TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

رئيس تونس يعفي وزراء الداخلية والدفاع والعدل من مناصبهم

رئيس تونس يعفي وزراء الداخلية والدفاع والعدل من مناصبهم
قيس سعيد رئيس الجمهورية التونسية

مباشر: أصدر قيس سعيد، رئيس الجمهورية التونسية، أمراً رئاسياً قرر من خلاله إعفاء هشام مشيشي، رئيس الحكومة والمكلف بإدارة شؤون وزارة الداخلية من منصبه.

وشمل قرار قيس سعيد، الصادر اليوم الاثنين، إعفاء إبراهيم البرتاجي، وزير الدفاع الوطني، وحسناء بن سليمان، وزيرة رئيس الحكومة المكلفة بالوظيفة العمومية ووزيرة العدل بالنيابة من مناصبهم، وذلك ابتداءً من يوم الأحد 25 يوليو 2021، وفقاً لبيان صحفي.

كما تقرّر، بمقتضى القرار، أن يتولى الكتاب العامون أو المكلفون بالشؤون الإدارية والمالية برئاسة الحكومة والوزارات المذكورة تصريف أمورها الإدارية والمالية إلى حين تسمية رئيس حكومة جديد وأعضاء جدد لها.

وأصدر الرئيس التونسي، قيس سعيد، أمس، عدداً من القرارات العاجلة، خلال اجتماع طارئ مع القيادات العسكرية والأمنية، وذلك على خلفية الاحتجاجات الشعبية التي خرجت ضد الأوضاع السياسية والاقتصادية.

وقرر رئيس الجمهورية –بحسب كلمة متلفزة- تجميد كل اختصاصات المجلس النيابي، موضحاً أن الدستور لا يسمح بحلّه، لكن لا يقف مانعاً أمام تجميد كل أعماله.

كما قرر الرئيس التونسي رفع الحصانة عن كل أعضاء المجلس النيابي، وفضلاً عن توليه، قيس سعيد، رئاسة النيابة العمومية.

وبموجب القرارات الجديدة يتولى الرئيس التونسي رئاسة السلطة التنفيذية بمساعدة حكومة يرأسها رئيس الحكومة ويعينه رئيس الجمهورية.

كما قرر "سعيد" إعفاء رئيس الحكومة من منصبه، وإسناد المهمة لشخص جديدة يتولى قيادة الحكومة خلال فترة تطبيق تلك القرارات.