس 2021؟

بورصة مصر الأفضل عربياً في شهر يوليو.. ودبي الأكثر تراجعاً